حل مشكلة العدوان بين القطط المنزلية

حل مشكلة العدوان بين القطط المنزلية



اكيد معركة بين القطط فى منزلك موضوع مزعجًا ومحبطًا ، إلا أن القتال بين القطط التي تعيش في نفس المنزل يعد مشكلة يمكن في كثير من الحالات منعها وحلها بمساعدة أخصائي سلوك القطط وطبيب بيطري.

و يعتبر سلوك القطط معقدًا وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث عدوانية.

اقرأ ايضا عن معنى وضعية نوم قطتك

فهم اسباب عدوانية القطط

لماذا تصبح القطط المنزلية عدوانية؟

العدوان ليس تشخيصا. إنه جزء من سلوك القطط الطبيعي ويتأثر بشدة  بحياة القطة السابقة و ذكرياتها مع الانسان او الكائنات الاخرى والعديد من المتغيرات الأخرى. يمكن أن تأتي العدوانية بين القطط المتعايشة في عدة أشكال ولأسباب مختلفة.

الخوف والقلق والمشكلات الطبية والإدخال غير المناسب لقطط جديدة ونقص الموارد يمكن أن تساهم جميعها في العدوان بين القطط داخل الأسرة.

اقرأ ايضا عن كيف تكسب ثقة قطتك ؟

نقص التنشئة الاجتماعية

التنشئة الاجتماعية هي عملية إعداد قطة للاستمتاع بالتفاعل والراحة مع الحيوانات والأشخاص والأماكن والأنشطة الأخرى. من الناحية المثالية ، يجب أن تبدأ التنشئة الاجتماعية خلال الفترة التي تتراوح بين أسبوعين و 7 أسابيع للقطط.

لا تتلقى العديد من القطط التنشئة الاجتماعية الكافية ونتيجة لذلك ، من المرجح أن تنشأ المشاكل عندما يشارك واحد أو أكثر. نظرًا لأن هذه القطط تفتقر إلى الخبرات المناسبة ، فإنها لا تفهم التواصل الطبيعي وآداب السلوك ، ومن المرجح أن يكون لها استجابات غير مناسبة لرؤية قطة أخرى قد يهربون ويختبئون في خوف ، أو قد يهاجمون في محاولة لإبعاد القطة الأخرى عن مساحتها الشخصية.

اقرأ ايضا عن حقائق مذهلة عن القطط

تقديم قطة جديدة

يعد تقديم قطتك الجديدة بشكل صحيح مع القطط الموجودة لديك أمرًا ضروريًا ، حيث إن المقدمات غالبًا ما تضع الأساس لعلاقتها. إذا كانت قطتك الحالية تعيش مع قطط أخرى وكانت دائمًا ودودة ، فقد يكون من المغري جدًا ترك قطك الجديد في نفس المساحة مع قطتك الحالية. قد تفترض أنهم سيتعايشون بسهولة ؛ ومع ذلك يمكن أن يؤدي اللقاء السلبي الأولي إلى وضع أساس ضعيف لعلاقتها.

يجب أن تتم التعارف من قط لقط  ببطء فقد تشعر قطتك الحالية أن أراضيها قد تم غزوها إذا سمح للوافد الجديد بالاستكشاف. قد يؤدي ذلك إلى شعور قطتك بعدم الأمان في منزلها وهذا بدوره يؤدي إلى تغييرات سلوكية أو قد تكون عدوانية تجاه القطة الجديدة. هذا لن يساعد أيا منهما!

من وجهة نظر القطة الجديدة ، فهي غير متأكدة من مكانها. كل رائحة وصوت غير مألوفين وهناك تهديد محتمل يكمن في كل زاوية. فمن المحتمل أنها واجهت الكثير من الخبرات و الذكريات.

 اقرأ ايضا عن اشياء لن يفهمها الا مربى القطط

التنافس على الموارد

في المنازل متعددة القطط ، ليس من غير المألوف أن تمنع قطة واحدة أو أكثر الوصول إلى الموارد المهمة ، مثل الطعام والماء وصناديق الفضلات. فمن المهم توفير موارد متعددة ومنفصلة والتي تشمل صناديق الفضلات ، والمياه ، والطعام ، وأماكن الجلوس ، ومناطق النوم ، ومناطق اللعب ، والألعاب. هذا يساعد على تقليل التوتر والمنافسة والخوف و يساعد على منع العدوان بين القطط .

آخر شيء تريد القطط فعله هو القتال. بدلاً من ذلك ، تفضل القطط الهروب أو تجنب بعضها البعض ، حيث قد يؤدي القتال إلى الإصابة. ولكن إذا لم تتوفر هذه الخيارات ، فإن العدوان هو الخيار الأخير.  مع الوضع فى الاعتبار غالبًا ما تكون القطط غير مرتبطة ببعضها .

 اقرأ ايضا عن اخطاء يجب تجنبها فى اطعام القطط

مشاكل طبية

إذا لاحظت أن قطتك قد تغيرت بشكل مفاجئ في سلوكها تجاه قطة أخرى في المنزل ، فيجب فحص قطتك وتشخيصها لاستبعاد المشكلات الطبية الأساسية. يمكن للقطط التي تتألم أيضًا أن تعاني من نوبات عدوانية بشكل غير معهود. قد تبدأ القطة في الهدير عندما تقترب منها الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل وتزيد من التهيج بشكل عام. يمكن أن تؤدي الحالات الطبية الأخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الأسنان وهشاشة العظام والضعف الإدراكي إلى زيادة التهيج والعدوانية بين القطط.

 اقرأ ايضا عن ماهي شخصية قطتك؟

 

كيف تعالج العدوان بين القطط:-

 

يشير العدوان إلى مجموعة متنوعة من السلوكيات المعقدة التي تحدث لأسباب مختلفة في ظل ظروف مختلفة. التدخل المبكر هو الأفضل - اتصل بطبيبك البيطري وأخصائي سلوك القطط المعتمد للمساعدة بمجرد ملاحظة التوتر و / أو العدوانية بين القطط.

 

·         تحديد أي محفزات تزعج قططك كالضوضاء مثلا فتحاول ازالتها او التقليل منها.

·         خلق بيئة للقطط تسمح للجميع للعيش سويا بالتكيف الطبيعي. يتضمن صناديق قمامة متعددة (يجب أن يساوي عدد صناديق القمامة عدد القطط + واحد) في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المنزل ، ومحطات تغذية وسقي متعددة ......إلخ.

·         تأكد من أن القطط لديها الكثير من الألعاب المناسبة.

·         أبقِ القطط منفصلة عند عدم الإشراف عليها أو إذا كانت العدوانية خفيفة إلى شديدة ، أو اجعلها منفصلة في جميع الأوقات لتجنب زيادة الروابط السلبية مع بعضها البعض.

·         تعلم لغة الجسد وراقبها وعند النظرة الأولى للعدوان أو المطاردة أو التنمر ، يجب عليك إعادة توجيه القطة المعتدية بشكل إيجابي بلعبة أو علاجها بعيدًا عن القطة الأخرى.

·         تجنب العقوبة. وهذا يشمل الصراخ ، والرش بالماء ، والضوضاء العالية  الضرب ، وما إلى ذلك.حيث  يمكن للعقوبة أن تعلم القطة أن تكره القطة الأخرى أكثر من خلال ربط العقوبة مع القطة الأخرى ويمكن أن تتسبب في تصاعد الخوف والقلق والكسر الرابطة بينك و بين اليفك.

·         إذا كنت تشك في مرض حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور لان العلاج المبكر بالتأكيد أفضل .

 


اقرأ ايضا عن الأمومة البديلة فى القطط


لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

  

أحدث أقدم