هل يمكن للكلاب أن تشعر بالغيرة؟

 


هل يمكن للكلاب أن تشعر بالغيرة؟

كلنا نحب الكلاب و نعتبرها فرد من أفراد الأسرة و لكن هل تعتقد ان هذا الكائن الغريب يمكن ان يشعر بالمشاعر السلبية كالغيرة و الحسد ام ان هذه المشاعر قاصرة على البشر.

يُعتقد على نطاق واسع أن الكلاب يمكن أن تشعر بالحسد و الغيرة ، كما يتضح من تعبيراتهم ولغة الجسد . بينما قد لا تكون هذه المشاعر معقدة مثل المشاعر البشرية ، إلا أنها لا تزال واضحة إلى حد ما. غالبًا ما تظهر الكلاب التي تشعر بالحسد أو الغيرة علامات مثل النظر بعيدًا عن الكلب الآخر ، أو كونها أقل نشاطًا ، أو حتى كونها عدوانية. قد تشعر بعض الكلاب بالإحباط أو الحزن عندما يكونون بالقرب من كلاب أخرى.

قد تتأثر غيرة الكلب أو حسده أيضًا بكيفية تربيته ومعاملته من قبل أسرته البشرية. هذا بسبب غريزة تريد ما لدى الآخرين ، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل في المنزل إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

اقرأ ايضا عن 5 علامات قد تظهر أن كلبك غير سعيد

ما الظروف التي قد تثير الحسد أو الغيرة في الكلاب؟

من المهم ملاحظة أن الغيرة والحسد ليسا نفس الشيء. يركز الغيرة على علاقة الكلب الآخر بالمالك ، بينما يركز الحسد على ممتلكات الكلب. هناك بعض الظروف المختلفة التي قد تثير الحسد أو الغيرة لدى الكلاب. على سبيل المثال ، إذا كان كلب ما يحظى باهتمام مالكه أكثر من كلب آخر ، فقد يشعر الكلب الذي يتم تجاهله بالغيرة.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا تمت معاقبة كلب بينما لم يتم معاقبة كلب آخر ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى الغيرة. وبالمثل ، إذا كان كلبان يلعبان معًا وأصبح أحد الكلاب أكثر عدوانية ، فقد يشعر الكلب الآخر بالحسد. أو إذا كان لدى كلب واحد لعبة ، فقد يتسبب ذلك أيضًا في نشوء حسد.

اقرأ ايضا عن سر بكاء الكلاب

كيف نعرف أن الكلاب قادرة على الشعور بالحسد أو الغيرة؟

هناك الكثير من الأبحاث للتحقيق فيما إذا كانت الكلاب تُظهر الغيرة أو الحسد عندما يُكافأ كلب بينما الآخر لا يُكافأ. تم ترتيب الكلاب في أزواج وجلست بجانب بعضها البعض أثناء الاختبار. لقد تعلموا المصافحة عن طريق مد مخلبهم ووضعها في يد الشخص. تمت مكافأة كلب واحد فقط على "مصافحة" لكل زوج. تسبب التوزيع غير العادل للمكافآت في رفض الكلاب غير المجزية إتباع الأوامر والتوقف عن القيام بالمهمة عندما يشعرون بالغيرة أو الحسد. علاوة على ذلك ، عندما حصل شريكه على المكافأة ، الكلب غير المكافئ الذي أظهر علامات واضحة على التوتر.

يجادل بعض الناس بأن هذا ليس ناتج الحسد أو الغيرة وهو ببساطة ناتج عن سلوكيات غير مجزية. ومع ذلك ، تم إجراء تجربة مماثلة بدون شريك ، ولكن بدون مكافآت ، للتأكد من أن التفاعل بين الكلاب كان أكثر أهمية من إحباطهم من عدم الحصول على مكافأة. أدى ذلك إلى استمرار الكلب في إظهار مخلبه لفترة طويلة من الوقت دون أن تظهر عليه علامات الانزعاج أو الإحباط 

اقرأ ايضا عن الاسباب التى تجعل كلبك افضل عضو فى عائلتك

 


كيف تتفاعل الكلاب عندما تشعر بالحسد أو الغيرة؟

هناك العديد من علامات الغيرة والحسد في الكلاب. تعد دراسة الحسد والغيرة لدى الكلاب مجالًا جديدًا نسبيًا للبحث ، لكن العلماء توصلوا بالفعل إلى بعض الاكتشافات المثيرة للاهتمام حول كيفية تفاعل الكلاب عندما تشعر بالحسد أو الغيرة. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات أنه عندما رأت الكلاب أن مالكها يهتم حتى بمنافس خفي ، كان من المرجح أن ينبح ويسحب المقود ، كما لو كانوا يحاولون جذب انتباه المالك مرة أخرى.

يبدو أن الكلاب قد تتفاعل بشكل مختلف مع الشعور بالغيرة أو الحسد ، اعتمادًا على الموقف. على سبيل المثال ، إذا أدرك الكلب أن كلبًا آخر لديه شيء يريده (مثل لعبة أو طعام) ، فقد يصبح هائجًا أو عدوانيًا.

 

اقرأ ايضا عن تأهيل الكلاب وتحسين سلوكهم

هل تمر الكلاب بنفس المشاعر التي يمر بها البشر عندما يتعلق الأمر بالحسد والغيرة؟

عندما يتعلق الأمر بالحسد والغيرة ، هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كانت الكلاب تعاني من نفس المشاعر مثل البشر أم لا. على الرغم من وجود بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الكلاب تعاني بالفعل من الحسد والغيرة ، فإن الدليل ليس واضحًا كما هو الحال بالنسبة للبشر. يعتقد بعض الناس أن الكلاب تتفاعل ببساطة مع مواقف معينة بطريقة تجعلنا نفترض أنها تشعر بالحسد أو الغيرة ، لكن ليس لديهم هذه المشاعر في الواقع.

 

اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

عادة ، يشار إلى هذا على أنه موقف تنافسي حيث يتنافس حيوانك الأليف مع فرد آخر - إنسان أو كلب أو قطة أو أي شيء آخر - على شيء يريدونه. يجادل آخرون بأنه نظرًا لأن الكلاب تشترك في العديد من نفس الخصائص الجسدية والسلوكية مثل البشر عندما يتعلق الأمر بالحسد والغيرة ، فمن الآمن أن نقول إنهم يعانون من تلك المشاعر.

اقرأ ايضا عن هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

هل يمكن للمالكين مساعدة كلابهم في التغلب على الحسد أو الغيرة؟

عندما يكون كلبان صديقان حميمان ويتم إعطاء أحدهما فجأة لعبة أو تريت يريده الكلب الآخر ، فقد يتسبب ذلك في الحسد أو الغيرة. يمكن للمالكين مساعدة كلابهم في التغلب على الحسد أو الغيرة من خلال طمأنة كلابهم بأنهم ما زالوا محبوبين وتدريبهم على مشاركة الألعاب والحلوى. قد يكون العديد من أصحاب الكلاب قد وجدوا أن كلابهم أصبحت حسودًا أو غيورًا من أفراد الأسرة الآخرين أو الضيوف أو حتى الكلاب الأخرى.

اقرأ ايضا عن حقيقة مذهلة عن حاسة الشم لدى الكلب

من المهم ملاحظة الظروف التي تحدث فيها هذه السلوكيات ، حيث يمكن أن تكون مؤشرا على مشاكل أعمق. في بعض الحالات ، قد يكون الحسد أو الغيرة من أعراض عدم الأمان من جانب الكلب ويمكن معالجته من خلال التعزيز الإيجابي والتدريب. ومع ذلك ، في الحالات الأكثر خطورة ، قد يكون الحسد أو الغيرة مؤشرا على مشكلة سلوك أكثر خطورة مثل عدوان الهيمنة ويجب طلب المساعدة المهنية.

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

خاتمة

في الختام ، لا توجد إجابة محددة لما إذا كانت الكلاب تشعر بالحسد أو الغيرة أم لا ، ولكن هناك بالتأكيد دليل يشير إلى أنها تستطيع ذلك. قد لا تفهم الكلاب المشاعر المعقدة التي يمر بها البشر عندما يشعرون بالحسد أو الغيرة ، لكنهم يعانون من مشاعر إحباط وغضب مماثلة. على الرغم من وجود أدلة تشير إلى أن الكلاب قد تكون قادرة على تجربة هذه المشاعر ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل أم لا.

إذا كنت تمتلك كلبًا ، فمن المهم أن تكون على دراية بالعلامات التي تشير إلى أن كلبك قد يشعر بالحسد أو الغيرة وأن تتخذ خطوات للمساعدة في التخفيف من هذه المشاعر. إذا كنت تشك في أن كلبك يشعر بالحسد أو الغيرة ، فمن المهم أن تتفهمه وتساعده على التغلب على تلك المشاعر 

اقرأ ايضا عن هل ترى كل سلالات الكلاب بنفس الشكل؟

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

       

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

  

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم