تدريب الكلب على الجلوس



كيفية تدريب كلبك على الجلوس
#درب_كلبك_بنفسك

يعد تدريب الكلب على الجلوس عند استماعه لأمر الجلوس من أبسط السلوكيات التي يمكنك أن تعلمها للكلب، وعادة ما يكون هو الأمر الأول الذي يتدرب عليه الكلب في تدريبات الطاعة البدائية، والجلوس يمكن أن يكون سلوك مفيد في العديد من المواقف، لكن عملية التدريب نفسها تبدأ من خلال بناء علاقة جيدة بينك وبين الكلب، وبعد أن يتعلم الكلب الجلوس عند الاستماع للأمر سيمكنك أن تحصل على انتباهه، بما سيسهل عليك التدريبات القادمة ويجعلها أسهل، وبعض الطرق تكون أكثر فاعلية مع الجراء والبعض الآخر يكون أنسب للكلاب الأكبر سنًا والأقل طاقة.
تدريب الكلب على الجلوس


اختر بيئة مناسبة. يجب أن تكون بيئة التدريب مكانًا يشعر فيه الكلب بالراحة ولا يتعرض فيها للتشتيت كثيرًا.قد تكون أحد الغرف مكانًا مثاليًا للتدريب، حيث يمكنك التحكم بشكل أكبر في مستوى نشاط الكلب، كما يمكنك أن تساعده على تركيز انتباهه بشكل أفضل.



تجنب التدريب في الخارج بقدر الإمكان. لأن الأماكن المفتوحة تتيح لك تحكمًا محدودًا أثناء التدريب كما أن بها الكثير من المشتتات.

حضر معك أنواع مختلفة من الأطعمة الشهية. لأنك ستقدم للكلب الكثير من الأطعمة الشهية كنوع من المكافأة والتدليل لاستجابته الجيدة لك، فعليك أن تصطحب معك أطعمة لتدليل الكلب في كميات صغيرة.

اجذب اهتمام الكلب. أول خطوة عليك أن تبدأ بها هو أن تجذب انتباه الكلب، مثلما تفعل أثناء تدريب الكلب على أي سلوك آخر، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هو من خلال الوقوف أمام الكلب مباشرةً ومواجهته، بحيث يمكنه رؤيتك وسماعك بوضوح والتركيز معك.

اقرأ ايضا عن تعليم الجرو اسمه

أظهر بعض الطعام الشهي للكلب. أمسك بالطعام في يدك لكي يعرف الكلب أنه معك، بحيث لا يمكنه الإمساك بالطعام في نفس الوقت، وبذلك تثير فضوله عن الطريقة التي يمكنه أن يحصل بها على الطعام، وبهذا تكون قد حصلت على كامل اهتمامه.
تدريب الكلب على الجلوس
حرك الطعام من أمام أنفه إلى خلف رأسه. ضع الطعام بالقرب من أنف الكلب، ثم ارفعه ببطء فوق رأسه وبذلك سيتبع يدك بعينيه وأنفه وسيرفع رأسه لأعلى وفي تلك الأثناء سيجلس بمؤخرته على الأرض.عليك أن تقرب الطعام قليلًا من رأس الكلب لكي لا يحاول القفز لنيل الطعام، واجعل الطعام قريبًا من الأرض حتى يجلس أثناء حركته للحصول عليه.إذا لم يصل الكلب بمؤخرته بالكامل على الأرض، يمكنك أن تساعده على اتخاذ وضعية الجلوس بشكل كامل مع حفاظك على مكان الطعام في نفس وضعه.إذا حاول الكلب الرجوع للخلف لكي يصل إلى الطعام بدلًا من الجلوس ورفع رأسه، حاول أن تقوم بعمل التمرين في غرفة داخلية في أحد أركانها، وبهذا تحد من حركة الكلب للخلف، وتساعده على الجلوس.


مُر الكلب بالجلوس وكافئه بالطعام الشهي في يدك. بعد أن يجلس الكلب بمؤخرته كاملة على الأرض، مرهُ بالجلوس بصوت قوي وحازم، ثم قدم له الطعام في يدك كنوع من المكافأة على جلوسه.حاول أن تقلل من كلامك، إذا لم يجلس الكلب فورًا، لا تستخدم الكلام لحثه على الجلوس من قبيل: "لا، عليك أن تجلس"، أو تأمره بصيغ مختلفة، استخدم صيغة واحدة فقط لأمر الجلوس، وعبارة واحدة لتشجيعه عندما يقوم بالجلوس، حتى لا يرتبك الكلب من تعدد الكلمات وتساعده على التعرف على الأمر بطريقة أوضح.

تدريب الكلب على الجلوس

امتدح سلوك الكلب. ادعم مكافأتك للكلب بالطعام الشهي من خلال المديح والتشجيع، اربت على رأسه واستخدم عبارات من قبيل: "كلب جيد" أو "أحسنت"، وبهذا تؤكد له أن ما قام به فعل جيد يسعدك، وقم بتشجيعه في كل مرة يكمل الكلب جلسته خلال جلسة التدريب.


حرر الكلب من جلسته. يمكنك أن تفعل ذلك من خلال أمر الكلب بالمشي أو التحرك، بينما تأخذ خطوة للخلف وتشجع الكلب على التحرك نحوك.

كرر تلك الحيلة لمدة عشر دقائق. بعد فترة قد يشعر الكلب بالملل، لذلك يمكنك أن تمنحه بعض الراحة ثم تعاود جلسة التمرين فيما بعد، وحاول أن تستهدف جلستي تدريب أو ثلاث جلسات كل يوم. سيستغرق الأمر نحو أسبوع أو أسبوعين حتى يتمرن الكلب.
اقطع عادة تقديم الطعام الشهي مقابل الاستجابة للأمر.عندما تبدأ في تدريب الكلب، قدم له الطعام الشهي كمكافأة كلما جلس، وعليك أيضًا أن تقدم له التشجيع والمديح، وبعد أسبوع أو أسبوعين عندما يمكنك الاعتماد على أن الكلب سيجلس عند تقديم حيلة الطعام الشهي إليه، لا تقدم له الطعام كمكافأة في كل مرة يجلس فيها، بل قدمه له بشكل متقطع، لكن استمر في مدحه والثناء عليه في كل مرة يجلس فيها، وبالوقت سيستجيب الكلب لأمر الجلوس مع الإيماء بيدك حتى وإن لم تمسك بالطعام فيها، وبالتدريج سيستجيب للأمر فقط بدون إشارة من يدك.
تدريب الكلب على الجلوس

اقرأ ايضا عن ازاى  تعاقب كلبك

طيب فيه طريقة تانية ممكن تشوف المناسب و تجربه مع كلبك وخاصةً مع الكلاب النشيطة كثيرة الحركة.مفتاح التعامل مع الكلاب الجامحة هو إحكام سيطرتك على حركتها باستخدام طوق وشريط تحكم لكي تدعم سلوكياته الإيجابية، وتجاهل سلوكياته السلبية أثناء التمرين، لأن استجابتك لسلوكياته السلبية تساعده على التمادي فيها.

ضع الطوق أو الخناقة للكلب لإبقائه في نفس المكان بالقرب منك أثناء التدريب، قرب الكلب منك باستخدام الطوق، لكن لا تجذبه بقوة أو تضيق الطوق حوله لكي تحافظ على راحته.يمكنك أن تجرب أنواع مختلفة من الأطواق وشرائط التحكم حتى تصل إلى النوع الأنسب لتدريب الكلب، فبعض الأنواع التي تلف حول صدر الكلب وليس حول ظهره تمنحك تحكمًا أفضل في حركة الكلب وسلوكه.



قف إلى جوار الكلب وشجعه على الجلوس.و انت بتشد الطوق أو الخناقة بهدوء للخلف و انت بتعطيه الأمر و يمكنك أن تساعده بيدك على اتخاذ وضع الجلوس من وضع الوقوف، من خلال الضغط الخفيف على المنطقة أعلى ساقيه الخلفيتين، قد يبدو الكلب مرتبكًا في البداية لكنه سيفهم في النهاية المطلوب منه.لا ترغم كلبك على الجلوس، لأن إرغامه بشدة قد يؤذيه أو يخيفه.لا تضرب الكلب أبدًا، لأن ذلك لن يعلمه أي شيء، بل سيربي فيه الخوف منك.إذا قاوم الكلب ورفض أن يجلس، قم بتمشيته قليلًا أثناء ارتدائه للطوق لكي يستريح من التدريب كأنك تعيد بداية جلسة التدريب من أولها، ثم حاول معه مجددًا.

تلفظ بأمر الجلوس أثناء لمس مؤخرته للأرض. احتفظ بيدك في مكانها لمدة 30 ثانية حتى يمكنه الربط بين وضع الجلوس وبين الأمر.

تدريب الكلب على الجلوس
أجلس الكلب بلطف عدة مرات. عليك أن تعيد تلك العملية عدة مرات، ثم مكافاة الكلب والثناء عليه في كل مرة يجلس فيها بنجاح، واستمر في إرشاده لوضع الجلوس باستخدام يديك طالما دعت الحاجة لذلك إلى أن يتعلم الجلوس مستجيبًا لأمر الجلوس فقط دون مساعدة من يدك.

غير بيئة التدريب. إذا أظهر الكلب مقاومةً مستمرة لوضع الجلوس، فعليك أن تجرب أسطح أخرى مختلفة قد تريح الكلب أكثر من الأسطح التي جربت عليها بالفعل، يمكنك أيضًا أن تجرب أن تمنح الكلب استراحة قبل أن تعاود المحاولة معه بعد أن يحظى الكلب ببعض الوقت الهادئ.


كن مثابرًا. خاصةً إذا كان الكلب كثير الحركة، فقد يتطلب التدريب أسابيعًا حتى يستجيب الكلب لأمر الجلوس، ولكي تسرع تلك العملية وتهدئ من كلبك، تذكر أن تهدأ أنت اولًا وأن تتحدث إليه بصوت هادئ، كذلك يمكنك أن تحدد مواعيد جلسات التدريب بحيث تكون في أوقات تقل بها المشتتات، وبعد أن يكون الكلب قد حصل على قسط وافر من الحركة والتمارين البدنية التي تساعد في الحد من طاقته.

دربه على الجلوس دون مساعدتك. بعد أن يتعود الكلب على الجلوس بمساعدتك، فقد حان الوقت لتدربه على الجلوس بدون مساعدتك، مُر الكلب بالجلوس وهو واقف ولا يزال في طوق التحكم، ولا تساعده بيدك ليجلس، واكتفِ بمكافأته في كل مرة يجلس فيها، ومع تقدم التمرين يمكنك أن تأمره بالجلوس دون أن تعطيه طعامًا كمكافأة له حتى يتعود على ذلك.


أثني على الكلب في كل مرة يتبع فيها الأمر بشكل صحيح.لا يستجيب كل الكلاب فورًا للأمر بنفس الطريقة، لذلك عليك أن تمرنه كل يوم حتى يتعلم الأمر، ثم عاود التدريب كل بضعة أيام حتى تنعش ذاكرته.اغمر كلبك بالحب وكن صبورًا، لأنك ستحتاج إلى تكرار التمرين عدة مرات قبل أن يتعود عليه الكلب.لا تضرب الكلب أو تصرخ فيه إذا لم يستجب للأمر من المرة الأولى، واستمر في التدريب وحاول أن تصبر عليه.إذا لم يبدي الكلب استجابةً للتمرين، فلا تضغط عليه، وأوقف جلسة التمرين قبل أن يصيب الغضب أحدكما، وحاول مرة أخرى في اليوم التالي.اسمح للآخرين في المنزل أن يحاولوا توجيه أمر الجلوس للكلب من وقت لآخر.



لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :




او من خلال موقعنا :



#تطبيق_ايجى_بتس
#اليفك_بيحبك
#egy_pets

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر



أحدث أقدم