مراحل تطور الجرو ليصبح كلب بالغ

 

مراحل تطور الجرو ليصبح كلب بالغ



كل مربى الكلاب يعلم جيدا ان هذا الكائن الجميل يتطور بسرعة ليصبح كلب بالغ فى وقت قصير و هنا يجب علينا معرفة كيفية الاهتمام بهذا الجرو و إطعامه حتى نحصل على كلب قوى صاحب بنية صحيحة .

اقرأ ايضا عن تعليم الجرو اسمه

تطور الجرو من أسبوع  إلى 8 أسابيع

خلال 1-8 أسابيع من العمر ، سيعتمد الجرو بشكل كبير على أمهم لأنهم يحتاجون إلى رعاية خاصة للتغذية والتواصل الاجتماعي. ستزود الأم كلابها بالتغذية التي يحتاجونها إلى أن يتم فطامهم تمامًا ويقل اعتمادهم على الأم للبقاء على قيد الحياة.

اقرأ ايضا عن الحمل عند الكلاب (الحلقة الرابعة و الاخيرة) (الاهتمام بالجراء حتى الفطام)

خلال الأسابيع القادمة ، سينمو الجرو من طفولته إلى جرو صغير. سيبدأون في التواصل الاجتماعي في بيئاتهم بمجرد أن يكونوا قادرين جسديًا على القيام بذلك. من التفاعل مع زملائهم ، فإن الفترة من أربعة إلى سبعة أسابيع هي الوقت المثالي ليتعرف جروك على العالم المحيط به.

اقرأ ايضا عن الفرق بين  تربية الجرو والكلب الكبير

التطورات الجسدية

في عمر أسبوع ، لا تزال عيون الجراء مغلقة. ستبدأ عيونهم في الانفتاح في الأسبوع الثاني من العمر ، عادة ما بين 10 و 16 يومًا من العمر. ومع ذلك ، لن يتمكنوا من الرؤية بوضوح في البداية. ستفتح العيون تدريجياً على نطاق أوسع ، لتكشف عن عيون زرقاء رمادية ذات مظهر ضبابي. ستستمر عيون الجراء في التطور خلال الأسابيع العديدة القادمة ، لتصل إلى الرؤية الكاملة في حوالي ثمانية أسابيع من العمر.

اقرأ ايضا عن تجهيزات هامة قبل إقتناء كلب في المنزل

تبدأ آذان الجراء في الانفتاح في الوقت الذي تفتح فيه العيون ، وعمومًا حوالي 12 إلى 14 يومًا. سيستمر تطور سمعهم حتى يبلغ عمر الجراء حوالي خمسة أسابيع.

لا تستطيع الجراء حديثة الولادة المشى خلال الأسبوعين الأولين من الحياة ، لذا فهي تزحف على بطونها وتجدف وتدفع بأرجلها وتبني قوتها. سيكون معظم الجراء قادرين على النهوض على أطرافهم الأمامية بعد حوالي 5 إلى 6 أيام من العمر وسيبدأون في استخدام أرجلهم الخلفية في عمر أسبوعين تقريبًا. عادة ما يبدأون في المشي مشية متذبذبة حوالي 18 إلى 21 يومًا من العمر.

اقرأ ايضا عن كيفية تربية الكلاب الصغيرة .

تحتاج الجراء إلى التحفيز لتتعلم التبول والتبرز في الأسابيع الأولى من الحياة لكن لا تقلق  ستقوم الام بذلك عن طريق لعق منطقة الشرج والأعضاء التناسلية. اما إذا كنت تقوم بتربية جرو انقاذ ماتت امه ، فيمكنك استخدام قطعة قماش مبللة دافئة أو كرة قطنية لتحفيز المنطقة. و تتطور الجراء تدريجيًا فى القدرة على التبول والتبرز من تلقاء نفسها في حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر.

تولد الجراء بدون أسنان. ستبدأ أسنانهم اللبنية  في الظهور بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر وتستمر في النمو حتى عمر ثمانية أسابيع تقريبًا.

اقرأ ايضا عن القضاء على رائحة بول الكلاب

تغييرات السلوك

بالنسبة للجراء حديث الولادة ، فإن الأسبوعين الأولين من الحياة يتعلقان بالنوم والأكل. بعد 14 يومًا من العمر ، تفتح التغييرات الجسدية عالمًا جديدًا بالكامل. يبدأون في الرؤية والسماع والمشي.

 اقرأ ايضا عن الممنوعات مع الجراوي

بحلول سن 21 يومًا ، يبدأون في استكشاف العالم والتعرف على الكلاب. هذا أيضًا عندما تبدأ عملية التنشئة الاجتماعية. تتعلم الجراء كيفية التفاعل مع الكلاب الأخرى من خلال التفاعل مع أمهاتهم و اخوتهم. التنشئة الاجتماعية مع التعامل اللطيف أمر مهم في هذا الوقت أيضًا.

اقرأ ايضا عن  تكلفة تربية كلب

حوالي سبعة إلى ثمانية أسابيع ، ستبدأ "فترة الخوف" الأولى. هذا هو الوقت الذي يبدو فيه أن معظم الجراء يخافون من الأشياء الجديدة. أي شيء يمكنك تقديمه لهم قبل هذا الوقت قد يساعد في جعل فترة الخوف أكثر سلاسة.

اقرأ ايضا عن  أفضل 10 سلالات كلاب للمبتدئين

الصحة والعناية

ستستمر الام  في رعاية كلابها حتى يتم فطامها تمامًا بين عمر خمسة إلى ثمانية أسابيع. ومع ذلك ، سيقل اعتماد صغارها عليها بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر. قد تجد أن الجراء تتجول خارج "عشها" الصغير وتحاول المزيد من العالم المحيط. قد يكون من الأفضل إبقاء الأم فى مكان مغلق عندما لا تكون في المنزل.

اقرأ ايضا عن  كم عمر كلبك في سنوات الإنسان؟

الأسابيع القليلة الأولى من الحياة هي فترة ضعف الجراء. إذا كان الجرو لا ينمو بنفس معدل نمو زملائه ، فيجب أن يراه طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أي علامة على المرض ، مهما كانت دقيقة ، يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

الغذاء والتغذية

في الأسابيع الثلاثة الأولى من الحياة ، يحصل الجراء على التغذية التي يحتاجونها من حليب الأم. إذا كان الجرو يتيمًا أو يحتاج إلى تغذية تكميلية ، يمكن أن منتجات كثيرة فى السوق تصلح لهذا الشأن.

اقرأ ايضا عن أكثر الأطعمة ضررًا على صحة الكلاب.

بعد ظهور أسنان الطفل ، يبلغ من العمر حوالي ثلاثة أسابيع ، قد تكون الجراء جاهزة لبدء الفطام. قد تبدأ الام هذه العملية بشكل طبيعي لأنها تشعر بأن أسنان الجرو تقضم حلماتها.

من الطرق الجيدة لتحويل الجراء إلى طعام الكلاب إخراج بعض طعام الجراء المعلب أو طعام الجرو الجاهز. تأكد من اختيار طعام الكلب المخصص للنمو. يمكنك تشجيعهم على تناوله من خلال تقديم طعام بيدك. عندما تعتاد الجراء على طعام الجراء ، فإنها سوف ترضع بشكل تدريجي أقل وأقل. يتم فطام معظم الجراء تمامًا في عمر ستة إلى ثمانية أسابيع.

اقرأ ايضا عن  كيف تمنع جروك من العض

التدريب والتنشئة الاجتماعية

لا تزال الجراء بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع أصغر من أن تستجيب للتدريب أو التنشئة الاجتماعية. في عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع ، يمكنهم الرؤية والسمع والمشي والتبول / التبرز بمفردهم. على الرغم من أن أدمغتهم لا تزال تتطور ، إلا أنهم قادرون على تعلم بعض الأشياء.

بالطبع ، لا يزال من المهم لهذه الجراء الصغار البقاء مع أمهاتهم اخوتهم حتى عمر ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا.

اقرأ ايضا عن هو الكلب بيفهم كلامى ؟

في وقت مبكر من عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع ، يمكنك البدء في بعض التدريبات الأساسية على استخدام الحمام. حتى إذا كان الجراء سيحصلون على منازل ما بين ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا من العمر ، يمكنك البدء في تمهيد الطريق للتدريب.

الوقت ما بين أربعة إلى سبعة أسابيع من العمر هو نافذة التنشئة الاجتماعية المبكرة. على الرغم من أن الجرو يجب أن يبقى مع أمه ، إلا أنه أصبح الآن جاهزًا للتعرض لمشاهد وأصوات جديدة. يجب أن تبدأ في مقابلة الناس من جميع الأعمار والمظاهر. وهذا يشمل الأطفال الذين يعرفون كيفية التصرف مع الكلاب وسوف يتعاملون مع الجرو برفق.

اقرأ ايضا عن اكثر انواع الكلاب شهرة على مستوى العالم



اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

تطور الجرو من 3 إلى 6 أشهر

هذه فى الغالب تكون مرحلة انتقال الجرو الى منزله الجديد و أسرته المستقبلية و هى مرحلة مهمة جدا فى تكوين شخصية الكلب.

خلال 3-6 أشهر من العمر ، تمر الجراء ببعض التغييرات الجسدية والسلوكية الرئيسية مثل النمو إلى حجمها البالغ ، والتسنين ، والخوف من الأماكن والأشخاص الجدد. كن مستعدًا لرعاية جروك خلال هذه المرحلة الحاسمة من التطور.

اقرأ ايضا عن الفرق بين تربية الجيرمن شيبرد و الروت فايلر

عادة ما يتم وضع الجراء في المنازل بين عمر 8 إلى 12 أسبوعًا. إذا كنت تتبنى جروًا صغيرًا أو تشتريه ، تقريبا سيكون الجرو من 12 أسبوعًا من العمر (ثلاثة أشهر). بين 12 إلى 16 أسبوعًا من العمر ، قد يمضغ الجرو الألعاب أو الأدوات المنزلية بشكل مدمر ويصبح خائفًا من محيطه. من الأهمية أن يكون لديك نظام تمرين روتيني ثابت ونظام مكافأة على السلوك السليم والهادئ.

اقرأ ايضا عن هل ترى كل سلالات الكلاب بنفس الشكل؟

التنمية الجسدية

حوالي 12 أسبوعًا من العمر ، تبدأ الجراء في التحكم بشكل أفضل في المثانة والأمعاء. قد يبدأون في النوم طوال الليل دون حوادث. قد يبدأ التدريب في المنزل بشكل أكثر سلاسة خلال الأسابيع القادمة. تأكد من الالتزام بجدول منتظم إلى حد ما.

يمكن تدريب معظم الكلاب بشكل كامل في المنزل في سن أربعة إلى خمسة أشهر.

اقرأ ايضا عن ما يجب ان تعرفه قبل تدريب الكلب على الحمام

بحلول عمر 12 أسبوعًا ، سيبدأ جروك في التسنين. قد تلاحظ فرطًا في العض والمضغ ، وكدمات أو احمرار اللثة ، وفقدان الأسنان من الفم. قد تجد حتى أسنان الطفل!

عند التسنين ، يصاب بعض الجراء بالإحباط أو الهياج. قد "يتصرفون" أكثر أو يكونون انتقائيين بشأن الطعام في أيام معينة. تأكد من توفير الكثير من الألعاب الآمنة للكلاب خلال هذا الوقت. نبدأ عملية التسنين في حوالي 16 أسبوعًا أو أربعة أشهر من العمر. لتصبح كل اسنانه اسنان بالغين في عمر ستة أشهر.

اقرأ ايضا عن معلومات لا تعرفها عن كلبك

ملحوظة

يجب أن تبقي جروك في بيته عندما لا تكون بالمنزل من أجل الحفاظ على سلامته. ابعد عنه الاشياء التى تمثل خطورة لانه سيحاول مضغ اى شئ (مثل الأسلاك الكهربائية والأحذية والنباتات المنزلية).

بين 12-16 أسبوعًا من العمر ، سيبدأ جروك في النمو ليصبح نسخة مصغرة من الكلب الذي سيصبح عليه. من المحتمل أن تنمو بسرعة من أربعة إلى ستة أشهر من العمر. في عمر ستة أشهر ، سيكون جروك أقرب إلى حجمه البالغ في المستقبل.

اقرأ ايضا عن متوسط اعمار الكلاب

بالنسبة لمعظم سلالات الكلاب الصغيرة سيكتمل نموها في عمر ستة أشهر. قد تكون سلالات الكلاب الكبيرة والعملاقة في حوالي نصف حجمها البالغ. لا يزال لدى الكلاب المتوسطة المزيد من النمو المتبقي ، لكنها عادة ما تصل الى 75 ٪  من حجمها بحلول سن ستة أشهر.

اقرأ ايضا عن اعراض تحدث للكلاب والقطط بعد التطعيم

تغييرات السلوك

يقترب الجرو البالغ من العمر 12 أسبوعًا من نهاية فترة التنشئة الاجتماعية المهمة. لذلك  حقق أقصى استفادة من هذه الفترة الزمنية من خلال تعريض الكلب لأشخاص وأماكن وأشياء جديدة. حتى يتم تطعيم كلبك بالكامل ، يجب ألا يكون بالقرب من حيوانات مجهولة أو على الأرض في الأماكن العامة. حاول أن تجعل مجموعة متنوعة من الأشخاص والحيوانات الصحية تزور منزلك واستمتع بتجربة إيجابية مع جروك. يمكنك اصطحاب كلبك إلى الاماكن بعد التأكد أن الحيوانات الأليفة يتم تطعيمها. اعمل على تمارين التعامل مع الجراء حتى تعتاد على التعامل معها. أثناء التنشئة الاجتماعية لجروك ، حافظ دائمًا على الأشياء إيجابية ومتفائلة.

اقرأ ايضا عن  ازاي تخلي كلبك يحبك

عادة ما يمر الجراء بفترة من الخوف حوالي 16 أسبوعًا من العمر. يعد هذا جزءًا طبيعيًا من التطور الاجتماعي لجروك حيث يتعلم كيفية التفاعل مع بيئته. هذا ليس وقت الضوضاء العالية أو سقوط الأشياء أو حشود الناس. من المهم أيضًا عدم مكافأة السلوك المخيف وإلا ستؤكد مخاوف جروك. بدلًا من ذلك ، تجاهل السلوك المخيف وأزل الجرو برفق من مصدر الخوف. كافئ السلوك الهادئ والسعيد بدلاً من ذلك.

اقرأ ايضا عن ازاى  تعاقب كلبك

عادة ما تبدأ فترة مراهقة الكلب في حوالي ستة أشهر من العمر وتستمر حتى بلوغها من 18 شهرًا إلى عامين ونصف ، اعتمادًا على السلالة. توقع أن ترى جانبًا متمردًا لجروك عندما يبدأ في اختبار حدوده. قد تلاحظ أن كلبك يتجاهل الإشارات التي تم تدريبها عليها مسبقًا. قد يكون لديها أيضًا بعض المضغ المدمر في هذه المرحلة (ناتج عن سوء السلوك العام وربما الملل). تأكد من حصول جروك على الكثير من التمارين واستمر في التدريب بانتظام. كن ثابتًا وحازمًا.

اقرأ ايضا عن كلبي جبان اعالجه ازاى ؟

الصحة والعناية

سيحتاج جروك إلى زيارة الطبيب البيطري بانتظام للحصول على لقاحات الجراء والتخلص من الديدان والفحوصات الروتينية بين سن 8 إلى 16 أسبوعًا. خلال هذه الفترة الزمنية ، من المهم إبقاء جروك بعيدًا عن الحيوانات المجهولة والأماكن العامة التي ربما تكون فيها حيوانات أخرى. عندما تكتمل اللقاحات ، ويعطي الطبيب البيطري كل شيء ، يمكن أن يبدأ جروك في المشي وزيارة المنتزه واللعب مع الكلاب الأخرى تحت إشراف دقيق بالطبع.

بعد أربعة أشهر من العمر ، لن تحتاج معظم الجراء إلى زيارة الطبيب البيطري بزيارة روتينية حتى سن البلوغ.  تأكد من طرح أي أسئلة متبقية. تحدث إلى طبيبك البيطري حول أفضل طريقة لرعاية جروك سريع النمو.

اقرأ ايضا عن  اقوى عضة كلب

الغذاء والتغذية

يعتبر الغذاء والتغذية المناسبين جزءًا أساسيًا من نمو الجرو الخاص بك. تأكد من إطعام الجراء طعامًا مناسب لسنه وأنك تطعم الكمية المناسبة. سيحتاج جروك إلى المزيد والمزيد من الطعام أثناء نموه. خلال هذا الوقت من النمو السريع ، قم بتقييم الكمية التي تطعمها للجرو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تعديلها.

اقرأ ايضا عن مشاكل دراي فود مع اسنان الكلاب

ملحوظة

تجنب العظام أو القرون أو الحوافر أو لعب الكلاب المصنوعة من النايلون الصلب أو غيرها من المضغات الصلبة. أسنان البالغين لا تزال قادمة وقد تسبب ألمًا أو إصابة بالفم إذا تم مضغها.

اقرأ ايضا عن كلبى بيخرب العفش اعمل ايه ؟

تمرين

يجب أن تبدأ في تدريب الجرو الخاص بك في اللحظة التي تعود فيها معك إلى المنزل. من أول الأشياء التي ستركز عليها هو التدريب المنزلي. يبدأ معظم الجراء في التعود على هذا الأمر ما بين 12 و 16 أسبوعًا من العمر وسيتم تدريبهم بالكامل في المنزل قبل حوالي أربعة أو خمسة أشهر من العمر.

اقرأ ايضا عن بخطوات بسيطة كيف تدرب كلبك

من المهم أيضًا التركيز على تدريب الطاعة. علم الجرو الأوامر الأساسية مثل الجلوس ، والبقاء ، والنزول. تدريب إشارة الاستدعاء في أسرع وقت ممكن. سوف تحتاج أيضًا إلى تعليم الأخلاق ، مثل عدم القفز ، وعدم النباح بشكل مفرط ، وعدم العض خاصة بين عمر 12 إلى 16 أسبوعًا.

اقرأ ايضا عن نباح الكلب و التغلب عليه

يعد تدريب المقود (الليش) أمرًا مهمًا في هذه المرحلة من حياة الجرو. بعد 16 أسبوعًا من العمر ، يمكنك البدء في تمشية الكلب في الأماكن العامة. ابدأ بتعويد الجرو على المقود في موعد لا يتجاوز 12 أسبوعًا من العمر. ثم قم بتدريب الجرو على المشي على المقود. ابدأ في منزلك ، ثم انتقل إلى حديقتك. اعمل في طريقك إلى الخارج.

اقرأ ايضا عن ازاى اخلى كلبى يمشى جنبى

اقرأ ايضا عن كيف أعرف أن كلبي مريض؟



لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

          

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم