سر هجوم الكلب بدون سبب

 

سر هجوم الكلب بدون سبب

بقلم د/  بولا شريف

 


 

لا شك ان الكلاب هى اوفى المخلوقات و الاكثر قربا للانسان على مدى عصور كثيرة و هى ايضا الخادم المطيع الامين و المحب الوفى على الذى يعطى الحب بدون حدود و لا مقابل .

الا انك قد تجد فيديو على اليوتيوب شاهد هجوم الكلب و هو الامر الذى يدعوا الى القلق بالاخص هؤلاء الذين يفكرون فى اقتناء كلب او ليس عندهم خبرة فى تربية الكلاب .

اقرأ ايضا عن  أفضل 10 سلالات كلاب للمبتدئين

هل يمكن ان يهجم الكلب بدون سبب ؟؟؟

لنكون اكثر وضوحا لا يوجد شئ اسمه بدون سبب و لكن قد يكون السبب خفى علينا بسبب قلة خبرتنا فى التعامل مع الكلاب و هو ما يدعونا للرجوع الى الخبراء لمعرفة لماذا قد يصبح الكلب عدوانى او مبادر فى الهجوم سواء على اشخاص او حيوانات .

اقرأ ايضا عن بعض انواع الفيتامينات التي تحتاجها الكلاب

«يمكن للكلاب أن يصبحوا عدوانيين عندما يشعرون بالتهديد او الخوف او التوتر والقلق»

قال الطبيب والجراح البيطري بولا شريف ، موضح أن السبب الأبرز دائمًا لهجمات الكلاب هو ( الخوف ) و هو نوع من الدفاع عن النفس كسائر المخلوقات فندما تخاف الكلاب تدافع عن نفسها بقوة امام الخطر فى وجهة نظرها .

اقرأ ايضا عن أفضل سلالات الكلاب للأطفال والأسرة

أما السبب الثاني فهو حمايتها لشيء تعتبره ذا قيمة عالية بالنسبة لها أو إذا تعلمت حماية شيء معين، لذلك الاقتراب منه قد يتسبب في عدوانية الكلاب و هى فطرة الحرسة التى وهبها الله للكلاب سواء حماية ممتلكات او اشخاص .

و للأسف فان الأطفال هم الأكثر عُرضة للإصابة بهجمات الكلاب مما يحُدِث إصابات ومشاكل صعبة، حيث أظهرت الدراسات، ان هجمات الكلاب كلها اومعظمها تكون في منطقة الوجه والرقبة نظرًا لصغر حجم الأطفال، ما يجعلها خطيرة جدًا.

اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

ويشرح استاذ دكتور «بولا» أن الأطفال يكونون مستفزين جدًا للكلاب التي لا تملك خبرة في التعامل مع البشر لذلك ردة الفعل تجاههم تكون صعبة اما الكلاب التى نشأت نشأة اجتماعية معينة منذ الصغر فعكس ذلك تماما فهى تعرف كيف تحمى الاطفال و تعرف كيف تحافظ عليهم اثناء اللعب و لكن طبعا يجب ان يكون هذا اللعب تحت اشراف الكبار

و يجب ايضا ان لا ننسي ان للكلاب قدرة عالية علي  تمييز الروائح المرتبطة بمشاعر الخوف والتوتر والحماس والقلق، بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه المشاعر على جسم الانسان ونظراً لقدرة الكلب على استشعار هذه الأحاسيس التي قد تكون متباينة فقد يشعره ذلك بعدم الارتياح، فيبدأ بالنباح ومن ثم اتخاذ وضعيات هجومية او حتي وضعيات دفاعية دون سبب.

اقرأ ايضا عن حقيقة مذهلة عن حاسة الشم لدى الكلب

هناك احصائية امريكية تضمنت 5 مليون عضة كلب فى الولايات المتحدة خلال عام و 1000 شخص احتاجوا علاج مكثف داخل المستشفيات و كان اكثرهم من الاطفال وغالباً ما يعانون تشوهات بسبب ذلك   و ان امريكا بتصرف حوالى مليار دولار سنويا بسبب حوادث هجوم الكلاب.

اقرأ ايضا عن ماذا تفعل اذا عضك كلب؟

 

 


#بولا_شريف Poula Sherif

https://www.facebook.com/دبولا-شريف-Drpoula-sherif-107607431208854/

 

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم