استلام الطير و بداية تدريبه

 

استلام الطير و بداية تدريبه

بقلم الاستاذ أحمد السيد القربة...

الحلقة الخامسة...

التديب:واستلام الطير..

 

 

استلام الطير و بداية تدريبه

تدريب الصقر

 يعني ، ان تجعل من هذا الطائر النافر المتوحش ، اداة طيعه في يدك ، ترسله للصيد ، فيصيد لك الحبارة او الارنب او الكروان ، وينتظرك. ولا يخشى مشاركتك له في الصيد.

ويمكننا القول : ان الصقر في الواقع ، انما يصيد لنفسه ، ولكن الانسان بحسن الحيله ، واستغلال فطرة الطير ، يشاركه في مجهوده.


اقرأ ايضا عن نصائح قبل اقتناء جارح

 

 

المرحلة الاولى :

 

 اول ما تبدأ به عندما تحصل على صقر جديد ، هو ان تضع البرقع على رأسه ، والسبوق في ساقيه، ثم ترفعه عن الوكر ، وتختار له المكان الناسب الذي سيقيم فيه. 

اذا وصلك صقر صباح هذا اليوم ، فلا تطعمه شيئا ، بل حاول ان تحمله على يدك ، وأنت تلبس في يدك المنقله او الكف او الدس (القفاز) ، وتذكر بأنه سيضل خائفا ، وسيحاول الفرار ، وفي اليوم الثاني ، احمله ثانية على النقله او الكف بهدوء ، واتخذ له اسما ، وناده به بحنان ورفق ، وفي المساء ، احظر له قطعة لحم ، وضعها تحت مخالبه ، ودغدغ احدا اصابعه ، فأنه جائع ، وسيحاول ان يأكل ، فأذا اكل والبرقع على رأسه ، فليكن طعامه قليلا ، بحيث يكفي لحفظه حيا فقط.

اما اذا لم يأكل ، فحاول معه في اليوم التالي ، صباحا ومساء، فأنه  جائع جدا ، وسيأكل فأذا أكل ، فلا تقدم له الا ما يملا ثلث معدته فقط، وحاول بعد ذلك ان تكشف البرقع عن رأسه ، كي يعرف انه تناول طعامه على يدك.  وهنا عليك ان تكون حكيما ، فالصقر سيكون خائفا ، وسيحاول الفرار ، فأعد البرقع على رأسه فورا ، وحاول تمسيحه بحنان ، وواصل حمله على يدك ، وسهوه معك ، ليسمع اصوات الناس في المجلس حتى يأنس بها.


اقرأ ايضا عن ادوات تدريب الصقور


وفي الصباح ،، اليوم الرابع،،

احمله على يديك ، وفي المساء ضع قطعة لحم تحت كفه ، ودغدغ اصبعه ، فأنه سيأكل ،ثم اكشف البرقع عن رأسه ، ولتكن وحدك معه حينذاك ، فأنه سينظر يمنه ويسره وربما حاول الفرار ، وهنا اظهر له قطعة اخرى من اللحم على الفور ، ودعه يأكل منها ، حتى يطمئن انه يجد طعامه عندك ، وانه لاخطر عليه منك ، ولكن لاتشبعه من اللحم. !  بل قدم له ما يملاء ، نصف معدته فقط ، ثم دعه يتفرس في وجهك ، واتركه بدون برقع ما دام هادئا ، واذا ماحاول الفرار والازعاج ، فأعد البرقع على رأسه ، وواصل حمله ، وتسهيره ،وايناسه بأصوات الناس ، كما فعلت في اليوم الماضي.

وفي مساء اليوم الخامس ، اعد الكره ، فاحمله. ، ومسحه برفق، وناده بأسمه ، وكرر المناداة ، ثم قدم له من عشائه مايملاء نصف معدته ، واكشف البرقع عنه فأنه مازال جائعا ، وستراه يبحث عن طعامه ، فأخرجه له من المنقله ، ودعه يأكل منها ، وحاول تحريك يدك اليمنى في هذه الاثناء حول المنقله، ولكن في مستوى ادنى من مستوى جسمه ، وكذالك حرك له اللحم الذي اخرجه له من النقله يمنه ويسره حركه خفيفه ، كي يطمئن الى حركة يدك

الى هذا الحد ، تكون قد طأمنت الطير وأمنته من الخوف ، وأقنعته بأنك ستوفر له طعامه ، وأشعرته انه يحتاج الى رعايتك وعطفك،


اقرأ ايضا عن مصطلحات هامة في عالم الصقارة

 



المرحلة الثانية:

اذا نجحة في المرحلة الاولى : وهي اقناع الصقر بحاجته اليك ، تأتي المرحلة الثانيه. : وهي ان تجعله يبحث عن غذائه بنفسه ، ويبذل في ذلك جهدا وهي ما تسمى ،، بالقفزة الاولى ،،

والقفزة الاولى هي اول خطوة يخطوها الصقر للانتقال من على الوكر الى المنقله ، وتتم كالاتي::

في مساء اليوم السادس ، ضع الصقر على يدك ، ومسحه ، وناده بأسمه كي يعرف انه بجوارك ، ثم اعده الى الوكر وفك حزام البرقع كي يكون رفع البرقع من رأسه سهلا ، وضع قطعة لحم او حمامه مذبوحه في يدك اليسرى ، واخفها عنه ، ثم ارفع البرقع عن رأسه ، ودعه ينضر الى المنقله ، حرك له قطعة اللحم او الحمامه ، ،كي يراها ، ثم ضعها على مسافه 30سم فأن قفز عليها ، كان ذلك نجاحا كبيرا ، وان لم يفز ، فقرب له المنقله قليلا ، ان القفزه الاولى التي يقفزها الصقر مهما كانت مسافتها ، هي نجاح ، فاذا قفز ، فدعه يأكل قليلا مرتين او ثلاث ، حتى يتذوق طعم. ،ثم اعده الى الوكر بخفه ، مع اخفاء قطعة اللحم داخل المنقله ، فأذا جلس على الوكر ، فأظهر له قطعة اللحم ثانيه ، فأذا قفز للمرة الثانيه ، فدعه يأكل عشائه كاملا ، ويملأ هذه المره ثلثي معدته ، ثم احمله على المنقله ،ومسحه برفق ، وناده بأسمه الى الى ان يطمئن ، ثم اعد وضع البرقع على رأسه ، واذهب به الى مجالس الرجال ، وخذ ركنا منزويا بحيث لاتدع لاحد مجالا ان يأتي من خلفك ، وأكشف عن رأس الصقر ، ودعهيطالع الناس ، وأحذر ان تحدق به انت طويلا ،بل دعه يظن انك لاتراقبه ، وسهره معك حتى تشعر انه لم يستبقي شيء كثيرا في معدته بمراقبة ذرقه ، ثم اعد البرقع على رأسه ، وضعه على وكره.


اقرأ ايضا عن هواية تربية الصقور

وفي اليوم الثاني ،، حضر له في موعد طعامه من اللحم مايملأ ثلثي معدته ، وطول المسافه التي تريد منه ان يقفزها اليك ، ولتكن مترا او اقل ، فأذا قفزها ، فأطعمه ثلاث مرات او اربعا ، ثم اعده الى وكره ، واظهر له قطعة اللحم من خلال المنقله ، وحركها امامه كي يقفزها.

كرر هذه العمليه مرتين او ثلاثا حسب ما ترى من استجابة الصقر اليك ، وكلما نجحت في حمل صقرك على القفز الى مسافه معينه ، فطول له المسافة في اليوم الذي يليه ، حتى تصبح ثلاثة امثالها.

في هذه الحاله ، لابد لك من الاستعانه بشخص آخر هادئ له معرفه بالصقور ، كي يرفع البرقع عن راس الطير ، عندما يكون على بعد ثلاثة امتار او اكثر.....

وفي الحلقة القادمة باذن الله نستكمل مراحل التدريب...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتبه..

أ. أحمد السيد القربة...

أدمن جروب اتحاد هواة الجوارح في مصر...


 استلام الطير و بداية تدريبه

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 استلام الطير و بداية تدريبه

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم