مراحل تطور القطط خلال الست أسابيع الأولى فى عمرها

مراحل تطور القطط خلال الست أسابيع الأولى فى عمرها


 

اقرأ أيضا عن   تطور القطط من 3 إلى 6 أشهر

اقرأ أيضا عن   تطور القطط من 6 أشهر إلى 1 سنة

تمر القطط بالعديد من المراحل حتى تصبح قطة بالغة و كل مرحلة لها شكل معين و طريقة معاملة و عناية حتى تصير القطة بصحة و حالة جيدة.

هنا دعونا نشرح تطور القطة منذ اللحظات الاولى و حتى يصبح عمرها عام

فى هذا المقال سوف نقوم بشرح الاسابع الست الاولى فى حياة القطط حتى لا يكون المقال طويل و ممل.

اقرأ ايضا عن الأمومة البديلة فى القطط

اقرأ ايضا عن علامات حمل القطط   

القطط في الأسابيع الستة الأولى من الحياة

الأسابيع الستة الأولى من حياة القطة حاسمة لنموها. سوف تنمو وتتطور بسرعة ، ولكنها عرضة لعدد من التهديدات، ستحتاج القطة إلى الدفء والطعام والحماية من الأمراض المعدية والطفيليات مثل البراغيث.

رؤية التغييرات في تطورها من أسبوع لآخر تجربة رائعة.

تعرف على أسبوعهم الأول وانتقل من هناك.

 

اقرأ ايضا عن معنى وضعية نوم قطتك

الأسبوع الأول: البداية

تزن القطة المولودة حديثًا أوقية فقط وتتناسب بسهولة مع راحة يدك. وسيسقط الحبل السري الخاص به في غضون يومين أو ثلاثة أيام ، لكن لن تفتح عيناه وقنوات أذنه بعد.

القطط لا حول لها ولا قوة في هذا العمر ، لكن القطة الأم تعرف احتياجاتها بشكل غريزي. تطعمهم ، وتبقيهم بالقرب منهم للدفء ، وتغسلهم بلسانها الخشن ، مما يحفز هضمهم ويساعدهم على التبول والتبرز. تعتبر القطط الأم حماية كبيرة لأطفالها الصغار وستنقلهم إلى مكان آخر إذا لاحظت خطر.

 

اقرأ ايضا عن اخطاء يجب تجنبها فى اطعام القطط

بشرط أن تكون الأم قد تم تلقيحها أو أن تتمتع بمناعة طبيعية ، ستحصل القطط الصغيرة على نفس المناعة خلال أول 24 إلى 48 ساعة من خلال اللبن ، وستستمر حتى يبلغوا من العمر ما يكفي للحصول على جرعات التطعيم.

يزن المواليد الجدد 3.5 أوقية في المتوسط عند الولادة وقد يتضاعف وزنهم بحلول نهاية الأسبوع الأول. من الجيد أن تزنهم وتراقب وزنهم للتأكد مما إذا كانوا يحصلون على التغذية الكافية. وأنشطتها الوحيدة النوم  و التنافس على الحلمة المفضلة لديهم ، حيث يرضعون أثناء العجن بمخالبهم الصغيرة.

اما اذا كانت القطة تحتاج الى عناية خاصة او يتيمة او قط انقاذ اليك القاعدة الأساسية فيما يتعلق بكمية إطعام القطط الصغيرة هي ثمانية سم مكعب من اللبن لكل أونصة من وزن الجسم يوميًا. ستزيد تدريجياً كمية الحليب الاصطناعي لكل رضعة وتقليل عدد الوجبات.

اقرأ ايضا عن اخطاء يرتكبها مربو القطط

 

الأسبوع الثاني: النمو والتطور

تواصل قطتك نموها بمعدل مذهل ، بما لا يقل عن 10 جرامات في اليوم. يجب إطعام القطة الأم طعامًا عالي الجودة للمساعدة في تجديد العناصر الغذائية التي تفقدها من خلال الرضاعة. في وقت لاحق ، سيتم تقديم القطط لنفس الطعام.

ستبدأ عيناها في الفتح وستفتحان تمامًا في عمر من 9 إلى 14 يومًا. عيون كل القطط زرقاء وستظل كذلك لعدة أسابيع. ستكون رؤيتهم مشوشة في البداية ، ولا تتوسع حدقاتهم وتتقلص بسهولة ، لذا يجب إبعادهم عن الأضواء الساطعة.

 

اقرأ ايضا عن كيف تكسب ثقة قطتك ؟

الأسبوع 3: الوعي آخذ في التطور

ستكون قنوات الأذن مفتوحة تمامًا ، ولا يزال حاسة السمع لديهم تتطور. ومع ذلك ، قد تندهش القطط من الأصوات العالية. قد تكون آذانهم منتصبة بالكامل بحلول هذا العمر.

قد يبدأ لون عيونهم في التغير ، من اللون الأزرق المشترك بين جميع القطط الصغيرة إلى لون الكبار. و سوف تتطور حاسة الشم لديهم بشكل جيد. و يتطور نظامها الهضمي. ستستمر القطة الأم في تنظيفها حتى تتعلم مهارات العناية بنفسها.

لا تتفاجأ بسماع القطط الصغيرة تبدأ في الخرخرة في هذه السن المبكرة. ستبدأ أسنان الطفل بالظهور الآن ، وستبدأ القطة الأم بالتفكير في الفطام.

 

اقرأ ايضا عن  الوزن المثالي للقطط

الأسبوع الرابع: الوقوف والتذبذب

ستبدأ القطط في الوقوف في وقت ما بين الأسبوعين الثالث والرابع وستحاول المشي ، على الرغم من أن حركاتها الأولى ستكون متذبذبة للغاية. ذيولها الصغيرة قصيرة جدًا و رؤوسها كبيرة بشكل غير متناسب مع أجسامها وأرجلها. ومع ذلك ، سيتغير كل هذا و يبدأون في التحرك.

لكن ستستمر القطط في الرضاعة بانتظام. من المهم الاستمرار في إطعام الأم طعامًا عالي الجودة طالما أنها ترضع قطط صغيرة.

 

اقرأ ايضا عن  أول يوم لقطتك فى المنزل

الأسبوع الخامس: بدء عملية الفطام

سوف تتجول القطط بحرية في هذا الوقت وتبدأ باللعب مع أشقائها . على الرغم من أنهم قد لا يبتعدون عن أمهم أو زملائهم. سيكون هذا وقتًا جيدًا جدًا بالنسبة لهم للاختلاط مع البشر.

يمكن إدخال القطط إلى الأطعمة المعلبة في هذا الوقت. حدد علامة تجارية عالية الجودة من طعام القطط باستخدام مصدر لحم محدد كمكون أول (الدجاج جيد). من الناحية المثالية ، ينبغي إعطاؤهم نفس طعام القطط الذي يُعطى للقطط الأم ، حيث أن القطط الصغيرة ستستوعب طعام أمها وتأكله بسرعة. استخدم طبقًا ضحلًا وتوقع أن تكون تجاربهم الأولى فوضوية.

 

اقرأ ايضا عن   أشياء تعشقها قطتك

على الرغم من أن القطة الأم ستحاول فطام القطط الصغيرة ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى الرضاعة  على الأقل حتى يبلغوا ثمانية أو عشرة أسابيع من العمر ، وفي ذلك الوقت تكون القطة الأم قد فطمتهم تدريجيًا.

يمكن للقطط أيضًا تعلم أساسيات صندوق الفضلات الآن. إنهم بحاجة إلى صندوق أصغر ومنفصل ، يكون من السهل الوصول إليه والخروج منه ، مع شبر واحد أو اثنين فقط من الرمل.

بينما يختبر الأطفال من خلال تذوق كل شيء ، فإن القطط تفعل ذلك أيضًا. تجنب ابتلاع المواد الضارة عن طريق استخدام رمل فضلات مكون من مكونات طبيعية لا تستخدم مطلقًا الرمل المتكتل.

 

اقرأ ايضا عن  احسب عمر قطتك بسنوات الإنسان

الأسبوع السادس: التنشئة الاجتماعية

تستمر مهارات التنشئة الاجتماعية ، وليس هناك شك في أن هذه القطط تنبض بالحيوية والنشاط وستنمو مبكرًا لتصبح قططًا بالغة. يمكنهم الجري ، والانقضاض ، والقفز ، ويمكنهم الترفيه عن أنفسهم ومراقبيهم البشريين إلى ما لا نهاية. بنفس السرعة التي يمكنهم بها النوم لكن احرص على عدم تركهم يتعبون.

القطط ستتبع خطى قطتها الأم في التواصل الاجتماعي مع البشر. إذا كانت لديها علاقة مريحة مع البشر في حياتها ، كذلك القطط لها. ومع ذلك ، إذا لم تكن القطط الصغيرة معتادة على التعامل مع الإنسان قبل ستة أسابيع ، فقد تكون عملية تدريبها طويلة وبطيئة في وقت لاحق .

اقرأ ايضا عن تغذية القطط

قد تكون القطط التي تعيش اجتماعيًا جيدًا تمامًا جاهزة لمنازلها الجديدة إلى الأبد في غضون أسبوعين فقط من الآن. إذا كنت تنتظر أن تصبح القطط كبيرة بما يكفي لتبنيها ، فمن المحتمل أن تكون متحمسًا جدًا بحلول هذا الوقت.

رغم الصبر. تذكر أن "كل الأشياء الجيدة تستحق الانتظار" ، وفي الظروف المثالية ، لا تكون القطط الصغيرة جاهزة للتبني حتى يبلغ عمرها ما بين 7 و 9 أسابيع.

 

اقرأ ايضا عن كيف تفكر قطتك؟

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

     

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم