تصنيف سلالات الكلاب

 

تصنيف سلالات الكلاب


 

هناك أكثر من 190 سلالة وأصنافًا من الكلاب مسجلة في American Kennel Club ، كثيرا ما نسمع عن تصنيف سلالة معينة من الكلاب انها كلاب رياضية او كلاب عمل او غيره و هذه التقسيمة حددها نادي  American Kennel Club حيث تتمتع فئات سلالات الكلاب في AKC بأدوار وخصائص متنوعة.

في حين أن كل كلب فريد من نوعه وله شخصيته الخاصة ومظهره وتفضيلاته ، فإنه يندرج أيضًا ضمن فئة سلالته كما حددها نادي(AKC) American Kennel Club  حيث تكون هذه الفروق أكثر وضوحًا عند الإشارة إلى الكلاب الأصيلة

 

اقرأ ايضا عن   أشهر 6 سلالات الكلاب أصلها مصرى

تستند الأنواع السبعة من سلالات الكلاب ، أو مجموعات السلالات ، إلى "الوظائف" التي كانت سلالات الكلاب تشغلها في الأصل ، مثل الرعي ، والرياضة ، وكلاب الصيد (التي يتم تربيتها لاستخدامها في مطاردة الفريسة) ، أو الكلاب لعبة ، وهي سلالات صغيرة غالبًا ما يشار إليها باسم كلاب حضن.

فيما يلي الأنواع السبعة من سلالات الكلاب وتاريخها وما يمكن أن يتوقعه أصحاب الحيوانات الأليفة عند أخذ أحد هؤلاء الأصدقاء ذوي الأرجل الأربعة إلى المنزل. في حين أن كلبك هو بالطبع فرد ، يمكنك أن تشعر بالشكل الذي ستكون عليه شخصيته ومظهره ككلب بالغ من خلال الإشارة إلى خصائص سلالته المحددة بالإضافة إلى مجموعة السلالات.

اقرأ ايضا عن متوسط اعمار الكلاب

 

أولا المجموعة الرياضية

Sporting Group

 تم تربية الكلاب في المجموعة الرياضية (سبورتنج) لتكون أفضل رفيق للصياد. والغرض منها هو المساعدة في العثور على الطرائد ذات الريش مثل البط أو اصطيادها أو استعادتها. يعتمد الصيادون من البشر على مساعدة هذه الكلاب في استرجاع الطيور.

بعض السلالات في هذه المجموعة ، مثل المستردون ، بارعة بشكل خاص في السباحة وتتخصص في الطيور المائية مثل البط ، في حين أن سلالات اخرى خبراء في صيد السمان ، و الطيور الأخرى في الأراضي العشبية.

في حين أن هذه السلالات قد تكون معروفة بأداء مهام متعددة لمساعدة الصياد ، فإن لكل منها تخصصه الخاص. عادةً ما تحدد البوينترز مكان الطير مما يسمح للصياد بالتصويب وإطلاق النار. اما المستردون عبارة عن سلالات تستخدم لاستعادة الحيوانات بعد اصطيادها والجرحى ، خاصة من الماء.

تتميز جميع الكلاب الرياضية بشخصياتها النشطة واليقظة بشكل طبيعي ، ومزاجها المستقر ، فضلاً عن غرائز الصيد في الماء وفي الغابة.

الكلاب الرياضية حيوانات أليفة محبوبة ، وهي إضافة مثالية للعائلات النشطة ، حيث تتطلب هذه الكلاب النشطة والحيوية الكثير من التمارين والوقت الذي يقضيه في الهواء الطلق.

بعض سلالات الكلاب الرياضية الأكثر شعبية تشمل لابرادور ريتريفرز ، جولدن ريتريفرز ، البوينتر ألمانية قصيرة الشعر ولكن هناك العديد من السلالات الأخرى في هذه المجموعة.

أشهر سلالات الكلاب في المجموعة الرياضية:  

المسترد الذهبي او الجولدن ريتريفر.

لابرادور ريتريفر.

اقرأ ايضا عن اكثر انواع الكلاب شهرة على مستوى العالم

 

ثانيا مجموعة الصيد

Hound Group

 في الحقيقة ، تضمنت المجموعة الرياضية أيضًا كلاب الصيد. ومع ذلك ، في عام 1930 ، قدم نادي American Kennel Club مجموعة الصيد لتشمل الكلاب التي تم تربيتها خصيصًا لمتابعة لصيد الفرائس  مثل الأرانب ، أو حتى الظباء ، على عكس السلالات الرياضية ، والتي تُستخدم عمومًا مع الطيور.

على الرغم من أن كلاب الصيد تشترك في مهارات الصيد الذكية ، فإن هذه المجموعة تضم مجموعة متنوعة من السلالات ، بعضها يعتمد بشكل أكبر على الرائحة لتتبع الفريسة وبعضها يعتمد بشكل أكبر على الرؤية والسرعة.

تستخدم كلاب الصيد المشهورة بمعرفة الرائحة ، والتي تشمل كلاب الصيد مثل البيجل ، أحيانًا لأغراض الخدمة ، مثل تعقب المدانين الهاربين أو أعمال البحث والإنقاذ.

كلاب الصيد ، والتي تشمل الكلاب السلوقية ، و كلاب الصيد الأفغانية معروفة بسرعتها ، مما يجعلها رفقاء الصيد.

بشكل عام في حين أنه من الصعب إجراء تعميمات حول مثل هذه المجموعة من الكلاب ، فإن هذه الكلاب هى رفقاء مخلصين وحيوانات أليفة عائلية ، وسيتطلب البعض تمرينًا أكثر نشاطًا من الآخرين لكن يمكن أن تكون كلابًا عنيدة.

أشهر سلالات كلاب الصيد:

بيجل

السلوقي

باسنجي

اقرأ ايضا عن اذكى عشر كلاب فى العالم

 

ثالثا مجموعة الألعاب

Toy Group

 على الرغم من أنها قد تشبه الألعاب الرائعة ، إلا أن الكلاب اللعب هي مثل الكلاب مثل أبناء عمومتها الأكبر في مجموعات السلالات الأخرى. بعض الأعضاء الأكثر شعبية في هذه المجموعة الكبيرة هم الشيواوا ، البودل ، المالطية ، بوميرانيان ، وكلاب يوركشاير.

تم تربية سلالات الألعاب بغرض العمل لتكون رفاق لعائلاتهم. غالبًا ما توجد هذه الكلاب الصغيرة التي يسهل حملها وهي جالسة في حضن اصحابها  أو يتم حملها.

هى كلاب مثالية للعيش في شقة أو مع أي شخص لديه مساحة محدودة ، لا تزال هذه الكلاب تتمتع بشخصيات كبيرة.

تميل السلالات المصنفة في مجموعة الألعاب إلى أن تكون حنونًا وقابلة للتكيف بسهولة مع بيئة أسرتها. إنهم أذكياء و مليئون بالطاقة. على الرغم من احجامها الصغيرة ، فإن العديد منهم لديهم غرائز قوية وشخصيات كبيرة.

أشهر سلالات كلاب الألعاب:

شيواوا

الهافانيز

المالطية

اقرأ ايضا عن اشهر انواع كلاب الحراسة فى العالم

 

رابعا مجموعة غير رياضية

Non-Sporting Group

 مجموعة الكلاب الغير رياضية هى  مجموعة متنوعة من السلالات ذات الوظائف التي لا تلبي متطلبات المجموعات الست الأخرى فلا هى كلاب رياضية و لا صيد و لا غيره .

المجموعة غير الرياضية هي كل الكلاب المتبقية ، وبالتالي لديها مجموعة متنوعة من الأحجام والوظائف والتاريخ. معظم هذه الكلاب بشكل عام كلابًا منزلية جيدة او كلاب حراسة ، و لكن اختلافاتهم كبيرة جدًا بحيث تجعل من الصعب تعميم سماتهم الفردية.

هذه المجموعة تشمل Dalmations و Bichon Frises و Boston  .

 

اقرأ ايضا عن أشرس 10 انواع كلاب في العالم

أشهر  السلالات فى المجموعة غير الرياضية:

تشاو تشاو

الدلميشن

البودل

البولدج

البولدج الفرنسي

اقرأ ايضا عن اكثر 10 فصائل كلاب مطيعة

 

خامسا كلاب العمل

Working Group

انفصلت كلاب مجموعة العمل عن المجموعة غير الرياضية ، بسبب وظائف محددة تتعلق بحراسة الممتلكات أو إجراء عمليات الإنقاذ. يمكن القول إن الكلاب التي تم تصنيفها في مجموعة العمل هي أصعب السلالات في مجتمع الكلاب ، فقد كانت مسؤولة تاريخيًا عن مهام تتراوح من سحب الزلاجات والعربات إلى حراسة القطعان والمنازل.

في حين أن مظاهر ووظائف الكلاب في هذه المجموعة تختلف ، فإن معظمها قوي وذكي ، ويمكن الاعتماد عليه لأداء عمليات الإنقاذ وأي مهام أخرى لحماية أسرهم. تشمل هذه الكلاب حيوانات المزرعة والجر ، والأمن ، والشرطة ، والكلاب العسكرية ، وكذلك كلاب الإرشاد والخدمة. على هذا النحو ، فإنهم يصنعون حيوانات أليفة موثوقة ومخلصة تتمتع بذكاء وطاقة لا يصدقان. ومع ذلك ، نظرًا لأحجامها الكبيرة وأجسامها القوية وشخصياتها الواقية ، فمن المهم جدًا تكوين علاقات اجتماعية وتدريب الكلاب في هذه السلالات بشكل صحيح.

بعض السلالات الأكثر شعبية في مجموعة العمل تشمل سانت برنارد ، البوكسر ، الهاسكى ، الدانماركيين الكبار.

 

اقرأ ايضا عن أفضل سلالات الكلاب للأطفال والأسرة

أشهر سلالات مجموعات العمل:

بوكسر boxer

الدانماركي العظيم Great Danes

دوبرمان Doberman

الماستيف او الدروس Mastiff

دوجو أرجنتينو Dogo Argentino

اقرأ ايضا عن أفضل سلالات كلاب الدعم العاطفي

 

سادسا مجموعة الرعي

Herding Group

 تضم مجموعة الرعى Herding Group  المصنفة من قبل AKC في عام 1983 الآن 30 سلالة في مجموعة متنوعة من الأحجام ، من فصيل كورجي إلى الراعي الألماني. تشمل كلاب الرعي الشهيرة الأخرى الرعاة الأستراليين و الكولي.

تاريخياً ، تم تربية كلاب الرعي لجمع الماشية والقطيع وحمايتها ، بما في ذلك الأغنام والماشية والماعز. يعمل هؤلاء الرعاة بشكل وثيق مع اصحابهم ، وغالبًا ما يعتمدون على إشارات اليد جنبًا إلى جنب مع الأوامر المنطوقة لأداء واجباتهم.

و اليوم ، تُستخدم العديد من سلالات الرعي ككلاب خدمة أو كلاب بوليسية أو في الجيش.

الذكاء والاستجابة الطبيعية لهذه الكلاب تجعلها قابلة للتدريب بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، يميلون إلى أن يكونوا رفقاء حنونين ومخلصين. معظم هذه السلالات تكون أسعد في المنازل.

لأنهم عادة ما يكونون أذكياء للغاية ، فغالبًا ما يصابون بالملل ويحتاجون إلى التحفيز الذهني وكذلك الجسدي. بسبب غرائز الرعي ، يمكن لهذه الكلاب في بعض الأحيان محاولة رعي الأطفال الصغار ، أو الحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى ، أو حتى أفراد عائلاتهم البالغين.

 

اقرأ ايضا عن  اقوى عضة كلب

أشهر سلالات مجموعة الرعي:

 البوردر كولي

الراعي الألماني

الراعي الاسترالي

اقرأ ايضا عن  كلاب لا ينصح بها للمبتدئين

 

سابعا مجموعة الصيد (تيرير)

Terrier Group

نشأت الغالبية العظمى من الكلاب في مجموعة  الصيد في بريطانيا وتطورت مع واجبات معينة ، بما في ذلك صيد الفرائس و حراسة المنزل أو الحظيرة. و تم تربية معظم هذه الكلاب لمهام مثل صيد الحيوانات الصغيرة بما في ذلك الفئران و  الثعالب. تشمل بعض سلالات الكلاب الأكثر شيوعًا مثل  Jack Russell.

هناك عدد قليل من الاختلافات في الكلاب. منها قصيرة الأرجل ، لملاحقة القوارض تحت الأرض ، في حين أن باقى الكلاب ذات الأرجل الطويلة ، قادرة على استخراج هذه المخلوقات بدلاً من الحفر خلفها.

اما  كلاب بول تيرير ، مشهورة من أجل اصطياد الثيران او معارك الكلاب.

تشترك كل هذه الكلاب في السمة المشتركة المتمثلة في الثقة بالنفس والشجاعة ، حيث أنهم مصممون على القيام بما يلزم لتحديد موقع فريستهم ، بغض النظر عن التضاريس. تميل الكلاب في مجموعة Terrier Group إلى أن تكون نشطة ومشاكسة.

في حين أنهم حيوانات أليفة محبوبة ، فإنهم يميلون إلى امتلاك شخصيات قوية و قد تتطلب بعض السلالات عناية خاصة.

يمكن أن تكون أيضًا عرضة للنباح وقد تكون مدمرة إذا تُركت بمفردها دون أن تفعل شيئًا.

 

اقرأ ايضا عن   اكثر 10 سلالات كلاب تحب السباحة والماء

أشهر  سلالات كلاب الصيد:

كلب ستافورد شاير الأمريكي

بول تيرير

بوسطن تيرير

 

اقرأ أيضا عن   أفضل سلالات الكلاب للعيش فى الشقق

يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

     

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم