العلاقة بين الحيوانات الأليفة والأطفال

 

العلاقة بين الحيوانات الأليفة والأطفال


 

العلاقة بين الحيوانات الأليفة والأطفال: كيفية تعزيز الروابط  الإيجابية

هناك أدلة متزايدة على أن الحيوانات الأليفة ، وخاصة الكلاب ، مفيدة للأطفال. ولكن الرابط الإيجابي ليس دائمًا رابطًا فوريًا. هناك أشياء يمكن للبالغين القيام بها للمساعدة في تعزيز علاقة جيدة لكل من الحيوان الأليف والطفل مع تعظيم الفوائد المعنوية الأخرى.

 

اقرأ ايضا عن معلومات سريعة عن كلبك

فوائد الحصول على حيوان أليف للأطفال

وفقًا لاستطلاع أجراه مستشفى C.S. Mott للأطفال بامريكا   ، فإن حوالي ثلثي العائلات لديها حيوانات أليفة: 76٪ من الكلاب ؛ 41٪ قطط؛ 24٪ من الأسماك والطيور والزواحف. و 9٪ من الثدييات الصغيرة مثل الأرانب و الهامستر . في الاستطلاع ، قال 63٪ من أولياء الأمور إنهم حصلوا على حيوان أليف لأطفالهم للاستمتاع ورفيقهم ، وقال 57٪ إنه سيساعدهم في تعليم مسؤولية أطفالهم . إلى جانب الرفق ، هناك العديد من الفوائد الأخرى للحيوانات الأليفة للأطفال. ، مثل :

 

اقرأ ايضا عن الإكتئاب في الكلاب

المسؤولية

 تحسين الصحة العاطفية والنفسية والجسدية

 الرضا في العلاقات

 الرفق

احترام

وفاء

 الحب والتعاطف والرحمة

 

اقرأ ايضا عن ازاى  تعاقب كلبك

 


كيفية تقديم حيوان أليف لطفل

 

في أي وقت تقدم فيه حيوانًا أليفًا لطفل ، تحتاج إلى التأكد من مشاهدته وهم يتفاعلون في جميع الأوقات. لا ينبغي أبدًا ترك الطفل بمفرده مع حيوان أليف حتى تعرف أن كلاهما سيكون بأمان. هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الصغار جدا. يمكن للعديد من الحيوانات الأليفة خدش أو عض طفل ، حتى عن غير قصد ، ويمكن أن يكون الأطفال عنيفا  أو يخافون او يؤذون الحيوانً الأليفً إذا لم تتم مراقبتهم من قبل شخص بالغ.

اطلب من طفلك أن يجلس بهدوء على كرسي أو على الأريكة ودع الحيوان الأليف يأتي إليه أو يحمل حيوانًا أليفًا. اطلب من طفلك تقديم طعام أو تريت  للحيوان الأليف ، يفضل ان يكون برفق من يده ، لتوفير فرصة لتعزيز تجربة الحيوان الأليف بشكل إيجابي. راقب حيوانك الأليف و طفلك لترى كيف يتفاعلون. إذا كان الطفل أو الحيوان الأليف يتصرف بشكل عدواني فيجب ان تأخذ بعض الخطوات لتقريب الطفل من الحيوان الاليف.

 

اقرأ ايضا عن سلالات كلاب الاكثر وفاء لاصحابها

أهم 10 نصائح لحماية الكلب من الأطفال

نصائح لتعليم الأطفال مسؤولية الحيوانات الأليفة

 

تعتبر مكافأة الطفل على العناية المناسبة بحيوانه الأليف أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز السلوك المسؤول. يمكن أن يساعد التعزيز الإيجابي والجوائز الصغيرة وحتى المكافآت المالية للأطفال في سن مناسبة في تعليم طفلك العناية الجيدة بحيوانه الأليف. إن وضع "الأعمال" اليومية أو الأسبوعية للحيوانات الأليفة مثل التنظيف او الحموم  على مخطط يمكن لطفلك رؤيته بسهولة ووضع علامة عند اكتمال المهمة يساعد أيضًا في تحفيزهم وتذكيرهم بمسؤولياتهم. كشخص بالغ ، يجب أن تتأكد دائمًا من اكتمال المهمة المعينة ، وإذا لم تكن كذلك ، فأكملها بنفسك حتى لا يعاني حيوانك الأليف نتيجة لذلك.

يمكن أن يكون لإشراك طفلك في تدريب الحيوانات الأليفة فائدة كبيرة لكل من الطفل والحيوان الأليف. إن تجربة شيء جديد ، وفرحة العلاقة طويلة الأمد مع حيوان تستحق الجهد المبذول لتشجيع طفلك على تعلم تقنيات التعزيز الإيجابية والعمل مع الحيوان الأليف. من الواضح أن الكلاب عادة ما تكون رائعة في التدريب ، لكن القطط ايضا  قابلة للتدريب أيضًا ، لذا ضع في اعتبارك البحث عن معلومات حول تدريب حيوانك الأليف المحدد وإشراك أطفالك لتحسين الرابطة 

اقرأ ايضا عن كلبي جبان اعالجه ازاى ؟

.

 


كيفية تعزيز العلاقة الإيجابية بين الحيوانات الأليفة والأطفال

 

إذا شعر الأطفال بالأمان وتمتعوا بالحيوانات الأليفة ، فمن المحتمل أن يبنوا رابطة إيجابية. للتأكد من أن حيوانك الأليف يشعر بنفس الطريقة ، ضع بعض الاحتياطات فى العلاقة.

 

اقرأ ايضا عن  ازاي تخلي كلبك يحبك

إنشاء ملاذ امن  لحيوانك الأليف

تأكد من أن حيوانك الأليف لديه مكان يهرب إليه إذا كان لا يريد أن يزعجه طفل ، وعلم طفلك احترام هذه المساحات. قد يكون هذا قفصًا للكلاب أو بيتًا للقطة حسب منزلك ونوع الحيوان الأليف.

 

اقرأ ايضا عن كيف تسيطر على خوفك من الكلاب

ضع قواعد للتفاعلات بين الحيوانات الأليفة والأطفال

ضع قواعد أساسية لطفلك وتفاعله مع حيوانك الأليف ، وساعده على فهم أصوات التحذير ولغة الجسد. قد لا يعرف الأطفال معنى الهدير أو الهسهسة القطط  ، لذا فإن مهمة الوالدين هي شرح هذه الأشياء قبل حدوثها.

 

اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

علم طفلك عن التواصل مع الحيوانات الأليفة

من المهم مناقشة لغة الجسد وإشارات الاتصال الأخرى والسلوك الروتيني للحيوان الأليف قبل إحضار الحيوان إلى المنزل. يعد التحدث إلى طبيب بيطري يعمل بشكل خاص مع تلك الأنواع من الحيوانات مصدرًا رائعًا للمعلومات. يجب أن تكون الأسرة بأكملها على دراية بالقواعد الأساسية قبل وقت طويل من إحضار حيوان أليف إلى المنزل. هذا يهيئ الجميع للنجاح ويزيد من فرص نجاح العلاقة مع الحيوان الاليف.

 

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة

لماذا تجعلنا الحيوانات الأليفة سعداء؟

تمتد فوائد قضاء الوقت مع حيوان أليف إلى أبعد من مجرد إضفاء الابتسامة على وجوهنا. من المعروف أن مصاحبتهم تزيد من الفوائد صحية عقلية وجسدية واسعة النطاق ، وكلها تساهم في جعلنا نشعر بالسعادة والرضا. لقد وثقت العديد من الدراسات هذه التأثيرات المذهلة.

 

اقرأ ايضا عن انواع عنف من الكلاب و طرق علاجها

ماذا يقول العلم عن الحيوانات الأليفة والسعادة ؟

إذن ما الذي يجعلنا نشعر بالدفء و الراحة مع  أصدقائنا من الحيوانات الاليفة؟ تقول إحدى النظريات أن قضاء الوقت مع حيوان أليف يحفز إفراز الأوكسيتوسين لدى البشر هو هرمون يفرز استجابة للتفاعلات الجسدية الإيجابية. بمجرد إطلاقه ، يكون له العديد من الفوائد بما في ذلك الحد من التوتر والقلق ، وتقليل الإحساس  بالألم ، وزيادة التعاطف ، وتعزيز سلوكيات الرعاية ، وتحسين الثقة بالنفس.

كما تؤدي الأنشطة التي يمارسها الأشخاص مع حيواناتهم الأليفة إلى المزيد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية لأن امتلاك حيوان أليف يمكن أن يغير نمط حياة المرء بعدة طرق رائعة. كما تقوم حيواناتنا الأليفة أيضًا بدراسة سلوكنا وتصبح خبراء في عاداتنا  إنهم يتعلمون تماما  لغة جسدنا وسلوكياتنا بحيث يمكن أن يظهروا وكأنهم يقرؤون عقولنا ، مما يجعلنا نشعر بأننا أكثر ارتباطًا من أي وقت مضى 

اقرأ ايضا عن اكثر المفاهيم الخاطئة فى تربية الكلاب

.

 


فوائد الصحة العقلية لملكية الحيوانات الأليفة

يمكن أن يكون لوجود حيوان أليف العديد من التأثيرات الإيجابية على الصحة العقلية للإنسان. يمكن أن يكون هذا بسبب التفاعل مع الحيوان الأليف حيث قد يحتاج فيه الناس إلى جرعة من الحنين و هو الامر الذى لا تبخل به الحيوانات الاليفة.

و تضيف الدراسات ايضا  أن رؤية حيوان محبوب واللمسة الجسدية تقلل من القلق والحزن.

اما بالنسبة للأطفال ، فقد ثبت أن العيش مع حيوان أليف يقوي احترام الذات ، و الاعتماد على النفس و تحمل المسئولية ، ويحسن الكلام ، ويوفر شكلاً من الارتباط الذي قد يساعد في تقليل القلق.

كما يستفيد أصحاب الكلاب أيضًا من التفاعلات الاجتماعية المتزايدة نتيجة تمشية كلابهم ، مما يؤدي غالبًا إلى مقابلة المزيد من جيرانهم وأصحاب الكلاب الآخرين. و قد يكون "العمل الروتيني" المتمثل في تمشية كلب عدة مرات في اليوم مجرد دفعة إضافية يحتاج بعض الناس إلى الخروج من المنزل والتعرف على أشخاص جدد. تساعد هذه التفاعلات على إثراء حياة الناس وتقليل الشعور بالوحدة.

 

اقرأ ايضا عن هل ترى كل سلالات الكلاب بنفس الشكل؟

 


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي facebook  انستاجرام  youtube  او الواتساب.

          

 

من خلال موقعنا :

     

https://www.egypetsapp.com

 

 

#اليفك_بيحبك                   #egypets

#egy_pets

#ايجى_بيتس

#ايجي_بتس

 

 اليفك بيحبك                    egypets

 egy pets

 ايجى بيتس

 ايجي بتس

أحدث أقدم