ساعد كلبك على التغلب على الخوف من الغرباء

ساعد كلبك على التغلب على الخوف من الغرباء


 

تعاني بعض الكلاب من خوف شديد من الغرباء. يرتعدون ، يرتجفون ، ويحاولون الاختباء من أي شخص جديد يقابلونه. في حين أنه ليس من غير المعروف أن تخاف الكلاب من الغرباء ، فإن رد الفعل المثالي هو الصداقة المفتوحة ، وليس الاختباء أو الهروب. إذا كان كلبك خائفًا بشكل مفرط من الغرباء ، فمن الجيد أن تفهم أسباب ذلك حتى تتمكن من مساعدته على تجاوز خوفه.

 

اقرأ ايضا عن ما يجب ان تعرفه قبل تدريب الكلب على الحمام

مخاوف شائعة و فوبيا في الكلاب

أسباب الخوف

هناك عدة أسباب تجعل كلبك خائفًا من الأشخاص الذين لا يعرفهم.

 أحد الاحتمالات هو علم الوراثة.

من المرجح أن ينتج الكلب الخجول ذرية خجولة ايضا  . بمعنى ان الكلب الذي لديه خوف عام من جميع الغرباء سلالته ستكون مهيأة وراثيًا للخوف.

اقرأ ايضا عن انواع عنف من الكلاب و طرق علاجها

 الافتقار إلى التنشئة الاجتماعية المناسبة.

 الجراء الذين ليس لديهم فرصة لمقابلة الناس فى صغرهم  هم أكثر عرضة لتطور الخوف من الناس الذين لا يعرفونهم.

 قد تخاف الكلاب التي لديها تاريخ من سوء المعاملة من الغرباء.

 

إذا كان الكلب قد تعرض من قبل لشئ من العنف فى تاريخه فقد يكون هذا سبب وجيه لجعله يخشى الغرباء.

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

تخفيف الخوف

يجب التعامل مع خوف الكلب من الغرباء بحذر شديد.

تتفاعل جميع الكلاب بشكل مختلف عندما تكون خائفة. قد ينكمش كلب في زاوية في وجود شخص غريب. قد يتفاعل كلب آخر عن طريق العض. عادة ما يستغرق تعليم الكلب ألا يخاف الكثير من الوقت والتدريب المستمر.

اذا كنت تتوقع أن يتصرف كلبك بخوف تجاه الغرباء.

يجب أن يؤدي هذا إلى شد أو تشديد قبضتك على المقود.

حاول أن تظل ودودًا ومسترخيًا عندما تلتقي أنت وكلبك بأشخاص جدد.

لا تتعلم بعض الكلاب أبدًا قبول الغرباء بشكل كامل ، ولكن قد تتمكن من تخفيف خوف كلبك إلى حد ما.

لا تجبر كلبك الخائف على مقابلة أشخاص أو قبول حيوانات أليفة إذا كان لا يريدها لأن هذا قد يؤدي أحيانًا إلى الخوف من العض.

 

اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

العمل مع خبير سلوكي معتمد في الكلاب للمساعدة سيكون مفيدًا للغاية. كل كلب يتعلم ويتكيف حسب وتيرته الخاصة. قد تستغرق هذه العملية أسابيع أو شهورًا أو حتى أطول.

عندما يأتي أي شخص جديد للزيارة ، اجعل الشخص يتجاهل الكلب تمامًا.

يجب ألا يحاول الزائر مداعبة الكلب أو الاتصال بالعين. اجعل بعض المكافآت في متناول يد الزائر ليقذفها برفق على الأرض بالقرب من كلبك أثناء الزيارة. قد يبدأ كلبك الخائف ببطء في ربط الغرباء بالمكافآت.

بعض الكلاب تخاف من الرجال أكثر من النساء.

إذا لاحظت أن كلبك يتوتر حول غرباء من جنس معين ، فيمكنك إفهام ضيوفك وفقًا لذلك.

اسمح لكلبك بالاقتراب من شخص غريب وفقًا لشروطه.

قد يستجيب سريعًا لشخص غريب ويسمح بمداعبته والتعامل معه ، أو قد يحتاج إلى عدة زيارات من اشخاص مختلفين.

اقرأ ايضا عن كلبي جبان اعالجه ازاى ؟

قد تحتاج بعض الكلاب ذات السلوك الخجول إلى الذهاب إلى مكان مريح في المنزل بعيدًا عن الزوار حيث يمكنهم الراحة وعدم القلق عند قدوم الزوار.

إذا لاحظت أي شكل من أشكال العدوان من كلبك ، فمن المهم جدًا العمل مع متخصص سلوكيات الكلاب للمساعدة في اكتشاف المحفزات وما إذا كان حيوانك الأليف يمكنه التصرف بأمان مع الزائرين ام لا . فانت لا تريد أبدًا ان يتعرض شخص ما للعض.

 

اقرأ ايضا عن هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

بمجرد أن يقترب كلبك ، يجب أن يستمر الشخص في تجنب الاتصال بالعين والقيام بحركات بطيئة وغير مهددة. لا تجبر كلبك أبدًا على قبول التعامل مع شخص غريب ، وخاصة الاطفال.

إذا تم دفع الكلب بعيدًا عن منطقة الراحة الخاصة به ولم يُسمح له بالفرار ، فقد يلجأ إلى العض. نظرًا لأن الكلاب التي تخاف من الغرباء قد تعض بدافع الخوف ، فإن وظيفتك هي التأكد من بقاء الجميع بأمان حول كلبك. قد يعني هذا وضع كلبك في غرفة مختلفة عند زيارة أشخاص معينين.

اقرأ ايضا عن تعمل ايه لو كلبك اتخانق مع كلب تانى ؟

 


حافظ على اماكن لكلبك خالية من الإجهاد

امنح كلبك مساحة خاصة به.

من المفيد أن يكون لديك مكان ، مثل غرفة هادئة ، للكلب حيث يعلم أنه سيترك بمفرده. يوفر البيت مكانًا مثاليًا لكلبك للهروب إليه عندما يصبح قلقًا جدًا.

إذا كان كلبك في مكانه الآمن ، فلا تسمح للناس بالذهاب إليه وسحبه للخارج أو حتى محاولة مداعبته حيث يجب أن يكون للكلب منطقة يمكن أن يترك فيها بمفرده وغير منزعج.

يعد إبعاد الكلب من المواقف التي يحتمل أن تكون مخيفة أمرًا مقبولًا تمامًا خاصةً إذا كان سيساعد في الحفاظ على سلامة كل من الزوار وكلبك. و لا يلزم أن تكون الأماكن الآمنة للكلاب بمساحة كبيرة ؛ ركن من غرفة مريحة وهادئة حيث يمكن لكلبك أن يجلس مع لعبته المفضلة. و تأكد من عدم دخول أي شخص إلى هذه المنطقة دون التحقق أولاً ؛ يجب أن يشعر الكلب أنه لن ينزعج أو يتفاجأ ليشعر بالأمان.

 

اقرأ ايضا عن الإكتئاب في الكلاب

الرعاية البيطرية والأدوية

من المهم مناقشة مخاوف حيوانك الأليف مع طبيبك البيطري حيث يمكنه المساعدة في إرشادك بشأن التكتيكات التي يمكنك استخدامها في المنزل ومناقشة ما إذا كان هناك ما يبرر تناول الدواء.

التشاور مع طبيب بيطري متخصص في السلوكيات متخصص في الكلاب التي تعاني من مشاكل سلوكية مثل الخوف. أو التدريب في المنزل مع مدرب كلاب معتمد امر مهم جدا.

اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

تدريب الطاعة

يمكن أن يكون تدريب الطاعة مفيدًا جدًا في إدارة السلوك المخيف وتخفيف بعض إجهاد الكلب. نظرًا لأن الخوف الشديد من الغرباء يمكن أن يؤدي إلى سلوك عدواني ، بما في ذلك العض ، فقد يكون من المفيد العمل مع مدرب كلاب أو خبير سلوكي للتوصل إلى خطة للتعامل مع خوف كلبك من الغرباء. و من المفيد العثور على مدرب كلاب معتمد للعمل معك ومع حيوانك الأليف في أي مرحلة. عادة كلما أسرع المدرب في التعامل مع حيوان أليف خائف ، كان ذلك أفضل.

يمكن للمدرب التعامل مع المواقف بموضوعية ويعلمونك كيفية مساعدة حيوانك الأليف على التفاعل بأمان في البيئة. لكن قد يقررون أن أفضل طريقة للحفاظ على كلبك وآخرين آمنين هي إبعادهم عن المواقف المحتملة التي تسبب الخوف. ومع ذلك ، في حالات أخرى ، قد يوصي المدرب بطريقة مثل الكمامة التى يمكن أن تساعد في الحد من العض. و من الأفضل استخدام الكمامات وفقًا لتوجيهات مدرب معتمد أو طبيب بيطري و استخدامها لفترات محدودة فقط ، و في المواقف المناسبة.

 

اقرأ ايضا عن تدريب كلبك على الثبات الانفعالى

للعلم لا تُستخدم الكمامات أبدًا للعقاب

الصبر والإدارة الذكية لكلبك وطلب المساعدة من المدربين والأطباء البيطريين يمكن أن تكون مفيدة في مساعدة الكلب على إدارة مخاوفها.

إذا كنت تشك في مرض حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. للأسئلة المتعلقة بالصحة ، استشر طبيبك البيطري دائمًا ، للقيام  بفحص حيوانك الأليف بصفة دورية ، ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ، ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

 

اقرأ ايضا عن  أشهر 10 مشاكل سلوكية للكلاب

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

     

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

 

أحدث أقدم