كيف تمنع قطك من خدش السجاد و الأثاث

 

كيف تمنع قطك من خدش السجاد و الأثاث

 



شاهد الفيديو من هنا  


الهرش سلوك طبيعي للقطط. يفضل معظمهم خدش الأسطح التي يمكنهم غرس مخالبهم فيها.

 

لسوء الحظ ، قد تختار قطتك خدش مادة مثل تنجيد الأثاث أو الستائر أو السجاد.

قد يكون هذا محبطًا لأصحاب القطط ، مما يدفعهم أحيانًا إلى التفكير في نزع مخالب قططهم.

عندما تحك القطط متعلقاتك ، فإنهم لا يفعلونها بدافع النكاية ؛ إنهم ببساطة يلبون حاجتهم إلى خدش مادة مرغوبة.

اقرأ ايضا عن مشكلة تساقط شعر القطط

من المهم كسر هذه العادة لقطتك وتوجيه الخدش إلى هدف أفضل حتى تتمكن من الحفاظ على أثاث منزلك  وعلاقتك بقطتك.

بمجرد أن تفهم سبب خدش القطط ، يمكنك اتخاذ خطوات لحل المشكلة و  ستكون قادرًا على تجنب تلف السجاد والمفروشات والستائر والمواد الأخرى في منزلك عن طريق إعادة توجيه قطتك إلى مواقع الخدش المناسبة.

 اقرأ ايضا عن  نصائح لتدريب القط على صندوق الفضلات

لماذا تخدش القطط السجاد والمفروشات والأسطح الأخرى؟

 

 تخدش القطط عن طريق حفر مخالبها الأمامية في سطح أفقي أو عمودي ، ثم سحب أقدامها لأسفل أو للخلف. في حين أن هذا غالبًا ما يؤدي إلى إتلاف العنصر الذي يتم خدشه ، إلا أنه يوفر فائدة للقط.

يعد الهرش جزءًا مهمًا من صحة القطة وعافيتها.

هناك عدة أسباب وراء خدش القطط ، وكل ذلك يعود إلى الغريزة  التي يشار إليها باسم التمشيط ، بفك وإزالة الطبقات الخارجية للمخلب لتكشف عن سطح جديد حاد تحتها يعنى بمعنى أسهل تقوم بسن أظافرها .

 اقرأ ايضا عن  أول يوم لقطتك فى المنزل

-         شحذ المخلب هو عملية تنظيف للقط. يعمل الحك أيضًا على تمرين عضلات الأطراف الأمامية والعمود الفقري لإبقاء القط في أفضل حالة للصيد. بعض القطط تخدش بالاستلقاء وسحب وزن جسمها على الأرض. عادةً ما تكون الأسطح التي يختارون خدشها ثابتة وغير قابلة للانزلاق لتوفير مقاومة للعضلات التي يستخدمونها في الخدش.

 اقرأ ايضا عن 7 أشياء تكرهها القطط

-         يستخدم الخدش أيضًا كشكل من أشكال التواصل أو سلوك التأشير. تمتزج الرائحة والغدد العرقية الموجودة على القدمين معًا وتنتج رائحة فريدة من نوعها. عندما يتم كشط المخالب على سطح ما ، فإنها تترك وراءها علامات وروائح وقشور مخالب. يمكن للقطط الأخرى أن ترى هذه الرائحة وتشمها كرسالة.

 اقرأ ايضا عن كيف تكسب ثقة قطتك ؟

-         قد تترك القطط في الهواء الطلق أدلة على الخدش على الأشجار والبوابات الخشبية. ليس من قبيل المصادفة أن هذه كلها مناطق مرئية بشكل كبير للقطط الأخرى في الهواء الطلق. هذا الخدش هو سلوك إقليمي يستخدم للتواصل مع القطط الأخرى ووضع علامات على الحدود.  تميل القطط المنزلية إلى العثور على أسطح مماثلة في الداخل لخدمة غريزتها للخدش ، وغالبًا ما تستهدف الأخشاب اللينة والسجاد والمفروشات المغطاة بالقماش. في بعض الحالات ، يكون الخدش بمثابة مقدمة للعب ، إما مع قطة أخرى في المنزل أو مع رفقاء بشريين.

 اقرأ ايضا عن اشياء لن يفهمها الا مربى القطط

-         قد يكون الخدش أيضًا محاولة للفت الانتباه. إذا تم الزعيق للقطة بشكل روتيني أو طردها بعيدًا عندما تخدش الأثاث أو السجاد ، فقد يربط الخدش بلفت الانتباه.

 اقرأ ايضا عن اخطاء يجب تجنبها فى اطعام القطط

كيفية منع قطة من خدش السجاد :

خيارك الأول لمنع الضرر من الخدش هو توجيه سلوك قطتك نحو هدف مقبول.

تم تصميم العاب للقطط مثل أعمدة الخدش لهذا الغرض بالضبط.

 

ماذا تفعل إذا رفضت قطتك استخدام عمود الخدش أو اختارت أحيانًا تجاهله لصالح سجادتك؟

 اقرأ ايضا عن ماهي شخصية قطتك؟

-         الحل الأفضل هو توفير أسطح خدش مرغوبة أكثر لقطتك من المفروشات.

-         أضف وسادة خدش أفقية . القطط لها أنماط خدش فردية خاصة بها. قد يميل أولئك الذين يخدشون السجاد إلى الخدش أفقيًا أكثر من استخدام عمود الخدش الرأسي. لحسن الحظ ، توجد وسادات خدش مصنوعة للخدش الأفقي ؛ جرب العثور على واحدة تحبها قطتك . أضف اعمدة و   وسادات متعددة للخدش ، مغطاة بمواد مختلفة وأنسجة مختلفة. من المحتمل أن يكون احدهم احد اختيارات قطتك إلى شحذ مخالبها و ترحم  سجادتك.

اقرأ ايضا عن عشر اشياء تجعلك تفضل تربية القطط

-         يجب إضافة واحدة أو اثنتين بمواد مختلفة ، مثل الكرتون المموج أو حتى الخشب العادي.

-         من الناحية المثالية ، قم بتوفير واحد على الأقل من كلٍّ نوع : عمود خدش رأسي طويل وسجادة خدش مسطحة و خدش مائل. تأكد من أن أعمدة الخدش ثقيلة ومتينة بحيث تظل ثابتة في مكانها بينما تقوم قطتك بخدشها. غطِّ المنطقة التي تخدش فيها قطتك.

-         إذا أمكن ، انقل عمود الخدش إلى مكان السجادة المفضل لقطتك.

-         هناك روائح تباع خصيصا قد تكون مفيدة  فقد وجد علماء سلوك القطط أن هذه المنتجات يمكن أن تخدع القطط للاعتقاد بأن المنطقة قد "تم تمييزها" بالفعل بواسطة قطة أخرى ، وغالبًا ما يثبط سلوك الخدش.

-         ضع في اعتبارك مستوى قلق قطتك. قد تلجأ القطة إلى الخدش المتكرر أكثر إذا كانت متوترة عاطفيًا ، مثل عندما تشعر بالتهديد من التغيرات أو أن حيوانًا أليفًا جديدًا أو طفل جديد أصبح مؤخرًا جزءًا من المنزل.

اقرأ ايضا عن  اسباب مواء القطط

-         اللعب مع قطك  في كثير من الأحيان ، قد يوفر الطمأنينة التي يحتاجها للتخلي عن عادات خدش السجاد. قلل الضرر الذي تسببه مخالب القطط بينما تعمل على طرق لإيقاف خدش قطتك بالسجاد ، سترغب في تقليل الضرر الذي يلحق بمنزلك في هذه الأثناء.

-         قم بقص مخالب قطك بانتظام باستخدام أداة حادة لتشذيب المخالب. سيساعد هذا في الحفاظ على الضرر عند الحد الأدنى.  و لكن يجب ان تكون حريص لكى لا تؤذى قطتك و يفضل ان تستعين بطبيبك البيطرى ليقوم بهذه العملية المعقدة.

-         قد ترغب أيضًا في تجربة منتج مثل أغطية الأظافر البلاستيكية  Soft Claws  قد يكون هذا مفيد جدا  وستمنع هذا النوع من التلف الذي تلحقه قطتك أحيانًا بسجادك.

 

 اقرأ ايضا عن لو قطتك بتعمل كده اعرف انها عيانة



و يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

 

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم