ادوات تدريب الصقور

ادوات تدريب الصقور

بقلم الاستاذ / أحمد السيد آل قربة

 

 

ادوات تدريب الصقور


الحلقة الثالثة...

الاخوة الافاضل..المتابعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

سوف نتحدث اليوم عن جانب هام جدا في الصقارة..يساعد الصقار في اتمام عمليه التدريب بشكل اساسي وهام..وهي...

 

ادوات تدريب الصقور

هي كل اداه يستخدمها الصقار او مربي الجوارح وتساعده في هوايته ليقوم بالتدريب والرعاية للجارح الذي يقتنيه علي اكمل وجه....


اقرأ ايضا عن مصطلحات هامة في عالم الصقارة

ونستهل تلك الادوات ب......

 

1 - المخلاة :

وهى كيس من القماش الأبيض مصنوعة من القطن ولها حمالة من نفس نوع القماش , ويحتفظ الصقار بداخلها بالحمام الحي , واللحم الطري , وخيط طويل , وسكين نصله حاد وقاطع كي يذبح به صيده , ذبحا حلالا , بالإضافة إلى احتفاظه بكل أدواته الشخصية بداخلها.

اقرأ ايضا عن اغنى حيوانات اليفة فى العالم

 

2 - البرقع :

وهو عبارة عن نظارة صغيرة بحجم وجه الطير له فتحة صغيرة في منتصفه يخرج منها منقار الصقر , والبرقع من الجلد اللين الملون ويزخرفه الصانع من الخارج بأشكال جميلة .

 


اقرأ ايضا عن الكلب الارمنت ( الراعى المصرى)

3 - المنقلة “المنجلة” :

وهى الدرع الواقي للصقار من مخالب الصقر , وبها يحمل طيره على يده طوال الوقت , وهى عبارة عن قطعة من القماش السميك محشوة من الداخل بالخيش أو القماش الطري المكسو من الخارج بالمخمل والفتحتان مكسوتان بالجلد الطري أو البلاستيك الرقيق والمنجلة في مجمل صنعها سميكة وقوية تحمى يد الصقار , كما أنها لينة لا تؤذى مخالب الطير .

 

4 - السبوق :

عبارة عن خيط سميك ملون وأحيانا يصنع من البلاستيك الطري القوى , والسبوق طوله حوالي ثلاثين سنتيمترا , وهو من قطعتين متساويتين في الطول ومن أحد طرفيه تربط رجل الطير والطرف الآخر يثبت في المرسل الذي يكون مربوطا في الوكر أو في المنجلة .

 




اقرأ ايضا عن كلب المطرية


5 - المرسل : 

 

وهو الجزء الثاني المكمل لإحكام القبض على الطير من الوثوب أو الهرب , وهو خيط سميك أيضا , وطوله نحو 120 سنتيمترا , وهذا الخيط من ثلاثة أجزاء يفصل بينها مشبك من الحديد بمنتصفه صامولة قلاووظ من الحديد تدور في كل اتجاه ومركزها ثابت , وفائدة هذه الصامولة التي تربط بين وصلتي المرسل أنها تسمح للصقر أن يتحرك في أي اتجاه وينزل من وكره أو يد حامله دون أن يصاب بأذى في رجليه .

 


اقرأ ايضا عن قط الماو المصري

6 - الوكر :

 

وهو مجثم الصقر الذي يربطه صقاره فيه للراحة أو النوم وهو عبارة عن وتد من الحديد مكسو في منتصفه بالخشب المزخرف وقمة الوكر أسطوانية الشكل محشوة من الداخل بالقش الطري ومكسوة من الخارج بالمخمل أو الجلد الطري وذلك حتى يستطيع الصقر أن يقف عليها مدة طويلة دون أن يشعر بالتعب أو الضيق .

ولم تكتف خبرة أهل المنطقة عند حد التدريب واستخدام الصقر في القنص فقط بل تعدتها إلى حيث معرفتهم بالامراض التي تصيب الصقر وكيفية علاجها بكل دقة ..

 


اقرأ ايضا عن اقدم طوق كلب فى التاريخ

فالصقّار..

 

يستلم الصقار الطير وهو “وحش” , فيقوم بتدريبه على “منقلة” إلى أن تخف وحشيته , ويمكن ملاحظة وحشية الصقر بمسح الوجه , فإذا “فخ” الصقر - أي جفل - فهو مازال متوحشا وإذا تقبل ذلك بهدوء فقد أصبح “ربيبا” أي أليفا .

وفى تدريبه على “المنقلة” نوع من “الفسلجة” لان الصقر لايهاب الانتقال من الوكر إلى المنقلة ظنا منه انه سيحصل على الطعام منها فيما لو انتقل ويلاحظ انه عندما توضع له المنقلة ويراد حمله فانه يقفز إليها دون خوف .

 

بعد نجاح “تربيبه” - أي تعويده - على المنقلة يعلمه الصقار من جديد على “التلواح” حيث يربط قطعة لحم على التلواح و”يوارش” بها الصقر إلى أن يأتي عليها , ويكرر ذلك عدة أيام ويشترط خلال هذا التدريب أن يكون الصقر مربوطا بخيط , لأن الصقار لا يكون خلال هذه الفترة قد وثق تماما من الصقر.

اقرأ ايضا عن أفضل أليف لك وفقا لبرجك !!!

 

بعد ذلك يؤتى بخيط يتراوح طوله بين 45 -- 50 باعا ويربط بطرف “المرسل” ثم يبعد الصقر عن التلواح لمسافة 30 خطوة وتعلق له لحمة بالتلواح ثم يوارش الصقر بها إلى أن يقترب قليلا ويأكل جزءا منها , وبعد ذلك تستمر هذه العملية من 4 -- 6 أيام حتى يتعود الصقر وينجح في التقاطها وغالبا ما يعتمد ذلك على نفسية الصقر من ناحية “القطاعة” ويأخذ الصقار بعد ذلك بالابتعاد يوميا عن الصقر حتى يأتي على طول الخيط ويعتمد بعد ذلك على ثقة الصقار بنفسية صقره وانه واثق من أن الطير سوف ينقض على التلواح , وبعد ذلك يتدرج في الخطوات إلى أن يصل إلى 100 خطوة , ومن ثم يفك الصقر “مري” أي بعد مدة من التعليم , ويتدرج إلى أن يصل إلى 500 خطوة , وبعد ذلك يكون الصقر قد تعود على المنقلة والتلواح .

يلاحظ الصقار بعد ذلك طبيعة صقره ونفسيته ويحرص على أن يحافظ على عديته ولا يهمله كي لا يضعف ويصبح غير قادر على “التوييب” عند القنص , والتواييب شرط أساسي من شروط الصيد أو القنص بالصقور لان غريزة الجوع لدى الحيوان تكون هي المحرك والدافع الرئيسي في هجومه واندفاعه نحو الضحية.

 

وفى يوم الصيد يعطى الصقر ما يشبعه من الأكل اذا “فرس” الضحية أي صادها وتسمى هذه العملية “فضيلة الصقر” وإذا لم يطلب القنيصة , أي يقفز لملاحقتها , فإن الصقار يقوم بعد ذلك بتصويبها له , أي يصيدها وغالبا ما يكون ذلك بالرصاص فيعلمه عليها وتسمى هذه العملية “كسير” أي أن هذا الصيد مكسور عاجز..

 

اشكركم علي المتابعة الجيدة والي لقاء في الحلقة القادمة..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

كتبه..

أحمد السيد آل قربة..

ادوات تدريب الصقور


 اقرأ ايضا عن هواية تربية الصقور


لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 ادوات تدريب الصقور

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر


أحدث أقدم