الكلاب العلاجية

 

ما معنى كلمة كلاب العلاج او الكلاب العلاجية؟

 



شاهد الفيديومن هنا

ما معنى كلمة كلاب علاج

اقرأ ايضا عن افضل سلالات الكلاب العلاجية

من المعروف أن امتلاك كلب يعد شئ جيد لصحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية.

على هذا النحو ، من المنطقي أن الكلاب يمكن أن تكون حلفاء قيّمين عندما يتعلق الأمر بدعم الأشخاص الأكثر ضعفاً ، مثل الأفراد الذين يخضعون لعلاج طبي طويل الأجل ، وكبار السن الذين يعيشون بمفردهم في منازل التقاعد ، والأسر التي تتعافى من الكوارث.

اقرأ ايضا عن معلومات لا تعرفها عن كلبك

الكلاب المدربة لأداء هذه الوظيفة تعرف باسم كلاب العلاج.

في حين أنه يمكن تدريب أي كلب واعتماده باعتباره كلب علاج ، هناك خصائص معينة تجعل بعض السلالات أكثر ملائمة لهذه الوظيفة من غيرها.

هنا سنشرح ماهية الكلاب العلاجية بالضبط ، وماذا تفعل ، وما يؤهل الكلب ليكون كلب علاج و نلقي نظرة أيضًا على الخصائص المطلوبة ليكون كلبًا علاجيًا جيدًا و نترك الكلام عن السلالات الاشهر و الانسب لمقالة قادمة

اقرأ ايضا عن اغلى انواع الكلاب العالم



ما هي الكلاب العلاج؟

قد لا يكون من الغريب عن اصحاب الكلاب انهم اكثر انسانية، وضميرًا ، وأكثر انفتاحًا اجتماعيًا ، ولديهم أنماط علاقة أكثر صحة.

إذا كان امتلاك كلب فقط يمكن أن يكون له هذه الفوائد ، تخيل اذا كان الكلب اصلا مؤهل ليكون كلب علاج و دعم عاطفى

اقرأ ايضا عن اكثر انواع الكلاب شهرة على مستوى العالم

رسميًا ، كلاب العلاج هي كلاب تم تدريبها على توفير المودة والراحة والدعم النفسى للأشخاص الذين يحتاجون إليها ، وغالبًا ما يكونون في المستشفى أو دور التقاعد أو دور التمريض أو المستشفيات أو المدارس أو المكتبات أو مناطق الكوارث.

تختلف الكلاب العلاجية عن كلاب الخدمة فهى ليست كالكلاب المرشدة للمكفوفين او كلاب الكشف عن مرض السكري حيث ان  كلاب الخدمة يتم تدريبها على إكمال مهام محددة للغاية لفرد معين و تكون قادرة على مرافقته فى الاماكن العامة


اقرأ ايضا عن اذكى عشر كلاب فى العالم

تختلف كلاب العلاج أيضًا عن كلاب الدعم العاطفي ، والتي توصف لدعم الأفراد من قبل أخصائي الصحة العقلية.

يجب أن تجتاز الكلاب سلسلة من الاختبارات حتى تكون معتمدة ككلاب علاجية وأن يُسمح لها بالعمل. ولكنها عادة ما تتضمن أن تكون اجتماعيًة حول الأشخاص والحيوانات الأخرى ، وليس القفز والنباح.

الكلاب العلاجية لها تاريخ طويل ، وفي الواقع فلورنس نايتنجيل  Florence Nightingale هي التي ابتكرت فكرة العلاج بمساعدة الحيوانات ، باستخدام الكلاب لتخفيف قلق المرضى الذين يعيشون في مؤسسات الطب النفسي.

يستخدم سيجموند فرويد Sigmund Freud أحيانًا الكلاب في عمله لإراحة المرضى ومساعدتهم على الانفتاح.

في عام 1976 ، بدأت إيلين سميث Elaine Smith برنامجًا لتدريب الكلاب على زيارة المؤسسات ، ومنذ ذلك الحين نما استخدام الكلاب العلاجية بسرعة.

 اقرأ ايضا عن تجهيزات هامة قبل إقتناء كلب في المنزل

وقد ثبت أن الكلاب العلاجية تقلل من القلق والاكتئاب بالإضافة إلى تعزيز الحالة المزاجية للمرضى الذين تتعامل معهم بشكل عام. و يمكنهم دعم المرضى في تطوير المهارات الاجتماعية ، ويمكنهم جعل المرضى أكثر انفتاحًا للمشاركة في عملية العلاج ويشعرون براحة أكبر.



خصائص الكلاب العلاجية

بينما يمكن تدريب أي كلب على أن يكون كلب علاج ، هناك خصائص معينة يجب أن تتوفر فى الكلب من أجل أن يكون كلبا علاجيا.

 

ذكي

يجب أن تكون كلاب العلاج كلاب ذكية. يجب أن تكون هذه الكلاب جيدة في قراءة الناس حتى يعرفوا متى يحين وقت اللعب ، ومتى حان الوقت للبقاء هادئًا والتواجد فقط.

كما يجب أن يكونوا قادرين على التكيف مع المواقف المتغيرة باستمرار حيث يتم نقلهم إلى أماكن جديدة والتعرف على أشخاص جدد. لهذا ، تريد بالتأكيد كلبًا ذكيًا يلتقط بسرعة ما يدور حولهم.

اقرأ ايضا عن هو الكلب بيفهم كلامى ؟

تدريب جيد

تحتاج الكلاب العلاجية إلى تدريب جيد للغاية ، سواء لإكمال مهام محددة ، مثل قيادة المرضى من خلال أنشطة معينة ، وأن تكون قابلة للتحكم بشكل كبير.

يجب أن يكون المعالجون والمرضى على حد سواء قادرين على استدعاء الكلب إلى جانبهم أو يأمروهم بالجلوس بأمر سهل.

الكلاب التي يمكن تدريبها بشكل كبير تصنع أفضل الكلاب العلاجية حيث أنها مطلوبة لتعلم أشياء جديدة. على سبيل المثال ، يمكن لبعض الكلاب التقاط أمر جديد بعد رؤيته أو سماعه أقل من خمس مرات.

قد تحتاج الكلاب الأخرى إلى رؤية أمر يتكرر أكثر من 100 مرة قبل أن يلتصق في رؤوسهم.

اقرأ ايضا عن تأهيل الكلاب وتحسين سلوكهم

التركيز

غالبًا ما تكون البيئات التي يُطلب من كلاب العلاج العمل فيها مضطربة ولا يمكن التنبؤ بها. إنها مليئة بالناس والضوضاء والمشتتات. لهذا السبب ، يجب أن تكون كلاب العلاج قادرة على التركيز على الفرد أو المهمة.

لن يشعر الشخص الذي يعاني من القلق الاجتماعي بالتحسن إذا كان الكلب العلاجي مشتتًا من قبل كل شخص جديد يمر عبر الباب.

اقرأ ايضا عن  اشهر 10 خرافات عن اليفك

هدوء

تحتاج الكلاب العلاجية إلى مزاج هادئ. بينما يتوفر دائمًا وقت للعب ، لا يمكن للكلاب العلاجية القفز على أشخاص جدد عندما يقابلونهم.

قد يحتاجون أيضًا إلى أن يكونوا قادرين على الجلوس بهدوء مع المريض لفترات طويلة من الزمن دون أن يشعروا بالقلق.

لذلك فان الكلاب عالية الطاقة تحتاج إلى معرفة كيفية توجيه طاقتها بشكل مناسب.

اقرأ ايضا عن انواع عنف من الكلاب و طرق علاجها

مرن

تحتاج الكلاب العلاجية إلى التواجد حول الناس والحيوانات الأخرى ؛ من المحتمل ألا يكونوا الحيوان الوحيد الذي يعمل في مؤسستهم.

الكلاب التي تشعر بالقلق حيال الحيوانات الأخرى أو الأطفال الصغار أو الحشود الكبيرة ليست مناسبة لهذا النوع من العمل.

سيُطلب منهم أيضًا تكوين روابط مع المرضى الذين يدعمونهم بسرعة ، لذا فإن الكلاب التي تعشق الناس تكون أفضل الكلاب العلاجية.

اقرأ ايضا عن أفضل أليف لك وفقا لبرجك !!!

مريحة يتم لمسها

لا تحب كل الكلاب أن تلمس يحتاج المرضى إلى أن يكونوا قادرين على لمس كلاب العلاج دون خوف ، بما في ذلك عندما يتعرفون على بعضهم البعض لأول مرة وقد لا يعرفون بالفعل المناطق الحساسة للكلب. الكلاب التي تستمتع بلمسها تكون مرشحة ككلاب العلاج أفضل.

اقرأ ايضا عن عشر أخطاء يرتكبها مربى الكلاب

لطيف

بعض الكلاب ودودة للغاية ، لكنهم لا يعرفون دائمًا قوتهم الخاصة تحتاج الكلاب العلاجية أن تكون على دراية بحجمها وقوتها وتحتاج إلى معرفة كيفية الانخراط بطريقة لطيفة. من المفيد أيضًا إذا كان لديهم فم ناعم للعب والتقاط الأشياء دون الإضرار بها.

اقرأ ايضا عن تعرف على كلاب اشهر لاعبى الكرة

نظيف

غالبًا ما يتم استدعاء كلاب العلاج للعمل في بيئات تحتاج إلى الحفاظ على نظافتها لمجموعة متنوعة من الأسباب ، مثل المستشفيات ودور التمريض.

على هذا النحو ، تحتاج كلاب العلاج أيضًا إلى أن تكون نظيفة. هذا يعني أنه يجب دائمًا أن يتم إعدادهم بشكل جيد.


اقرأ ايضا عن ما تضيف تربية الكلاب لشخصيتك 




لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم