حل المشاكل السلوكية لدى القطط

 

حل المشاكل السلوكية لدى القطط

 


مثل البشر ، تعاني القطط من الخوف والسرور والجوع والقلق والإحباط والعديد من المشاعر الأخرى التي قد تؤثر على سلوكهم. ويمكن أن تؤثر على نوعية الحياة لكل من المالكين وحيواناتهم الأليفة. لكن لحسن الحظ ، يمكن تصحيح العديد من هذه السلوكيات.

 

اقرأ ايضا عن ماهي شخصية قطتك؟

لماذا القطط لديها مشاكل في السلوك؟

تميل القطط إلى أن تكون غامضة ، لذا فإن اكتشاف سبب سلوكيات معينة للقطط يمكن أن يمثل تحديًا. و لزيادة تعقيد الأمور ، لا يوجد بالضرورة سبب واحد وراء سلوك معين ، ولكل قطة شخصية مميزة.

 

اقرأ ايضا عن اخطاء يجب تجنبها فى اطعام القطط

العواء

فجأة قطتك تعوي وتبكي بأعلى صوتها خارج باب غرفة نومك. يحدث هذا طوال ليلا مع القطط ، وقد يكون هذا السلوك طبيعيًا تمامًا لقطتك. لان القطط هي ليلية ، مثل أقاربها البرية ، لذلك قد تكون أكثر نشاطًا في الليل أثناء محاولتك النوم ، على الرغم من أنها قد تكون أيضًا علامة على وجود خطأ ما مثل :- .

 العواء يمكن أن يكون علامة على الشيخوخة في القطط الأكبر سنا.

 سلالة مثل السيامي هي بطبيعة الحال أكثر صخبا من غيرها وسوف تموء بصوت عالٍ لجذب اهتمامك في الليل.

 قد تشعر قطتك بالملل في منتصف الليل.

 قد تكون مواء النهار والعواء علامة على الألم. عادة ما تعاني القطط التي تبكي أثناء محاولة التبول أو التبرز.

 علامات الألم الواضحة الأخرى ، مثل قرص الحشرات كالبراغيث هي أيضًا احد الأسباب لهذه الأصوات.

 المواء أثناء النهار يمكن أن يكون ببساطة سلوكًا يستدعي الانتباه او لرغبة فى الزواج.

 

اقرأ ايضا عن حقائق مذهلة عن القطط

الخدش

تخدش القطط لتحديد أراضيها. إذا كانت قطتك تخدش أشياءك ، فيمكنك إعادة توجيه السلوك من خلال توفير أعمدة خدش وألعاب أخرى يمكن لقطتك حفر مخالبها فيها.

 

اقرأ ايضا عن كيف تكسب ثقة قطتك ؟

المضغ

ليس من المعروف أن القطط تحب المضغ كالكلاب. ومع ذلك ، لا يزال البعض يمضغ و قد يتسبب فى إحداث قدر كبير من الضرر بأسنانهم. قد يكون سلوك المضغ في قطتك ناتجًا عن الملل أو العدوانية أو نقص التغذية أو التسنين في القطط الصغيرة أو الفطام مبكرًا. قد يكون ذلك أيضًا لأن قطتك تلعب.

 

اقرأ ايضا عن 7 أشياء تكرهها القطط

مشاكل المسالك البولية

يمكن أن تعاني القطط من مجموعة متنوعة من المشاكل البولية. يمكن أن تؤدي العدوى والالتهابات وحصوات المثانة والإجهاد والأورام وعوامل أخرى إلى تبول القطة خارج صندوقها أو رشها أو عدم قدرتها على التبول. يمكن ان تؤدى بعض التغييرات في المنزل او  مغادرة أفراد الأسرة ، او وصول أفراد الأسرة الجدد إجهاد القطط وتؤدي إلى  هذه المشكلة.

 

اقرأ ايضا عن معنى وضعية نوم قطتك

العدوان

قد تصبح القطط عدوانية تجاه الحيوانات الأليفة والأشخاص الآخرين ، وهي مشكلة سلوكية كبيرة. يمكن أن يكون سبب العدوان هو التوتر والقلق أو بسبب مشكلة طبية تسبب الألم أو التغيرات الهرمونية في قطة.

 

اقرأ ايضا عن حل مشكلة العدوان بين القطط المنزلية

اللعق الزائد عن حده

عادة ما ينبع اللعق الزائد للقطط من الألم أو التوتر والقلق. بينما تلعق جميع القطط نفسها ، قد يكون اللعق المفرط أمرًا خطيرًا ويجب معالجته دون تأخير.

قد تقوم القطة التي تعاني من الألم بلعق منطقة على جسدها حتى تصبح خالية من الشعر. قد تلعق قطة متوترة أو قلقة بطنها حتى لا تحتوي على فرو أو تفرط في لعق أجزاء أخرى من جسدها.

اقرأ ايضا عن اسباب نوم قطتك في الليتر بوكس و علاجه

 


كيفية حل مشاكل السلوك عند القطط

تنبع بعض المشكلات السلوكية من غرائز القطة ، ولكن من الأفضل أن تبدأ باستبعاد المشاكل الطبية مع الطبيب البيطري. فإذا كنت تشك في أن قطتك مريضة أو تتألم ، فاطلب الرعاية البيطرية.

بعد ذلك ، يمكنك البدء في معالجة بعض السلوكيات أو مساعدة قطتك في التغلب على أي مشكلة.

 

اقرأ ايضا عن  أول يوم لقطتك فى المنزل

الأصوات المفرطة

قد يساعد تزويد قطتك بشيء لإبقائها مشغولة أثناء نومك على منع العواء الليلي. يمكنك أيضًا ملاعبتها أثناء النهار بحيث تكون أقل نشاطًا في الليل.

قد تعوي قطتك عندما تريد طعامًا. ستؤدي الاستجابة التي تقدمها لقطتك إلى الاستمرار في إصدار هذه الأصوات للحصول على ما تريد.

 

اقرأ ايضا عن كيف تفكر قطتك؟

الخدش

قم بإغراء قطتك باستخدام عمود خدش برش النعناع عليه ووضعه أمام العناصر التي لا تريد أن تخدشها. تحب بعض القطط بعض الأقمشة والمواد أكثر من غيرها ، لذا قد تحتاج إلى تجربة أعمدة الخدش التي توفر أنسجة مختلفة. إذا كانت قطتك لا تحب عمود الخدش الحالى ، فجرب واحدة مصنوعة من السجاد أو الحبل أو الكرتون المموج.

بصرف النظر عن دعامات الخدش ، يمكنك استخدام أغطية الأظافر بشكل مستمر. أغطية الأظافر عبارة عن أغطية أظافر بلاستيكية صغيرة يتم لصقها على أظافر قطتك لحماية أثاثك.

 

اقرأ ايضا عن  كيف تمنع قطك من خدش السجاد و الأثاث

مشكلة المضغ

إذا كان مضغ قطتك مصدر قلق ، فابحث عن الحل:

 تأكد ان إطعام قطتك طعامًا كاملًا من الناحية الغذائية.

 راجع الطبيب البيطري للتخلص من أي مخاوف تتعلق بالأسنان.

 إذا كانت قطتك تشعر بالملل ، فامنحها ألعابًا آمنة لتلعب بها.

اقرأ ايضا عن  قراءة عيون القط

 


مشاكل صندوق الفضلات

إذا لاحظت أن قطتك لا تستطيع التبول ، فإنها تحتاج إلى رعاية بيطرية فورية. يمكن أن تساعد الوجبات الغذائية او المكملات الغذائية ، والأدوية جميعها في حل المشاكل السلوكية للقطط. عندما يتم استبعاد الأسباب الطبية ، فإنها في كثير من الأحيان مشكلة سلوكية تحتاج إلى علاج.

 تأكد من أن صندوق الفضلات ليس متسخًا أبدًا لأن القطط حريصة على نظافة مراحيضها.

 قد يكون وجود عدد قليل جدًا من صناديق الفضلات مشكلة أيضًا. القاعدة العامة هي أن يكون لديك صندوق فضلات على الأقل لكل قطة. على سبيل المثال ، يجب أن تحتوي الأسرة التي بها قطة واحدة على صندوقين ، ويجب أن يحتوي المنزل المكون من قطتين على ثلاثة صناديق ، وهكذا.

اقرأ ايضا عن  نصائح لتدريب القط على صندوق الفضلات

 قد لا تحب قطتك نوع الرمل الذي تستخدمه أو قد تكون وضعت الكثير من الرمل في الصندوق. جرب استخدام كمية أقل ، أو قم بالتبديل إلى رمل غير معطرة أو ماركة مختلفة.

 في منزل متعدد القطط ، تأكد من أن القطة لا تستطيع رؤية الأخرى عندما تستخدم صناديق فضلات مختلفة في نفس الوقت.

 ابحث عن عوامل الضغط المحتملة فى المنزل وحاول التخلص منها. على سبيل المثال ، عندما تشعر قطة داخل المنزل بالقلق عند رؤيتها قطة بالخارج ، يمكنك إغلاق الستائر.

 

اقرأ ايضا عن  اسباب مواء القطط

السلوك العدواني

راقب قطتك بحثًا عن أي مسببات تجعلها عدوانية. إذا تمكنت من معرفة السبب والتخلص منه ، فهذه هي أسهل طريقة للتعامل مع السلوك العدواني.

يمكنك أيضًا إعطاء قطتك أشياء أخرى لتركز طاقتها عليها ، مثل الألعاب التي تحفزها على ممارسة الرياضة. جرب حلولًا بسيطة أخرى ، مثل وضع الفواصل بين أوعية الطعام وصناديق القمامة.

اقرأ أيضا عن   كيف تعالج خوف قطتك العدوانى

و اخيرا إذا كنت تشك في مرض حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور. للأسئلة المتعلقة بالصحة ، استشر طبيبك البيطري دائمًا ، حيث قام بفحص حيوانك الأليف ، ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ، ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

 

اقرأ ايضا عن   أشياء تعشقها قطتك

 

 

 

اقرأ ايضا عن هل القطط حنونة ام خبيثة؟

يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

       

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

  

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم