ذكاء القطط

 






ذكاء القطط

ما مدى ذكاء القطط؟

ليس هناك شك في أن قططنا ذكية للغاية. يتعرفون على أسمائهم وصوتك ، وهم فضوليون للغاية ، وهي علامة على الذكاء. يمكن أيضًا تدريبهم - طالما أنهم يشعرون بذلك بالطبع.

هنا ، ندرس مدى ذكاء قططنا وما الذي يجعلها ذكية جدًا. حتى أننا نلقي نظرة على عدد قليل من الدراسات التي قامت بقياس مدى ذكاء القطط بشكل عام وما هي أكثر سلالات القطط ذكاءً.

 شاهد الفيديو من هنا 

قبل أن نبدأ

هناك نقص واضح في الدراسات التي فحصت ذكاء القطط ومع ذلك ، هناك الكثير من الدراسات التي قيمت ذكاء الكلاب.

كان هناك العديد من الأوراق البحثية حول ذكاء الكلاب التي تم نشرها من قبل العديد من المعامل حول العالم ، ومع ذلك لم تكن هناك دراسات حول كيف كانت القطط الذكية حتى ذلك الوقت.

منذ عام 2004 ، أجريت بعض الدراسات مع التركيز على القطط ، و لقد وجدت الدراسات التي أجريت أن أكبر عقبة أمام البحث عن القطط هي طبيعتها المستقلة.

و هناك ورقة علمية  حول دراسة كيفية تواصل الكلاب والقطط مع الناس. وجد صعوبة كبيرة في العمل مع القطط لأنها لا تتعاون في العادة أو تتبع التوجيهات أو تشارك بنفس الطريقة التي فعلت بها الكلاب.

لذا ، فإن نقص البحث في ذكاء القطط يرجع إلى عدم تعاونهم. يجب على أي شخص لديه قطة أن يفهم هذا تمامًا. تستمتع قططنا بفعل الأشياء بطريقتها الخاصة في معظم الأوقات ، إن لم يكن كلها. لكن أليس هذا سبب حبنا لهم؟

 


القط الاجتماعي

ركزت الأبحاث على سلوك القطط والإدراك الاجتماعي وكيفية تفاعل البشر والقطط. ركزت  الدراسة على ما إذا كانت القطط ستختار الألعاب أو الطعام أو تتفاعل مع الإنسان. تم استخدم 55 قططًا فى الدراسة ، والتي تضمنت أيضًا قططًا من ملاجئ الحيوانات. في هذه الدراسة ، تم منح هذه القطط جميعًا الفرصة للاختيار من بين الخيارات الثلاثة. اختارت ما يزيد قليلاً عن نصف القطط التفاعل البشري على باقى الخيارات ، ولكن ليس من المستغرب أن الطعام كان في المرتبة الثانية.

 

اقرأ ايضا عن كيف تفكر قطتك؟

تمتلك القطط جميعًا شخصيات وسمات سلوكية مميزة ، والتي يمكن أن تساعد في تفسير نتائج هذه الدراسة. تفضل بعض القطط وقت اللعب ، بينما يرغب البعض الآخر في الحصول على المكافأة أو حضن دافئ. ربما لمزيد من البحث في ذكاء القطط ، يجب استخدام بعض هذه التقنيات.

 

اقرأ ايضا عن   أغلى فصائل القطط

القط المستقل

يمكن أن تكون القطط غامضة إلى حد ما ، وتختار ان تكون على استعداد لفعل شيء من أجلنا. لكن ليس لديهم عادة نفس صبر الكلاب ويكونون أكثر اندفاعًا. معظم الكلاب ستفعل أي شيء تقريبًا لأصحابها ، خاصةً إذا كان الأمر يتعلق بالثناء والمعاملة.

بينما تتمتع القطط بالذكاء والقدرة على التدريب ، لكنها لن تتبع التعليمات إلا إذا شعرت بذلك ، حتى لو كانت تحب أصحابها.

اقرأ ايضا عن   أندر سلالات القطط

أجريت دراسة عام 2013 والتي اكتشفت أن القطط يمكنها التعرف على صوت صاحبها ولكن قد تختار تجاهله. ربما لا يتفاجأ مالكو القطط بهذا. الاستنتاج العام للدراسة هو أنه نظرًا لأن القطط لم يتم تدريبها مطلقًا على طاعة أوامر البشر بالطريقة التي تتبعها الكلاب ، فإنها تتمتع بمستوى أعلى من الاستقلال.

يعتقد أيضًا أن القطط لا تؤدي أداءً جيدًا في الاختبارات المعملية مثل نظيراتها من الكلاب بسبب البيئة المجهدة والاضطرار إلى التفاعل مع البشر الذين ليسوا على دراية بهم. ومع ذلك ، اجتازت بعض القطط الاختبارات المعملية ، لذلك ثبت أن القطط يمكنها إكمال هذه الدراسات بنجاح إذا كانت اجتماعية جيدة ومرتاحة.

علاوة على ذلك ، حاول بعض العلماء إجراء دراسة على 99 قططًا لكنه تلقى بيانات فقط من 41 من هذه القطط بسبب استقلالية القطط.

 

اقرأ ايضا عن   أكبر 10 سلالات قطط مستأنسة


 

اقرأ ايضا عن   أكثر سلالات القطط شعبية 

أذكى السلالات

جميع القطط ذكية إلى حد ما ، لكن بعض السلالات تتصدر الرسم البياني. القطط التي تميل إلى الفضول ويبدو أنها تدخل في كل شيء تميل إلى أن تكون القطط الأكثر ذكاءً ، خاصةً لأنها تستمتع بالتحدي.

 

اقرأ أيضا عن   أقدم سلالات القطة المنزلية

ما مدى ذكاء القطط؟

بالنظر إلى مدى صعوبة إجراء دراسات مع القطط ، فمن الصعب حقًا تحديد ذلك. نعلم جميعًا أنهم أذكياء ، لكن قياس هذا الذكاء في دراسة علمية ثبت أنه صعب للغاية.

قال العلماء إنه عندما يواجه الباحثون تحديات عند دراسة القطط ، فإن المشكلة لا تتعلق بالقطط نفسها ولكن في الأساليب التي يستخدمها الباحثون. لذا ، فإن غموض القطة الشهير سيستمر في العلم ما لم يجدوا طريقة للحصول على الإجابات التي يبحثون عنها باستخدام الأساليب المناسبة. في هذه الأثناء ، نحن أصحاب القطط نعرف فقط أن قططنا أذكياء.

هل يبدو أن قطتك تستجيب عندما تنادي باسمها؟ او عندما تبدأ فى وضع الطعام و هذا يفسر انها تفهم جيدا و لكن هل يمكنهم التمييز بين صوتك وصوت شخص غريب؟ إذا كانت هناك لعبة أو مكافأة خلف شيء ما ، مثل الأثاث ، فهل يمكنهم معرفة كيفية الحصول عليها (ما لم يكن ذلك مستحيلًا بالطبع)؟ إذا كانت الإجابة بنعم على هذه الأسئلة ، فمن المحتمل أن يكون لديك قطة ذكية  حقا .

 

اقرأ أيضا عن   أفضل سلالات القطط المنزلية

خاتمة

القطط ذكية ولكن فقط بشروطها الخاصة. يمكنهم اتخاذ قرارات تفيد أنفسهم وليس بالضرورة أصحابها ، وهم مستقلون للغاية ، وهو ما يقول أيضًا الكثير عن ذكائهم.

نعلم أيضًا أن قططنا يمكنها التصرف بطرق غامضة. فمن المرجح أن تكون قططنا أكثر ذكاءً مما ندرك ، لذلك بينما يحاول العلم والبحث اكتشاف ذلك ، نعلم فقط أن قططنا مخلوقات ذكية وحساسة وأننا نحبها.

 

اقرأ أيضا عن حل المشاكل السلوكية لدى القطط


 

اقرأ أيضا عن أكثر سلالات  القطط المنزلية عدوانية

يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

       

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

  

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم