الخوف العدوانى فى الكلاب و علاجه

 

الخوف العدوانى فى الكلاب


 

اقرأ أيضا عن ساعد كلبك على التغلب على الخوف من الغرباء

 

اقرأ ايضا عن  أشهر 10 مشاكل سلوكية للكلاب

في حين أن عضات الكلاب يمكن أن تحدث لأسباب عديدة ، فإن الخوف العدوانى هو مصدر قلق مشترك. تمامًا مثل البشر ، يمكن للكلاب أن ترث الميل إلى القلق ، و لكن تلعب أيضًا بيئة الكلب وتجربة حياته دورًا في ذلك.  و الذى يمكن أن يؤدي إلى الجراء او كلاب تتفاعل بعدوانية مع الأحداث المخيفة.

 

اقرأ ايضا عن  لغة الجسد فى الكلاب

يزيد التنشئة الاجتماعية السيئة من احتمالية حدوث العديد من أنواع العدوان والمشاكل السلوكية الأخرى في وقت لاحق من الحياة.

الجراء الذين لم يتعاملوا بشكل كافٍ مع كلاب أخرى والتجارب الشائعة في بيئتهم بما في ذلك الضوضاء وأنواع مختلفة من الناس (بما في ذلك الأطفال) والمواقف مثل ركوب السيارات والزيارات البيطرية وما إلى ذلك قد يصبحون خائفين من بعض أو كل هذه المواقف .

فترة التنشئة الاجتماعية في الجراء قصيرة إلى حد ما - عادة ما بين 8-14 أسبوعًا من العمر ، و بعد إغلاق هذه النافذة ، يتطلب الأمر مزيدًا من التدريب والتعزيز الإيجابي لمساعدة الكلاب على التخلص من التجارب المخيفة.

 

اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

عندما تخشى الكلاب شيئًا ما ، فإنها تحفز استجابة "القتال أو الهروب" الغريزية. تتفاعل الكلاب المختلفة بشكل مختلف مع الخوف ، وبينما قد يحاول البعض الهروب أو الاختباء أو التجميد ، قد يتذمر البعض الآخر أو ينبح أو يعض.

تعتقد الكلاب الخائفة  أنه يجب عليهم القتال في طريقهم للخروج من الموقف ، ويصابون بالذعر لدرجة أنهم غير قادرين على التفكير. و عندما يتسبب سلوكهم العدواني في اختفاء الأمر المخيف ، يتعلم الكلب أن التصرف بقوة يؤتى نتائج جيدة ويستخدمه مرة تلو الأخرى.

يمكن أن يتصاعد الخوف العدوانى ويصبح أكثر حدة بمرور الوقت. و في بعض الأحيان لا يتعرف الملاك على علامات التحذير المبكرة للخوف في كلبهم ، ونتيجة لذلك ، يشتد سلوك الكلب إذا كان الشيء المخيف لا يزال موجودًا. ستؤدي معاقبتهم إلى زيادة سوء السلوك أيضًا لأنهم إذا عوقبوا بسبب إشارات أكثر دقة ، مثل الزوم ، فقد يتوقفون عن الزوم ولكن تركهم يجعل الامر  يتصاعد إلى سلوك أكثر خطورة مثل العض.

 

اقرأ ايضا عن تعمل ايه لو كلبك اتخانق مع كلب تانى ؟

علامات الخوف العدوانى

تُظهر الكلاب الخائفة سلوكيات ، مثل لعق أو مضغ نفسها ، والشم ، ولعق الشفاه ، والتثاؤب. تشمل الأصوات الشائعة الهدير الممزوج بالأنين.

تتضمن لغة الجسد و عين الكلب والتي تُظهر بياض العين بنظرة جانبية مبالغ فيها ، أو تهتز ، أو تندفع ، أو تقفز على صاحبها.

قد تتحمل معظم الكلاب العادية موقفًا مخيفًا أو غير معروف عنها قبل الشعور بعدم الارتياح. ثم تبدأ في إظهار علامات القلق أو العدوان من مسافة بعيدة. مع اقتراب الموقف المخيف ، قد يشتد سلوكهم.

 

اقرأ ايضا عن مفاهيم خاطئة في تشريس الكلاب

كيفية التعامل مع الخوف من العدوان

قد يعاني الجراء الخجولون دائمًا من مشاكل في الشعور بالخوف ويتطلب العمل لمساعدتهم على الشعور بالراحة عددًا من الأساليب. والأهم من ذلك ، إذا لاحظت علامات الخوف في كلبك ، فعليك استشارة المختص بالسلوكيات على الفور. يسهل علاج هذه المشكلات كثيرًا عندما يتم اكتشافها مبكرًا وقبل أن تتفاقم كثيرًا. من المهم جدًا البحث عن خبير سلوكي قد يكون طبيبك البيطري قادرًا على مساعدتك في العثور على أخصائي سلوكي محلي ويجب أن يعمل جنبًا إلى جنب معهم لتوفير النهج الأكثر شمولاً لجروك. و يمكنك أيضًا تعلم التعرف على المواقف التي يحتمل أن تتسبب في رد فعل الكلب بالخوف وتجنبها. 

 

اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

 


فيما يلي بعض الطرق لنزع فتيل الخوف.

 تجنب المواقف التي تثير الخوف و / أو العدوان في كلبك قدر الإمكانز

 لا تحدق واطلب من الزائرين عدم النظر إلى كلبك إذا كان يخاف من الغرباء أو من أشخاص معينين. يشير الاتصال القوي بالعين إلى الهيمنة ويزيد من حدة التخويف.

 ابق بعيدا المسافة التي يصبح عندها الجرو الخائف هائجًا ، وابقَ بعيدًا عن هذا النطاق كلما أمكن ذلك.

 •  لا تجبر كلبك على الدخول في موقف مخيف. اسمح دائمًا بمسار للهروب ، بالنسبة للعديد من الكلاب الخائفة ، قد يكون العض هو الملاذ الأخير ولكنه سيكون أكثر خطورة إذا شعروا بأنهم خارج نطاق السيطرة وغير قادرين على الهروب.

 تجنب الوصول إلى طوقه. قد تشعره هذه الإجراءات بالتهديد وتزيد من خوف الكلب ، مما قد يؤدي إلى العض. بدلًا من ذلك ، دلل الجرو على جوانبه أو صدره إذا كنت قادرًا على الاقتراب منه بأمان.

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

 قم بإنشاء مساحة آمنة بعيدًا عن الضوضاء والأشخاص والحيوانات الأليفة الأخرى حيث يمكن لكلبك الذهاب طواعية لتجنب المواقف المخيفة. استخدم الكثير من التعزيزات الإيجابية لجعل المساحة الآمنة ممتعة بما في ذلك الألعاب المكافأت . و إذا كنت تتوقع حدوث موقف مخيف ، دع كلبك يستقر في مكانه الآمن مسبقًا.

 سيوصي خبير السلوك بتقنيات التدريب للتعامل مع مخاوف كلبك بالكمامة مثلا للمساعدة في التدريب مع الحفاظ على سلامة كلبك وكل شخص آخر. يجب استخدام هذه الأدوات بشكل صحيح ويجب أن يكون كلبك مهيئًا لارتدائها تدريجيًا حتى تكون تجربة ممتعة وخالية من الإجهاد.

 في بعض الحالات ، قد تكون الأدوية الموصوفة أيضًا جزءًا من خطة العلاج الموصى بها لكلبك. يتم ذلك دائمًا بالتشاور مع أخصائي سلوكي وطبيب بيطري ويجب أن يكون جزءًا من خطة علاج أوسع تشمل أيضًا التدريب والتغييرات في البيئة. تُستخدم هذه الأدوية لتقليل مستوى قلق كلبك حتى يتمكن من الخروج من حالة الخوف لديهم والشعور بالأمان الكافي للتركيز وتعلم السلوكيات الجديدة التي تريد تعليمها لهم.

 

اقرأ ايضا عن انواع عنف من الكلاب و طرق علاجها

 

اقرأ ايضا عن اكثر المفاهيم الخاطئة فى تربية الكلاب

 

يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

      

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم