اكل الكلاب و القطط


اكل الكلاب و القطط


اكل الكلاب و القطط

نتكلم عن أكل الكلاب أو القطط بس ممكن يكون اكتر كلامى عن الكلاب
هتكلم كلام مثالى و طبعا انت خد منه إلى يناسبك و طنش الباقى
الكلام هيختلف لو كلبك ضعيف عايز يملأ أو لو كلبك طخين عايز يخس أو لو كلبك عنده مرض معين و بتعالجه بنوع أكل معين يعنى مفيش قاعدة ثابتة

اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ للكلاب يُعتبر شيئاً في غاية الأهمية للمحافظة على نموّها وسلامة صحّتها، فالكلاب يجب أن تحصل على جميع العناصر الغذائيّة والفيتامينات المُهمّة للنّمو،
تغذية الكلاب يختلف نوع الطّعام المُقدَّم للكلاب حسب حجم وعمر الكلب، فتختلف كميّة الطّعام الواجب تقديمها للكلب ذي الحجم الصّغير عن الكبير، كذلك يلعب العمر دوراً رئيساً في تحديد نوع طعام الكلاب. تغدية الجراء الصغيرة تحتاج عمليّة تغذية الجراء حديثة الولادة في الأشهر الثلاث الأولى لرعاية دقيقة؛

اكل الكلاب و القطط

لا حاجة لإطعام الجرو أيّ غذاءٍ إضافيّ قبل الفِطام، لكن في حالة كانت الأم مريضة ولا تُنتِج ما يكفي من الحليب، يتم اللّجوء للحليب الصناعيّ أو الطّبيب البيطريّ للاسترشاد. خلال الفِطام يتمّ البدء بإطعام الكلب أغذية مُصنّعة مُخصّصة للكلاب ويُبلَّل بالماء الدّافئ، ويُقدّم الطّعام بشكل مُتكرّر بعد الفِطام للحفاظ على مُستوى السكّر في الدّم، وإذا حدثت أيّة آثار جانبية، كالإسهال والقيء، يجب مُراجعة الطّبيب البيطريّ بأسرع وقت.

تغذية الكلاب البالغة يجب أن يكون الغذاء المُقدَّم للكلاب البالغة كافياً لسد حاجته من الطّاقة، وتعويض خلايا وأنسجة الجسم. ويجب أن تتناسب كميّة الطّعام المُقدّم للكلب مع حجمه وطاقته بحيث لا تزيد عن حاجته فيُسبّب له الأمراض النّاجمة عن تراكم الدّهون، ولا تقلّ عن احتياجاته فيُصاب بالهزال والضّعف. ويختلف نشاط الكلب حسب نوعه وحركته، لذلك على المُربّي أن يُحدّد كميّة الطّعام الكافية لجسد كلبه. يُمكن تحديد كميّة الغذاء المطلوبة للكلب من خلال خبرته الشخصية بكلبه وقد تزيد هذه الكميّة في الشّتاء، أو عند قيام الكلب بنشاط إضافيّ، أو إصابته بمرض ما.

باختصار الكلب بياكل فى اليوم كمية أكل فى حجم رأسه تزيد أو تقل حسب المجهود و الصحة و النشاط العام .

اربع وجبات بعد الفطام الى شهرين ثم ثلاث وجبات الى ست شهور ثم وجبتين لحد ما يتم سنة ثم وجبة واحدة.

تحدد حجم الوجبة بالخبرة كده مش كل الكلاب زى بعض.
يوجد ثلاثة أنواع مُختلفة لأكل الكلاب وهي.

اكل الكلاب و القطط

الأكل الجاف الدراى يعنى : ويتكوّن من الدّهون، والفيتامينات، ومسحوق العظام، وبعض اللّحوم الجافة، بالإضافة إلى المعادن، والكربوهيدرات، وبعض الأملاح بكميّات مُناسبة، حيث يتمّ خلطها مع بعضها على شكل كُرات بأحجام صغيرة. يُميّز هذا النّوع أنّها تمنع زيادة الوزن، بالإضافة إلى احتوائها على جميع العناصر الغذائيّة اللازمة.
الأكل المُعلّب: وهو طعام يتكوَّن من خليط من الأرز، واللّحوم، والعظام المطحونة، والفيتامينات، والأملاح، لكن هذا الطّعام باهظ الثّمن.
بالنسبة للعلب و الدراى لازم نعرف و نتأكد من اختيار المنتجات التي تناسب المراحل العمريّة للكلاب، وفترات حملها، بالإضافة إلى وجود أطعمة تُناسب جميع المراحل العمريّة للكلاب، وتمّت الموافقة عليها، ويُمكن معرفة أهمّ المعلومات الإرشاديّة من خلال قراءة النشرات المطبوعة على جوانب علب الطعام،و هى بتُشكّل خياراً آمناً وصحيّاً لتغذية الحيوانات الأليفة، لأنّها تُشكّل طعاماً مُتوازناً يحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة بمقادير مُناسبة للكلاب

الأكل المنزليّ للكلاب: ويتميّز هذا الطّعام بأنّه من صناعة المُربّي، ويزيد من ارتباط الكلب بالإنسان، وهو ليس بمُكلف؛ لأنّه على الأغلب يكون من مُخلّفات أكل الإنسان.
يجب أن تكون الوجبة مُتوسّطة الحرارة إلى دافئة. طعام الكبدة يكون مرّتين في الأسبوع؛ حتى لا ترتفع نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم. الابتعاد عن بواقي أكل المنزل التي تحتوي على كميّات كبيرة من الأملاح أو الدّهون خاصّةً قبل عمر الشّهور الستّ.


نصيحة مهمة اكل الكلاب و القطط
تعليم الكلب بأن ينتظر حتى وضع الأكل أمامه ثمّ أمره بالأكل.
توفير الماء الجيّد والنّظيف للكلب، وتجديده بشكل مُستمرّ.


يُمكن للكلاب أن تأكل الجزر المطهو والنيء على حد سواء، فهو يُعتبر مصدراً جيّداً للمعادن، والألياف، والفيتامينات، ممّا يجعله غذاءً صحيّاً للكلاب، ويُنصَح بتقطيع الجزر إلى أجزاء أصغر، لتجنُّب اختناق الكلب.

البيض المطبوخ تُشكِّل بيضةً مطبوخةً طعاماًً آمناً ومُغذّياً للكلاب، فهي تحتوي على جميع المعادن والفيتامينات المُهمّة لها، بالإضافة إلى البروتين، ومن المُهمّ طهي البيض قبل إطعامه للكلب، لتجنُّب خطر الإصابة بالأمراض المُختلِفة كالسالمونيلّا يعنى مهم و مفيد جدا بس بلاش كتير إلا للكلاب الرياضية لأنه بيزود الكوليسترول و ده بيتعب كبد الكلب بعد فترة فنخلى بالنا بلاش نكتر منه ويتم تقديمها بعد الشّهر السادس من عمر الكلب،

أما الوجبة التي يكون بها اللّحم فإنّها تُعطَى للكلب يوميّاً من أجل تقوية الفكّين لديه وسدّ حاجته من البروتين وتعطى .

السمك المطبوخ غذاءً صحيّاً للكلاب، فهو يُعتبر مصدراً جيّداً لأحماض أوميغا3 الدهنيّة، ويجب الحرص أيضاً على طهي الأسماك قبل إطعامها للكلب لتجنُّب خطر الإصابة بتسمّم قد يكون مُميتاً طبعا الكتير منه مضر و هيوقع شعر الكلب أو القطة.
الزبادى منزوع الدسم و الجبنة القريش.

الخُضار والفواكه مصادرَ غنيّة بالألياف، والمعادن، والعناصر الغذائيّة الرئيسيّة ومنها، البطاطس، والبطاطا الحلوة، والتفاح، والبرتقال، والفراولة، والذرة، وجوز الهند، والموز، والأرُزّ المطبوخ، والبروكلي، البطيخ وغيرها.

الكلام الى فوق ده الكلام الرسمى و الصحى و المفيد طب انا بأكل كلبى زبادى مش منزوع الدسم ماشى بس حاول تشيل القشطة لو عليه باكله عظم ماشى بس مش كتير و مش اى عظم يعنى انا بفضل عظام اللحوم و تكون نية لا انا بأكله عظم فراخ طب بلاش العظم الرفيع و طبعا مش قبل ما يتم ست شهور أنا بأكله هياكل نية تمام براحتك .
على العموم أكل الكلب المفيد و الى بيرمى فيه و اكله الطبيعى اصلا نى يعنى الاكل النى افضل بكتير بس انا بخاف من التلوث .

طب انا اكلت الكلب شيكولاته و حبها و ماماتش و اكلته ايس كريم و شربته لبن و باكله بيض نى بقشره و باكله اكل البيت فيه بصل و ثوم و شطه كل ده مش صح و مش معنى انك عديت الشارع اكتر من مرة و عديت بسلام انك تضمن أن مش هيحصلك حاجه المرة الجاية.

طب اختصار الكلام ايه مكونات الوجبة المناسبة
تخلى نصف الوجبة نشويات يعنى رز مكرونة شعرية عيش بلدى
ربع الوجبة فيتامينات كوسة جزر بطاطس اه بطاطس مفيدة جدا على فكرة اى خضر طبعا بعيد عن الممنوعات
الربع الأخير بروتين الرسمى انى اقلكم صدور دجاج خالى العظم و الدهون لكن انا هقول بروتين و اسيبكم اختاروا الى يناسبكم
ممكن تحط ملح قليل جدا اكرر قليل جدا.

وجبة سهلة و رخيصة بس مش مفيدة ممكن تبقى كام رغيف عيش مع مرقة دجاج و شوية مية و اغلى و برد و أكل الكلب هيتبسط اوى بس مش كل يوم يعنى .

و زى ما قلنا عدد الوجبات هنقول تقريبا الكلب البالغ بالمتوسط بياكل نصف كيلو فى اليوم بس طبعا الى بياكله الدونواه مش زى إلى بياكله الجيرفون يبقى نقول الكلب بياكل اد حجم رأسه يوميا .

ممكن سناك بين الوجبات اه ممكن زى ايه مثلا بيضة و مش كل يوم زبادى مثلا.

اقرأ ايضا عن ديدان الكلاب

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :




او من خلال موقعنا :



#تطبيق_ايجى_بتس
#اليفك_بيحبك
#egy_pets

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر


أحدث أقدم