الحمل فى الكلاب

الحمل فى الكلاب

بقلم د. بولا شريف

 


يمكنك أن تتوقع أثناء فترة حمل الكلاب الكثير جدا، وفي الواقع ، في هذا البوست يمكنك معرفة المزيد حول ما يجري خلال كل أسبوع من حمل الكلاب  ، والحصول على نصائح حول رعاية الكلب الحامل.

اقرأ ايضا عن ما يجب ان تعرفه قبل تدريب الكلب على الحمام

فترة حمل الكلاب تكون مابين 8 الي 9 اسابيع ، وهنا شرح لكل اسبوع بالتفصيل.....

الاسبوع الاول

في خلال بضعة ساعات ، تصل الحيوانات المنوية إلى اماكنها ويحدث الإخصاب وقتها ويبدأ الحمل...

اقرأ ايضا عن كيفية عمل الدراى فوود

الاسبوع الثاني

تبدأ البويضة  المخصبة ان تشق طريقها إلى الرحم لكي يقوم بعملية الزرع وخلال هذا الاسبوع قد تلاحظ تغيرات سلوكية لدى الكلب الخاص بك ، وستصبح مؤذية للغاية أو أكثر حنانا.

اقرأ ايضا عن اكثر المفاهيم الخاطئة فى تربية الكلاب

  الاسبوع الثالث

تبدأ الأجنة  في التطور في هذه المرحلة ، والكلبة ستبدأ بالتعرض للكثير من تقلب المزاج، وتغيرات في الشهية وتطور أنسجة الثدي تدريجيا

اقرأ ايضا عن اخطر 15 نوع طعام قد تقتل اليفك

  الاسبوع الرابع

يمكن أن ترى الأجنة في رحم الكلبة حوالي يوم 28، ويمكن أيضا أن تراها بواسطة الموجات فوق الصوتية وتري النخاع الشوكي، وفي هذا الاسبوع ستبدا الأجنة ان تنمو وتظهر لديهم ملامح الوجه ، ورحم الكلبة الخاصة بك سوف يمتلئ بعد فترة وجيزة بالسوائل لحماية الأجنة ، وبعد هذا، سيكون هناك أسابيع حتى يمكنك أن ترى الجراء امام عينيك ، وفي هذا الاسبوع شهية الكلبة الخاصة بك من المرجح أن تزيد، لذلك يجب ان تقدم لها طعام اكثر.

اقرأ ايضا عن اعراض تحدث للكلاب والقطط بعد التطعيم

الاسبوع الخامس

الأجنة تبدأ في التطور وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو ، وتبدأ ان تبدو وكأنها جراء فعلية، وبراعم الساق تبدأ في الطول وتتطور أصابع القدم، وسوف يبدأ بطن الكلب الخاص بك ان يبدو منتفخا بشكل ملحوظ كما ان الجراء في بطن الكلبة الام  تأخذ مساحة أكبر ، وفي هذه المرحلة قد يكون حان الوقت للبدء في تقديم وجبات صغيرة بشكل متكرر.

اقرأ ايضا عن كلبي جبان اعالجه ازاى ؟

الاسبوع السادس

ما زالت الجراء مستمرة النمو وتظهر الان عيونهم التي تبقى مغلقة حتى بعد ما يقرب من عشرة أيام من ولادتهم ، اما عن الكلبة الحامل فهي تبدو غير مرتاحة كثيرا في هذه المرحلة ، وقد يحدث لها القيء أحيانا بسبب الضغوط الاضافية علي بطنها ، وقد تلاحظ أيضا تصريف سوائل واضحة من فتحة فرجها ، وهذا امرا طبيعيا.

اقرأ ايضا عن الحمل عند الكلاب (الحلقة الرابعة و الاخيرة) (الاهتمام بالجراء حتى الفطام)

  الاسبوع السابع

يسير الحمل بشكل جيد في هذه المرحلة ، والآن يجب ان تبدأ في التحقق من حجم الجراء استعدادا للولادة ، وايضا قد تكون قادرا على رؤية او الشعور بحركات الجراء في بطن الكلبة الخاص بك ، وتلاحظ ايضا تطور ثدييها ، وربما يبدأ الثدي ان يحتوي على القليل من اللبأ أو "الحليب الأول" ، وستجد في هذا الاسبوع الكلبة الخاصة بك متعبه بشكل ملحوظ وهنا يمكنك أن تبدأ البحث عن مكان للجرو ، فهذا هو الوقت لانشاء مربع الإنجاب.

اقرأ ايضا عن هو الكلب بيفهم كلامى ؟

  الاسبوع الثامن

اصبح للجراء فراء في هذا الاسبوع ويزدحم الآن في الرحم ، وستلاحظ وجود الكثير من النشاط كما لو انها ستدخل في موقف الولادة القادمة ، فستجد الكلبة الخاصة بك تبدأ بحفر الفراش في مربع الإنجاب ،  وهذا أمر طبيعي وسلوك غريزي ويسمي "التعشيش".

اقرأ ايضا عن كيف أعرف أن كلبي مريض؟

الاسبوع الاخير

الان الجراء جاهزة للولادة في اي وقت ، ويجب ان تكون مستعدا انت ايضا لتهيئة الجو العام ، وستلاحظ علي الكلبة الخاصة بك انها غير مرتاحة وتشعر بضيق صدر ، وهنا يأتي دورك في تضبيط درجة حرارة الجسم كل 12 ساعة على حدة لكي توفر لها درجة الحرارة العادية لها ولاطفالها.

 

اقرأ ايضا عن هل تصاب الكلاب بالملل أحيانا ؟

مع تحياتى د. بولا شريف   

 

https://www.facebook.com/دبولا-شريف-Drpoula-sherif-107607431208854/

 

لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

 

أحدث أقدم