القلق الاجتماعي في الكلاب

 

القلق الاجتماعي في الكلاب

الأسباب والعلاج والوقاية

 

شاهد الفيديو من هنا 


اقرأ ايضا عن تأهيل الكلاب وتحسين سلوكهم

القلق الاجتماعي هو امر مقلق لكل من الكلاب وأصحابها. تعاني بعض الكلاب من العصبية أو الخوف في المواقف التي تشمل الكلاب أو الأشخاص الآخرين. قد يحدث ذلك عندما تأخذ كلبك إلى الحديقة أو في المناسبات المزدحمة أو عند الطبيب البيطري.

الخجل أو الارتعاش من علامات القلق. قد يحدث العدوان أيضا. من الأسهل إدارة هذه الحالة في وقت مبكر من حياة الكلب ، ولكن هناك استراتيجيات يمكنك استخدامها لمساعدة كلب أكبر سنًا في التغلب على الضغوطات الاجتماعية.

اقرأ ايضا عن اكثر المفاهيم الخاطئة فى تربية الكلاب

ما هو القلق الاجتماعي؟

يشير القلق الاجتماعي إلى حالة تخشى فيها الكلاب من الناس أو الحيوانات الأخرى ، يمكن أن يكون مستوى القلق في البيئة الاجتماعية خفيفًا أو شديدًا. يمكن أن يتسبب في تصرف الكلب بطرق لا تتم ملاحظتها عادةً عندما يكون في بيئة مألوفة.

اقرأ ايضا عن انواع عنف من الكلاب و طرق علاجها

كيفية منع القلق الاجتماعي

تكون التنشئة الاجتماعية أكثر نجاحًا عندما تبدأ مبكرًا. ابدأ عملية التنشئة الاجتماعية للجرو في أسرع وقت ممكن. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى تدريب الكلب على التعامل مع نفسه في المواقف المزدحمة. لا يخاف الكلب الاجتماعي من الحشود ويلعب جيدًا مع الكلاب الأخرى.

ابدأ بأخذ الجرو إلى أماكن مختلفة. من الأفضل القيام بذلك بعد أن يتم تحصينه بشكل كامل ضد البارفو. من خلال تعريض كلب صغير لمشاهد أشخاص مختلفين و التعود على أصوات ، فإنك تعلمه قبول تجارب الحياة الجديدة كالمعتاد.

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

 

اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

أعراض القلق الاجتماعي عند الكلاب

قد تشعر الكلاب التي تعاني من القلق الاجتماعي بالهدوء والسعادة مع أفراد أسرتها ولكنها تشعر بالقلق من الغرباء أو الكلاب غير المألوفة ؛ من المحتمل أيضًا أن تصاب هذه الكلاب بالذعر عند مغادرة المنزل. تتراوح علامات هذا الاضطراب من مؤلمة إلى حد ما إلى شديدة وربما خطيرة.

اقرأ ايضا عن مفاهيم خاطئة في تشريس الكلاب

أعراض

السلوك الخجول (الارتعاش ، أو ثني الذيل ، أو الأنين)

اللهاث أو سيلان اللعاب

التبول أو التبرز بشكل لا يمكن السيطرة عليه

السلوك العدواني (نباح أو هدير أو عض)

غالبًا ما تحاول الكلاب التي تعاني من القلق الاجتماعي الاختباء خلف أصحابها وقد ترتجف أو تئن من الخوف. قد تصبح هذه الجراء المسكينة متوترة للغاية لدرجة أنها تتبول أو تتغوط بشكل عفوي ، وقد تلهث أيضًا بشكل مفرط أو سيلان اللعاب. في حين أن بعض الكلاب تستجيب للقلق من خلال الشعور بالخجل الشديد او قد يؤدي إلى العدوان ويمكن أن يكون خطيرًا على الأشخاص أو الكلاب القريبة حتى لو كان احد اصحابه.

 اقرأ ايضا عن الفرق بين  تربية الجرو والكلب الكبير

أسباب القلق الاجتماعي

التنشئة الاجتماعية السليمة ضرورية لجميع الكلاب. يمكن أن يؤدي الفشل في تكوين صداقات مع كلب في وقت مبكر من الحياة إلى القلق الاجتماعي والخوف والعدوان.

• الجراء الذين لا يتم تقديمهم بانتظام لأشخاص جدد وكلاب وأماكن وتجارب يمكن أن تغمرهم عندما يتم إخراجهم من محيط مألوف أو يطلب منهم التواصل الاجتماعي. يمكن أن تساعدهم التنشئة الاجتماعية المناسبة في سن مبكرة على تعلم التكيف مع المواقف الجديدة طوال حياتهم.

• يمكن للكلاب البالغة أيضًا أن تعاني من القلق الاجتماعي. وهو أكثر شيوعًا في الكلاب التي يتم إنقاذها. قد يكون لديهم اتصال بشري ضئيل أو معدوم أو تجارب سلبية فقط مع البشر.

• قد تكون الكلاب الضالة قلقة لأن لديها عدم ثقة عامة في الناس والأماكن المزدحمة. قد يكون هذا شيئًا تعلموه وكان ضروريًا للبقاء في الشارع.

• الكلاب التي نشأت في المناطق الريفية أو التي تحتمي في منازلها ونادرًا ما تغادر قد تصبح خائفة جدًا عند إخراجها من أراضيها الأصلية.

اقرأ ايضا عن هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

تشخيص القلق الاجتماعي عند الكلاب

من السهل اكتشاف القلق الاجتماعي في الكلاب ، لكن يمكن أن يساعد أخصائي السلوك البيطري في تحديد مصدر انزعاج الكلب من الأشخاص والكلاب والأماكن غير المألوفة. لقد تم تدريبهم على تحديد المشكلات الطبية المحتملة ، والسلوكيات المكتسبة ، والعدوانية - ويمكنهم المساعدة في وضع استراتيجيات للتغلب على هذه المشكلات.

اقرأ ايضا عن تعمل ايه لو كلبك اتخانق مع كلب تانى ؟

علاج او معاملة

إذا كان كلبك قلقًا في كثير من الأحيان ، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لمساعدته على التغلب على الخوف.

• ابدأ بتقديم كلبك لشخص واحد ، من الناحية المثالية في منزلك أو فناء منزلك. اسمح لكلبك ببدء الاتصال وتأكد من حصوله على ملاذ آمن حيث يمكنه الذهاب إذا بدأ يشعر بالإرهاق. لا تجبر الاتصال ، وكافئ السلوك الهادئ.

• عند تقديم كلبك لكلب آخر ، حافظ على هدوئك وتحدث بهدوء حتى يشعر الكلب بالراحة مع الموقف. اختر كلبًا لطيفًا ومسترخيًا لا يبدو أنه يمثل تهديدًا لكلبك. ابق على مسافة مريحة ، ابدأ اللقاء بوقت قصير. مرة أخرى ، كافئ كلبك على السلوك الهادئ. في أول علامة خفية للخوف أو القلق ، قم بزيادة المسافة بين الكلبين أو قم بإزالة الكلب تمامًا إذا لزم الأمر.

• اصطحب كلبك إلى أماكن هادئة في الهواء الطلق وتجنب الازدحام حتى يكتسب الراحة مع فكرة التنزه قبل محاولة زيارة متنزهات الكلاب أو المشي على طول الشوارع المزدحمة.

 اقرأ ايضا عن ازاى  تعاقب كلبك

ملحوظة هامة

إن إزالة حساسية الكلب الخائف هو عمل شاق. يمكن أن تكون هذه عملية طويلة و يمكن أن تستغرق أسابيع إلى شهور ، لكنها تستحق العناء. إن مساعدة كلبك في التغلب على مخاوفه لن تجعله أكثر سعادة فحسب ، بل سيسهل عليك أيضًا الاستمتاع بالنزهات مع رفيق الكلاب. كن منتبهاً واحكم بعناية على مقدار التحفيز الذي يمكن لكلبك تحمله في وقت واحد ، مما يزيد من التحديات الاجتماعية في وتيرة الكلب.

اقرأ ايضا عن الإكتئاب في الكلاب


اقرأ ايضا عن معلومات سريعة عن كلبك


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

 

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم