قلق الانفصال في الكلاب

 

قلق الانفصال في الكلاب



الأسباب وخيارات العلاج

قلق الانفصال عند الكلاب هو الضيق الذي تشعر به بعض الكلاب عندما تُترك بمفردها دون رفيقها البشري أو الحيواني الآخر. يمكن أن تكون مشكلة معقدة للتشخيص والعلاج، ولكن لحسن الحظ هناك طرق لعلاج قلق الانفصال لدى الكلاب ومنح الجرو الخاص بك بعض الراحة. فيما يلي العلامات والأسباب وخطوات التدريب للمساعدة في علاج قلق الانفصال.

اقرأ ايضا سر إمالة الكلاب رؤوسهم

ما هو قلق الانفصال في الكلاب؟

قلق الانفصال هو اضطراب يجعل الكلاب تشعر بالذعر من فكرة تركها بمفردها في المنزل. قد يكون الذعر شديدًا لدرجة أنه عندما تغادر، يصبح كلبك مدمرًا، ويسيل لعابه، ويخطى، وينبح باستمرار، عندما تعود إلى المنزل، غالبًا ما تكون تحيات الجرو الخاص بك محمومة. هذه الحالة متعبة  لكل من الكلاب وأصحابها، خاصة وأن تدريب الطاعة الروتيني لا يغير شئ فى هذا الخوف.

من المهم استبعاد السبب الطبي لعلامات قلق الانفصال. على سبيل المثال، قد يكون التبول في المنزل بسبب التهاب المسالك البولية، أو مشكلة طبية تسبب زيادة العطش والتبول، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو حتى الألم الذي يؤثر على حركة الحيوان الأليف.  اطلب الرعاية البيطرية فورا عند ظهور تلك العلامات لاستبعادها أي مخاوف طبية كامنة.

اقرأ ايضا عن  أفضل 10 سلالات كلاب للمبتدئين

علامات قلق الانفصال في الكلاب

يشير قلق الانفصال (أو الضيق المرتبط بالانفصال) إلى الضيق الذي تشعر به بعض الكلاب في غياب شخص (أو في بعض الأحيان حيوان آخر) ترتبط به بشكل مبالغ فيه. هناك بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان كلبك يعاني من قلق الانفصال.

اقرأ ايضا عن  سر هجوم الكلب بدون سبب



 هل يشعر كلبك بالذعر عند تركه بمفرده في المنزل؟

 هل سبق لك أن تلقيت شكاوى من جيرانك بشأن قيام كلبك بالنباح المستمر عند رحيلك؟

 هل تعود إلى المنزل لتجد أن كلبك قد ألحق الضرر بممتلكاتك؟

 هل يبدو أن كلبك ينسى كل ما يتعلق بالتدريب المنزلي عندما تكون بعيدًا؟

اقرأ ايضا عن  كلاب لا ينصح بها للمبتدئين

هذه حالة تدفع الكلب الأليف إلى إظهار مشاكل سلوكية عند انفصاله عنك. وعادة ما يتجلى على الفور (أو في غضون 30 دقيقة) من مغادرة صاحب الكلب. غالبًا ما يخطئ الناس بين الملل وقلق الانفصال لأن كلاهما يصاحبهما سلوكيات مشكلة، مثل المضغ المدمر والنباح المفرط. الفرق هو أنه يمكن التغلب على الملل عن طريق إضافة المزيد من التمارين والتحفيز الذهني إلى روتين كلبك. هذه الإجراءات لها تأثير ضئيل أو معدوم على قلق الانفصال.

إذا أظهر كلبك علامات قلق الانفصال، فحاول القيام بمزيد من المشي، أو لعب ألعاب الجلب أو شد الحبل، أو التسجيل في فصول التدريب، أو تزويد حيوانك الأليف بمجموعة متنوعة من ألعاب الكلاب الآمنة. إذا كان الملل هو سبب تصرفاته، فمن المفترض أن ترى تغيرًا كبيرًا في سلوك كلبك. إذا لم يساعدك أي من هذه الأشياء، فأنت الان تعلم انه قلق الانفصال.

الخبر السار هو أنه إذا أيقنت أن كلبك يعاني من قلق الانفصال، فهناك طرق يمكنك من خلالها تقليل قلق كلبك.

اقرأ ايضا عن  أسباب هروب الكلاب وكيفية إيقافها

لماذا تعاني الكلاب من قلق الانفصال؟

ليس من المفهوم لماذا تعاني بعض الكلاب من قلق الانفصال. من الممكن أن تكون هناك حالة طبية كامنة. أو يمكن أن يكون سببه تغير بيئي، مثل إضافة طفل جديد، أو الانتقال إلى منزل جديد، أو وفاة احد اصحابه  أو حيوان أليف آخر. قد تكون الأسباب الأخرى ناتجة عن تغيير في الجدول الزمني (يغيب صاحب الكلب لفترة أطول) أو لأن الكلب يقضي وقتًا أطول في القفص أو بيت الكلب أو عيادة الطبيب البيطري.

اقرأ ايضا عن   أهم 10 نصائح لحماية العلاقة بين الكلب من الأطفال

كيفية وقف قلق الانفصال في الكلاب

يتطلب إيقاف قلق الانفصال لدى كلبك الصبر والعمل المدروس من جانبك. ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في التعرف على روتينك و العمل على تغييره. يعتمد التغيير فى سلوكيات الكلب على التعديلات فى سلوكيات صاحبه المتغيرة والعمل على إزالة المسبب لحساسية الكلب. يعد العمل مع مدرب كلاب أو أخصائي سلوك متخصص في قلق الانفصال أمرًا مفيدًا للغاية، خاصة إذا كان كلبك يعاني من حالة حادة مصحوبة بالتدمير.

اقرأ ايضا عن   أساسيات تدريب كلبك بالكامل

غيّر روتينك الصباحي

لدى معظم الناس روتين يتبعونه قبل مغادرة المنزل: الاستحمام، وارتداء الملابس، وارتداء المعطف، اخذ  المفاتيح، والخروج من الباب. بمجرد أن يتعرف كلبك على روتينك، يمكن أن يبدأ القلق في التراكم من الخطوة الأولى. وهذا يعني أن القلق لا يبدأ بمجرد خروجك من الباب. وبدلاً من ذلك، يبدأ الأمر عندما يرن المنبه. يتصاعد القلق عندما تنخرط في روتينك المعتاد. بحلول الوقت الذي تغادر فيه المنزل، قد يكون الكلب بالفعل في حالة ذعر تام.

ولمنع هذا القلق المتزايد، قم بإجراء بعض التغييرات على سلوكك. انتبه إلى الأشياء التي تفعلها قبل مغادرة المنزل وابدأ في القيام بها بشكل عشوائي طوال اليوم. على سبيل المثال، يمكنك أخذ مفاتيحك والجلوس لمشاهدة التلفاز أو ارتداء معطفك وإطعام كلبك. في غضون أسابيع قليلة، يجب ألا يرى كلبك أنشطتك هذه كعلامات مرتبطة بأنك على وشك المغادرة، و ذلك يكون له دور كبير فى  تخفيف بعض القلق.

اقرأ أيضا عن   أفضل سلالات الكلاب للعيش فى الشقق

حافظ على المجيء والذهاب هادئًا

يغمر العديد من أصحاب الكلاب  كلابهم بالمودة والاهتمام مباشرة قبل مغادرة المنزل و عند دخولهم من الباب. لسوء الحظ، قد يساهم هذا في زيادة قلق كلبك. ولمنع ذلك، أفضل ما يمكنك فعله هو تجاهل كلبك قبل أن تغادر و لعدة دقائق بعد عودتك. هذه هي طريقتك لتثبت لكلبك أن مجيئك وذهابك ليس بالأمر المهم حقًا.

علم كلبك أن السلوك الهادئ والصبور يُكافأ حسب ما عودت كلبك اما بالمدح او التريت او الكليكر. وهذا يعني أن الاهتمام يأتي عندما يكونون مستقرين ومرتاحين. إذا انخرط الكلب في سلوك هادئ من تلقاء نفسه (على سبيل المثال، يلجأ إلى السرير أو القفص دون تعليمات) فيجب مكافأته بالاهتمام أو المكافأة.

بالنسبة لحالات قلق الانفصال الخفيفة إلى المتوسطة، قد تكون هذه التغييرات الصغيرة كافية لتقليل قلق كلبك. في الحالات الأكثر خطورة، سوف تحتاج إلى القيام ببعض العمل الإضافي.

اقرأ أيضا عن ساعد كلبك على التغلب على الخوف من الغرباء

العمل تدريجيًا حتى فترات أطول

تتطلب هذه الخطوة قدرًا كبيرًا من الوقت والطاقة من جانب صاحب الكلب والتزامًا تجاه حيوانك الأليف. بمجرد بدء هذه العملية، من المهم عدم ترك كلبك بمفرده لفترات طويلة حتى يختفي القلق تمامًا. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع للوصول إلى هذه النقطة، لذلك قد تحتاج إلى أخذ إجازة أو استئجار جليس حيوانات أليفة أو تسجيل كلبك في الحضانة النهارية للكلاب حتى تنتهي من هذه الخطوة.

اذا كان كلبك لا يجد فى القفص مكان للاسترخاء والراحة، فسوف ترغب في تجنب وضعه في القفص خلال هذه الفترة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم القلق.

بمجرد أن يكون لديك خطة للتأكد من أن كلبك لن يكون وحيدًا أبدًا، فقد حان الوقت للبدء في تعويد كلبك على وجودك بعيدًا. حاول قضاء 30 دقيقة على الأقل كل يوم في كل جلسة تدريبية.

اقرأ أيضا عن   الخوف العدوانى فى الكلاب



كيفية تدريب كلبك على التعود على البقاء وحيدًا

اخرج لفترة قصيرة من الوقت، ثم عد إلى الداخل

يجب أن تتجنب البقاء بالخارج لفترة طويلة حتى لا يبدأ القلق لدى كلبك بالتراكم، لذلك في حالات قلق الانفصال الشديد، قد لا تتمكن من الخروج إلا دقائق معدودة. عندما تعود إلى الداخل، حافظ على الهدوء وامنح كلبك بضع دقائق للاسترخاء. بمجرد أن يسترخي، اخرج مرة أخرى وكرر هذه الخطوة حتى لا يظهر على كلبك أي علامات قلق مثل اللهاث أو السرعة أو سيلان اللعاب أو الاهتزاز أو العواء .

اقرأ أيضا عن   أشهر المشاكل الصحة للكلاب

قم بزيادة مقدار الوقت الذي تكون فيه بعيدًا عن الأنظار ببطء

مرة أخرى، قد يعني هذا البقاء في الخارج لمدة دقائق اضافية فقط ، وهكذا في الحالات الشديدة. بمجرد البدء في إضافة الوقت، يمكنك ان تغير روتينك حتى لا يعتاد كلبك  إذا كنت قادرًا على البقاء بالخارج لمدة خمس دقائق، فاخرج أولاً لمدة خمس دقائق ثم لمدة ثلاث دقائق. غيّر الأمر، لكن لا تتجاوز الخمس دقائق حتى لا يظهر على كلبك أي علامات للقلق. استمر في ذلك حتى يبدو كلبك مرتاحًا بشكل عام لغيابك.

اقرأ أيضا عن   سلالات كلاب لا تعرف الخوف

الخطوات التالية

إذا حاولت تغيير روتينك ولم يقم كلبك بإظهار تحسينات كبيرة، فإن الخطوة التالية هي الحصول على مساعدة احترافية. اطلب المساعدة البيطرية على الفور إذا كان قلق الانفصال لدى كلبك شديدًا. تحدث إلى طبيبك البيطري عن سلوك كلبك. في كثير من الحالات، قد ينصحون بالأدوية بالتزامن مع تعديل السلوك.

لا يستطيع أي كلب يعاني من حالة قلق شديدة أن يتعلم أشياء جديدة. يمكن أن يساعد الدواء في حل المشكلة حتى تتمكن من الوصول بكلبك لبر الأمان . الهدف من العلاج الطبي هو تسهيل التغيرات السلوكية. قد  يكون العلاج الطبي بمثابة مساعدة مؤقتة في خطة التدريب. قد يكون هناك أخصائي سلوك بيطري معتمد بالقرب منك يمكنه مساعدتك. يمكنهم حتى إجراء استشارات هاتفية إذا لم يكونوا في مكان قريب.

اقرأ أيضا عن   الأسباب الشائعة لنباح الكلاب

إنها فكرة جيدة أيضًا أن تحصل على مساعدة من مدرب الكلاب أو أخصائي سلوك الحيوان. يتمتع هؤلاء المحترفون بالخبرة في التعامل مع الكلاب وقد يكونون قادرين على تقديم معلومات قيمة. تذكر أن تتحلى بالصبر والثبات طوال العملية. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، لكن سيظهر كلبك تحسنًا في النهاية.

 

إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف مريض، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالصحة، استشر طبيبك البيطري دائمًا، فهو قام بفحص حيوانك الأليف ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

اقرأ أيضا عن   سلالات الكلاب الأطول عمرا

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي facebook  انستاجرام  youtube  او الواتساب.

          

 

من خلال موقعنا :

     

https://www.egypetsapp.com

 

 

#اليفك_بيحبك                   #egypets

#egy_pets

#ايجى_بيتس

#ايجي_بتس

 

 اليفك بيحبك                    egypets

 egy pets

 ايجى بيتس

 ايجي بتس

أحدث أقدم