اسباب لهث الكلاب

 

 اسباب لهث الكلاب

لماذا تلهث الكلاب ؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

"فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"

صدق الله العظيم


شاهد الفيديو من هنا

 


 

شاهد الفيديو من هنا 

 

معجزة اخرى من معجزات القرأن هى لهاث الكلب المستمر او طبيعة من طباع الكلب فهو لا يستطيع التوقف عن اللهث.

 

اقرأ ايضا عن  الاحتباس الحراري

اللهاث هو سلوك كلب طبيعى  ، ولكن قد تتساءل عن سبب حدوثه ، أو ما إذا كان يلهث كلبك لهاث مفرطًا أو غير عادي. نظر الباحثون في تلهث الكلاب لتحديد أسبابها. ما اكتشفوه قد يفاجئك.

ما هو اللهاث في الكلاب؟ التنفس المعتدل إلى السريع مع فتح الفم هو سلوك طبيعي للكلاب يخفض درجة حرارة الجسم وأيضًا يدخل الأكسجين إلى مجرى دم الكلب. يتنفس الكلب اللهاث وفمه مفتوحًا ولسانه بارز إلى حد ما. اللهاث كآلية تبريد ضروري لأن الكلاب ليس لديها نظام فعال من الغدد العرقية مثل الإنسان. بدلاً من ذلك ، تقوم الكلاب بتبريد أجسامها باستخدام تبخر الرطوبة من الفم واللسان ، ومن خلال استبدال الهواء الساخن من رئتيهم بهواء خارجي أكثر برودة.

لا ينبغي الخلط بين اللهاث والتنفس المتعب الذى قد يكون بسبب ضيق التنفس وقد يكون مصحوبًا بأصوات ضائقة مثل البكاء أو الأنين أو صفارات من فتحتي الأنف أو القصبة الهوائية بسبب الانسداد.

 

اقرأ ايضا عن  مراحل تطور الجرو ليصبح كلب بالغ

 


 

اقرأ ايضا عن  اقل سلالات الكلاب النباحا

الأسباب الشائعة للهث الكلب قد يكون كلبك أو جروك يلهث لأحد  الأسباب التالية.

 

1-    التهدئة حتى لو لم تكن ترتفع درجة حرارتها ، فإن الكلاب تلهث من ممارسة الرياضة. إنها تشبه إلى حد كبير الطريقة التي يتنفس بها البشر بشدة عند ممارسة التمارين الهوائية. ومع ذلك ، فإن اللهاث هو أيضًا الطريقة الأساسية للكلاب لتهدئة أنفسهم لأنهم لا يتعرقون مثل البشر. على الرغم من أن الكلاب تتعرق قليلاً من مخالبها ، إلا أن هذا لا يمكن أن يبردها بشكل كافٍ. بدلاً من ذلك ، تبرد الكلاب نفسها من خلال أفواهها. يسمح اللهاث للكلاب بإطلاق الحرارة واستبدالها بهواء أكثر برودة.

 

اقرأ ايضا عن  كم عمر كلبك في سنوات الإنسان؟

2-    الحرارة كلما ازدادت درجة حرارة الكلب ، ازدادت حدة اللهاث. لهذا السبب تبدأ الكلاب في اللهاث حتى عندما تصبح دافئة قليلاً. في بعض الأحيان ، يصاحب اللهاث الثقيل سيلان اللعاب واحمرار اللسان واللثة. إلى جانب اللهاث العميق ، تشمل العلامات التحذيرية لارتفاع درجة الحرارة ، واتساع العينين ، والضعف. هنا يجب عليك  اتخاذ خطوات لمنع ارتفاع درجة الحرارة عن طريق الحفاظ على برودة الكلب وتقليل التعرض للحرارة. اتخذ دائمًا خطوات حذرة للحفاظ على سلامة كلبك في الطقس الحار. لا تترك كلبًا بمفرده في السيارة أبدًا حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة السيارات بسرعة أكبر من درجة الحرارة الخارجية. في حالة الشك ، اصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري لتلقي العناية الطبية.

 درجة حرارة الجسم الطبيعية للجرو البالغة 38 درجة سلزيوس ، فاذا ارتفعة درجة حرارة الجو عن 38 سلزيوس فإن اللهاث لن يبرد الجرو بشكل فعال ويمكن أن يؤدي إلى ضربة الشمس.

 

اقرأ ايضا عن  لغة الجسد فى الكلاب

3-    الإثارة أو التوتر قد تكون سبب فى اللهاث الشديد  . تلهث العديد من الكلاب عند الشعور بالخوف أو القلق أو الإجهاد. تشمل الأمثلة ركوب السيارة والألعاب النارية وقلق الانفصال وزيارات الأطباء البيطريين وغيرها من الأحداث المجهدة. انظر إلى لغة جسد كلبك لتحديد ما إذا كان كلبك يظهر علامات الخوف أو أي نوع آخر من الضيق. يمكن أن يساعدك فهم سبب الخوف أو القلق لدى كلبك في تقليل هذه الحوادث.

إذا اكتشفت أن اللهاث مرتبط بالخوف أو القلق أو التوتر ، فمن الأفضل إخراج كلبك من الموقف بأسرع ما يمكن.

 

اقرأ ايضا عن اشياء لا يعلمها الا مربى الكلاب

4-    السعادة قد يكون اللهاث ببساطة علامة على السعادة لكلبك. كثير من الكلاب تلهث بكثرة عندما يلعبون إذا كان الأمر كذلك ، فإن بقية لغة جسد كلبك ستعكس هذا المزاج السعيد. عادة ما يهتز الذيل بطريقة سعيدة. ستكون ملامح جسم الكلب ووجهه مرتاحة إلى حد ما. ستبدو العيون مشرقة وسعيدة. بمجرد أن تهدأ الأمور ، سوف يتباطأ اللهاث ويتوقف في النهاية.

استمرار اللهاث الخفيف بفم مفتوح وعيون مشرقة أمر طبيعي في كلب مرتاح ومرتاح. في الواقع ، يعتبر الكثير من الناس أن هذا هو ابتسامة كلب.

 

اقرأ ايضا عن سر قيام كلبك بلعقك ؟

5-    الالم تبذل بعض الكلاب جهدًا أكبر من غيرها لإخفاء انزعاجها او ألمها . قد يكون ألم أو انزعاج الكلاب سبب فى ان تلهث أكثر من المعتاد . ومع ذلك ، بمجرد وصولهم إلى مستوى معين من الانزعاج ، فغالبًا ما لا يسعهم إلا أن تظهر عليهم علامات ، مثل اللهاث.

ابحث عن علامات المرض أو الألم الأخرى ، مثل القيء ، وفقدان الشهية ، والإسهال ، والخمول ، والعرج ، وتغيرات السلوك. اتصل بطبيبك البيطري إذا كنت تشك في أن كلبك مريض أو مصاب.

 

إذا رأيت في أي وقت أن اللهاث شديد للغاية ولا يمكن تفسيره ، يجب أن تأخذ كلبك إلى أقرب طبيب بيطري على الفور.

 

اقرأ ايضا عن سر بكاء الكلاب

مشاكل جسدية

 

هذه ليست سوى عدد قليل من الأسباب المحتملة التي تجعل كلبك يلهث:-

اقرأ ايضا عن حقيقة مذهلة عن حاسة الشم لدى الكلب

 

-         قد تلهث الكلاب المصابة بارتفاع في درجة الحرارة للمساعدة في خفض درجة حرارة أجسامها

 

-          الأدوية التي يقدمها الطبيب البيطري قد تزيد من التنفس أو تلهث

 

اقرأ ايضا عن تأهيل الكلاب وتحسين سلوكهم

-          قد يؤدي امتلاء المعدة أو الانتفاخ أيضًا إلى تلهث كلبك ، أحيانًا استعدادًا للتقيؤ .

 

-          قد تكون هذه حالة طارئة ويجب الكشف على اليفك على الفور إذا كان يتقيأ أو يتنفس بصعوبة لانه قد يكون علامة الى مرض خطير مثل الإفراط في إفراز هرمون معين او الشلل الحنجري  وهو حالة تضعف أو تصاب فيها العضلات التي تفتح وتغلق الحنجرة في مؤخرة الحلق و هذه الحالة هى الأكثر شيوعًا في الكلاب الأكبر سنًا من السلالات المتوسطة إلى الكبيرة مثل لابرادور ريتريفر.

اقرأ ايضا عن معلومات سريعة عن كلبك

 

ملحوظة هامة :-

إذا كنت تشك في أن كلبك مريض ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور.

 

اقرأ ايضا عن القلش عند الكلاب

اقرأ ايضا عن كيف ترى الكلاب ؟

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم