صقر الشاهين اسرع كائن حي علي وجه الارض

صقر الشاهين اسرع كائن حي علي وجه الارض

 بقلم الاستاذ / احمد السيد القربة..


الحلقة العاشرة..

 


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

السادة الافاضل متابعي موقع ايجي بيتس egypets عشاق الصقور و الطيور الجارحة

 


سوف نتحدث اليوم عن صقر الشاهين وهو الاسرع والاقوي علي مستوي الطيور الجارحة والطيور عمتا..ويعد اسرع كائن حي علي وجه الارض...

 والشاهين من سادة تلك الجوارح ويتربع علي عرشها..

اقرأ ايضا عن الصقر الوكري.... leanner falcon

فالصقور من اخطر الطيور الجارحة واكثرها شهرة ويوجد العديد من انواع الصقور ، وموعدنا اليوم مع الصقر شاهين واحد من اكبر انواع الصقور ، وينتشر الصقر شاهين فى كل قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

 


اقرأ ايضا عن استلام الطير و بداية تدريبه


يصل متوسط عمر الصقر شاهين فى البرية الى 17 عاما ، اما بالنسبة لحجم الصقر شاهين فتوسط طوله ما بين 34 الى 50 سم والمسافة ما بين جناحيه عند فردهما بالكامل فتتراوح بين 80 الى 120 سم ، وزن ذكر الصقر شاهين يتراوح مابين 440 الى 750 جرام اما بالنسبة للانثى فيتراوح وزنها ما بين 910 الى 1500 جرام .


 اقرأ ايضا عن تدريب الطير الجارح بنظام الانتظار واتينج waiting


لون الصقر شاهين تتراوح الوان ظهره ما بين الاسود والرمادي اما بالنسبة للجناحين فدائما ما يكون لونهما اسود ، لون بطن الصقر شاهين فتكون بيضاء وبها خطوط داكنة اللون تتراوح ما بين البني الى الاسود ، ذيل الصقر شاهين لونه من لون الظهر ويكون الذيل طويل وضيق .

 


اقرأ ايضا عن نصائح قبل اقتناء جارح


يتغذى الصقر شاهين على الطيور المتوسطة الحجم كما تقتاد ايضا على الزواحف و الحيوانات الصغيرة وكذلك الحشرات ، ينضج الصقر شاهين ويصبح مستعدا للتزاوج عند بلوغه 12 شهر وتلك الصقور تتزاوج مرة واحدة لمدى الحياة ويقوم الصقر شاهين ببناء اعشاشه فى الاماكن المرتفعة الصخرية .

 اقرأ ايضا عن مرحلة الصيد بالصقر..

الصقر شاهين من انواع الصقور الشديدة المهارة فى الصيد وخاصة صيد الطيور الاخرى اثناء طيرانها فى الجو حيث يحدد الصقر هدفه من بعيد ويقوم بتركيز بصره على الفريسة ويقوم ببعض المناورات فى الهواء حتى يقترب من الفريسة وينقض عليها بقوة وسرعة لاقتناسها ، كما يستطيع الصقر شاهين الانخفاض بسرعة شديدة كالسهم من اعلى الى اسفل بسرعة تصل الى 320 كيلومتر فى الساعة لالتقاط الحيوانات الصغيرة من على الارض او التقاط الاسماك الطافية على سطح الماء .

 


اقرأ ايضا عن ادوات تدريب الصقور


يفضل الصقر شاهين الطيران فى الاماكن المفتوحة الشاسعة المساحة حيث يستطيع بنظره القوي تحديد فرائسه بمنتهى الدقة ، وكان الصقر شاهين فى منتصف القرن العشرين اصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض نتيجة استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التى كانت تؤدي الى موت تلك الصقور ، ولكن بعد فرض قيود شديدة على استخدام تلك المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية زادت اعداد تلك الصقور وانتشرت مرة اخرى .


اقرأ ايضا عن أستخدام الملواح فى تدريب الصقور

كتبه..

أحمد السيد القربة..

أدمن جروب اتحاد هواة الجوارح في مصر..

 


اقرأ ايضا عن مصطلحات هامة في عالم الصقارة

اقرأ ايضا عن هواية تربية الصقور

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

  

أحدث أقدم