سر حب القطط للاماكن المرتفعة

 

لماذا تحب القطط الأماكن المرتفعة؟


 

إذا دخلت إلى منزلك لتجد قطتك تجلس فوق الثلاجة ، أو رف كتب ، أو نقطة مرتفعة أخرى في منزلك  وتساءلت عما تفعله بالضبط  فأنت لست وحدك. نعلم جميعًا أن هناك الكثير من سلوكيات القطط الغريبة التي ليس من السهل تفسيرها ، ولكن اتضح أن الجلوس في نقاط عالية هو سلوك شائع للغاية  و غريزي  بين القطط الأليفة.

 

اقرأ أيضا عن   كيف تعالج خوف قطتك العدوانى

لذا ، لماذا تحب القطط الأماكن المرتفعة؟

الجواب بسيط للغاية: القطط لديها حاجة غريزية لمراقبة عالمها من نقطة عالية لأنها حيوانات مفترسة للفئران والطيور والأرانب والحيوانات الصغيرة الأخرى ، وفريسة للحيوانات الكبيرة ، مثل الذئاب والنسور. . لا يقتصر الأمر على أن نقطة الأفضلية الأعلى تمنح القطط رؤية أفضل للفريسة المحتملة ، ولكنها توفر لها أيضًا بعض الحماية من الحيوانات الكبيرة - ومن الناحية النظرية ، تتيح لها رؤية حيوان مفترس قادم. علاوة على ذلك ، عندما عاش أسلاف القطط المستأنسة في الغابات والأدغال ، فإن أوراق وأغصان الأشجار اعتبروها موطنًا للتمويه من الحيوانات المفترسة.

الحقيقة أن نقول إن معظم القطط المستأنسة ليست من الصيادين  باستثناء الفأران أو الطيور. ومع ذلك ، فإن ميلهم للجلوس في الأماكن المرتفعة يظل متأصلاً بعمق في تركيبتهم البيولوجية والتطورية. قد تجد قطتك تحب الجلوس فوق الثلاجة للأسباب التالية:

·          يسمح لها بمراقبة بيئتها (وهي دافئة!)

اقرأ أيضا عن حل المشاكل السلوكية لدى القطط

 

·          يمنحها بعض المساحة الخاصة والهادئة في منزل مزدحم

 

·         يوفر لها الحماية من القطط الأخرى والحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال الصغار

 

·         يساعدها على تجنب المواجهة مع القطط الأخرى في المنزل

 

·         في الأسر التي بها عدة قطط بالغة ، يمكن أن يكون الجلوس في أعلى النقاط في الواقع رمزًا للمكانة  تعتبر القطة  نفسها هي القطة المهيمنة. يمكن أن يساعد وجود عدد من الأماكن المرتفعة  في المنزل في منع الصراع لأن كل قطة سيكون لها مكانها "المخصص".

 

اقرأ أيضا عن   ذكاء القطط

 


لماذا يحتاج منزلك إلى أماكن مرتفعة لقططك؟

بالإضافة إلى الرغبة الغريزية في التسلق ، تستمتع القطط المستأنسة ببساطة بالتسلق لأنها تمنحها التحفيز الذهني والبدني.  إذا كنت مالكًا لقطط ، فأنت تعلم أن القطة التي تشعر بالملل يمكن أن تصبح مؤذية ، بل و مدمرة.  ولهذا السبب من المهم جدًا تزويد قطتك بمساحة عمودية للتسلق والقفز  وأكثر من ذلك إذا كنت لديك عدة قطط بالغة في منزلك. تذكر: يتم تحديد مكانة القطط  من خلال الارتفاع.

لحسن الحظ ، هناك الكثير من الطرق السهلة والميسورة التكلفة لتوفير مساحة عمودية لقطتك:

• ضع في اعتبارك شراء شجرة قطة أو عمود تسلق أو صنعها بنفسك. هناك العديد من الأنواع والأنماط المتوفرة في السوق ، ومن المؤكد أنك ستجد شجرة قطة أو عمود تسلق يناسب احتياجات قطتك ويتناسب مع حجم منزلك وأسلوبه.

اقرأ أيضا عن   دليل تزاوج القطط والتكاثر

• قم بتركيب أرفف أو نظام أرفف كامل على الحائط. عند تركيب الرفوف ، حاول تغيير المسافات بينها. سيؤدي ذلك إلى تحدي قطتك للقفز أو التسلق من الرف إلى الرف. إذا كان لديك قطة كبيرة أو ذات احتياجات خاصة ، فضع الرفوف بالقرب من بعضها البعض الى ان تصل إلى الأرض.

• إذا كانت قطتك لديها نافذة معينة تحب أن تنظر إليها ، يمكنك صنع نافذة بسيطة لتستريح عليها. تذكر دائمًا إبقاء النوافذ مغلقة ومؤمنة ، حتى لا تتمكن قطتك من الهروب.

اقرأ أيضا عن   دليل القطط الهادئة

• إذا كنت تعيش في مساحة أصغر مثل شقة ، فيمكنك زيادة مساحتك الرأسية إلى الحد الأقصى عن طريق تثبيت رفوف حول محيط الغرفة ، أو ببساطة عن طريق السماح لقطتك بالاستلقاء على الأثاث أو أرفف الكتب أو الثلاجة.

• إذا اخترت تثبيت أرفف أو منصة نافذة ، فتأكد من تثبيتها بإحكام على الحائط باستخدام المسامير المناسبة و مغطاة بقماش غير قابل للانزلاق. يجب أن يكون حجم الأرفف عريضًا بما يكفي لقطتك لأخذ قيلولة بعد الظهر بأمان.

تذكر : يجب ألا تترك قطك بالخارج لتتسلق على الأشجار الخارجية. السماح لقطتك المنزلية بالخروج  يمكن أن يكون خطيرًا للغاية ، بل ومميتًا.

 

اقرأ أيضا عن ذيل القطط

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي facebook  انستاجرام  youtube  او الواتساب.

            

 

من خلال موقعنا :

       

https://www.egypetsapp.com

 

 

#اليفك_بيحبك                   #egypets

#egy_pets

#ايجى_بيتس

#ايجي_بتس

 

 اليفك بيحبك                    egypets

 egy pets

 ايجى بيتس

 ايجي بتس

أحدث أقدم