عشرة مخاوف شائع لدى الكلاب

 

عشرة مخاوف شائع لدى الكلاب

 


عشرة مخاوف و رهاب شائع لدى الكلاب

 

تعاني العديد من الكلاب من المخاوف و الرهاب. يمكن أن يكون لهذه الرهاب مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الافتقار إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة أو تجارب الماضي السلبية. تشمل علامات الخوف لدى الكلاب الارتعاش، ، وسيلان اللعاب، والنباح، والسلوك المدمر، وفي بعض الحالات، العدوان.

هل كلبك خائف؟ هل حددت السبب؟ تعرف على بعض المخاوف و الرهاب الأكثر شيوعًا لدى الكلاب حتى تتمكن من مساعدة كلبك.

 اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

الخوف من الرعد

الخوف من الرعد، شائع جدًا في الكلاب. يمكن أن تختلف درجة هذا الخوف من كلب لآخر. قد يكون لدى البعض خوف بسيط من الرعد. في هذه الحالة، قد يرتعش الكلب قليلًا أو قد تلاحظ تسطيح الأذنين، وعينين واسعتين، وذيلًا مدسوسًا أثناء عاصفة رعدية. قد تعاني الكلاب الأخرى من رهاب أكثر شدة مما يؤدي بها إلى الاختباء، أو التدمير، أو حتى فقدان السيطرة على أمعائهم أو المثانة.

الكلاب التي تعاني من رهاب الرعد قد تخاف أو لا تخاف من الأصوات العالية الأخرى. تعاني العديد من الكلاب من رهاب الضوضاء العام. ويصبحون خائفين عندما يسمعون الرعد، و الألعاب النارية، و الموسيقى الصاخبة، والشاحنات تسير على الطريق، وما إلى ذلك.

 اقرأ ايضا عن تأهيل الكلاب وتحسين سلوكهم

الخوف من الألعاب النارية

رهاب الكلاب الشائع الآخر هو الخوف من الألعاب النارية. على غرار الخوف من العواصف الرعدية، فإن الأصوات العالية وغير المتوقعة والعروض الضوئية للألعاب النارية تجعل العديد من الكلاب ترتجف من الخوف. قد يؤدي هذا الخوف إلى هروب الكلب.

بالنسبة لبعض الكلاب، فإن تعويدهم ببطء على صوت الألعاب النارية يمكن أن يزيل الرهاب. وفي حالات أخرى، قد تحتاج إلى استخدام تقنيات معينة فى التدريب . و قد تحتاج الكلاب التي تعاني من رهاب الألعاب النارية الشديد إلى العلاج بأدوية مضادة للقلق أو المهدئات.

 اقرأ ايضا عن أفضل سلالات كلاب الدعم العاطفي


الخوف من البقاء وحيدًا ( قلق الانفصال )

يُشار إلى الخوف من ترك الكلب بالمنزل بمفرده بقلق الانفصال. تميل الكلاب التي تعاني من قلق الانفصال إلى إظهار سلوك مدمر بمجرد مغادرة أصحابها المنزل. وتشمل الأعراض الأخرى النباح المفرط .

قد يساعد التغيير في سلوك صاحب الكلب في تخفيف مخاوف الكلب. ببساطة عن طريق إجراء تغييرات على عاداتهم قبل مغادرة المنزل والبقاء هادئين عند مغادرتهم والعودة إلى المنزل، يمكن لأصحاب الكلاب تخفيف بعض القلق لدى الكلاب. وهي عملية تعويد الكلب ببطء على تركه بمفرده في المنزل، مفيدة أيضًا للكلاب التي تعاني من قلق الانفصال.

في بعض الأحيان، قد يساعد أيضًا تدريب الكلب على البقاء في القفص أثناء غياب المالك. إذا كان قلق الانفصال شديدًا، في بعض الأحيان قد يكون اللجوء الى الطبيب البيطرى امر مهم .

 اقرأ أيضا عن   أكثر الفصائل الكلاب التى تعانى من قلق الانفصال

الخوف من الطبيب البيطري

من الشائع إلى حد ما أن تخاف الكلاب من الذهاب إلى الطبيب البيطري. عادةً ما يتضمن تعرض الكلب لأول مرة للذهاب إلى الطبيب البيطري روائح غريبة، والتعامل معه بطرق جديدة، وتقييده، والحصول على التطعيمات. ليس من المستغرب أن تخاف الكلاب بسهولة من الذهاب إلى الطبيب البيطري.

إذا لم يكن هناك رهاب آخر، يمكن التعامل مع الخوف من الطبيب البيطري ببساطة عن طريق إحضار كلب إلى الطبيب البيطري في بضع زيارات اجتماعية لا تتضمن فحصًا. قدم الكثير من الثناء والمكافآت إذا ظل كلبك هادئًا.

 اقرأ ايضا عن هو الكلب بيفهم كلامى ؟

اقرأ ايضا عن حقائق مذهلة عن ذيل الكلب

الخوف من الركوب في السيارة

بعض الكلاب تخاف من ركوب السيارة. ويعود هذا الخوف غالبًا إلى عدم التعرض المبكر لركوب السيارات. وقد يتطور أيضًا اذا كان هناك  تجارب سلبية مع ركوب السيارة، مثل الإصابة بدوار السيارة، أو ركوب السيارة لتركها في ملجأ، أو الذهاب في رحلة بالسيارة لزيارة الطبيب البيطري فقط. من الممكن التغلب على خوف كلبك من ركوب السيارة عن طريق استخدام المكافآت والثناء لجذب كلبك ببطء إلى السيارة ثم الاستعداد للركوب في خطوات صغيرة. تأكد من أن الوجهة هي مكان سعيد، مثل حديقة الكلاب أو للنزهة، وليس بعيدًا جدًا.

اقرأ ايضا عن الإكتئاب في الكلاب

اقرأ ايضا عن هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

الخوف من صعود ونزول الدرج

قد لا يدرك صاحب الكلب أن كلبه لديه خوف من صعود ونزول السلالم حتى يقوم كلبه بالامتناع عن الحركة عند اقترابه من السلم. يرجع هذا الرهاب دائمًا إلى الافتقار إلى التنشئة الاجتماعية المبكرة و التجربة. قد يصاب الكلب الذي لم يجرب الدرج و هو جروًا صغيرًا الامر الذى سيقابل  بالخوف من الصعود والنزول عندما يواجه درجًا في وقت لاحق من حياته. يمكن لبعض الكلاب التغلب على هذا الخوف إذا حولت صعود الدرج ونزوله إلى لعبة. قد تحتاج الكلاب الأخرى إلى تعلم كيفية التنقل على السلالم حرفيًا خطوة بخطوة. سيستغرق هذا وقتًا والكثير من التعزيز الإيجابي.

قد تصبح الكلاب الأكبر سنًا مترددة في استخدام السلالم إذا كانت تعاني من التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى في الحركة، لذا تأكد من استبعاد المشكلات الطبية لهذا السلوك. إذا كان الكلب قد تعرض لسقوط على الدرج في الماضي، فقد يكون هذا أيضًا سببًا لهذا الخوف.

 اقرأ أيضا عن   هل يمكن للكلاب أن تشعر بالغيرة؟


الخوف من الرجال

قد يتفاجأ الناس عندما يعلمون أنه من الشائع جدًا أن تخاف الكلاب من الرجال في بعض الحالات، يمكن أن ينبع هذا الخوف من التعرض للإيذاء من قبل الرجل. ومع ذلك، فإنه أكثر شيوعا بسبب عدم وجود التنشئة الاجتماعية. قد تخاف الكلاب التي لم تقضي الكثير من الوقت مع الرجال من أصواتها العميقة وبنيتها الكبيرة وحتى شعر وجهها.

يجب إزالة حساسية الكلاب التي تخاف من الرجال ببطء وبطريقة لا تشكل تهديدًا. ضع في اعتبارك أن الكلب الخائف قد يزأر أو ينهش أو يعض شخصًا نتيجة لهذا الخوف. قم بتعريض كلبك بعناية للرجال من مسافة بعيدة. تأكد من أن الرجال لا يقومون بالتواصل البصري أو محاولة الاقتراب من كلبك. قد يستغرق الأمر وقتًا حتى يتغلب كلبك على هذا الخوف.

 اقرأ ايضا عن مفاهيم خاطئة في تشريس الكلاب

اقرأ أيضا عن   سلالات كلاب لا تعرف الخوف

الخوف من الغرباء

الخوف من الغرباء يشبه الخوف من الرجال، لكن في هذه الحالة قد يخاف الكلب من أي شخص لا يعرفه. قد تكون هذه مشكلة صعبة التغلب عليها لأنه من المستحيل تعليم كلبك قبول كل شخص جديد. من المهم أن تسمح لكلبك بالتقرب من أشخاص جدد في الوقت الذي يناسبه. مع التأكيد عدم إجبار كلب خائف على قبول شخص غريب مما  قد يدفع الكلب إلى العدوانية.

 اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

اقرأ أيضا عن   الأسباب الشائعة لنباح الكلاب

الخوف من الأطفال

ينشأ لدى الكلاب خوف من الأطفال لعدة أسباب. والأكثر شيوعًا هو أنه يرجع إلى عدم التعرض المبكر للأطفال. كثير من الناس سوف يحصلون على الكلاب قبل أن يصبحوا آباء. ما لم تحضر جروًا إلى منزل به أطفال، فقد لا يحصل كلبك على فرصة الاختلاط معهم. ابذل كل  جهدك لتعريض كلبك للأطفال من جميع الأعمار بدءًا من مرحلة الجرو.

ربما كانت الكلاب التي تخاف من الأطفال لديها تجارب سلبية مع الأطفال. في حين أن نوايا الطفل قد تكون جيدة، إلا أن الكلب قد يفسر مبادرات المودة على أنها تهديد. قد لا تفهم بعض الكلاب أصوات الطفل أو حركاته المتشنجة وغير المنسقة أو صغر حجمه. يجب على أصحاب الكلاب الذين يتعاملون مع كلب يعاني من الخوف من الأطفال استشارة مدرب الكلاب أو أخصائي السلوك للتعامل مع هذا الرهاب و عدم تعريض الكلب لهذا الموقف قبل التأكد ان الكلب سوف يكون لطيف مع الاطفال و حتى بعد التأكد يجب ان يكون تعامل الكلب مع الاطفال او العكس تحت إشراف مباشر .

 اقرأ ايضا عن كلبي جبان اعالجه ازاى ؟

اقرأ أيضا عن   كلب "ألاباي" يحصل على لقب "الأكثر شجاعة"

الخوف من أشياء معينة

ينشأ لدى بعض الكلاب خوف من شيء معين: المكنسة الكهربائية مثلا ، وزينة الأعياد، ولعبة الأطفال، ومعدات البناء، وغير ذلك الكثير. في كثير من الأحيان، لا يكون هذا النوع من الخوف مشكلة كبيرة، حيث يمكن ببساطة نقل العديد من الأشياء بعيدًا عن الأنظار. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون مشكلة. على سبيل المثال، إذا رفض كلبك المرور بجوار تمثال خارج شقتك أو إذا تحول إلى حالة من الفوضى والارتعاش والقلق في كل مرة تحتاج فيها إلى تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى تعريف كلبك بالأشياء التي يخاف منها ببطء وبطريقة إيجابية وسعيدة.

إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف مريض، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالصحة، استشر طبيبك البيطري دائمًا، فهو قام بفحص حيوانك الأليف ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

 اقرأ أيضا عن   أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل أن تتبنى كلبًا


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي facebook  انستاجرام  youtube  او الواتساب.

            

 

من خلال موقعنا :

       

https://www.egypetsapp.com

 

 

#اليفك_بيحبك                   #egypets

#egy_pets

#ايجى_بيتس

#ايجي_بتس

 

 اليفك بيحبك                    egypets

 egy pets

 ايجى بيتس

 ايجي بتس

أحدث أقدم