أسباب الخمول عند الكلاب

أسباب الخمول عند الكلاب

 

في المتوسط ينام الكلب 10 ساعات يوميا، على عكس القطط التي تنام فترة تصل إلى 16 ساعة يوميا مما يعني ان القطط تقضي حوالي نصف أعمارها في النوم. لكن الكلاب تقضي أوقات استيقاظها في الحركة الدائمة سواء في اللعب أو الأكل أو المشي في أرجاء المنزل أو ربما في الجلوس لمراقبة البيئة المحيطة بها لكن الخمول هو أحد أعراض عدة أمراض ومشاكل صحية تصيب الكلاب لذلك عليك فورا الاتصال بطبيبك البيطري عند ملاحظة ظهور الخمول على كلبك لمدة 24 ساعة متواصلة.

اقرأ ايضا عن معلومات لا تعرفها عن كلبك

لذلك اذا لاحظت أي علامة من علامات الخمول عند الكلاب يجب الانتباه و معرفة السبب  حيث أن خمول الكلاب قد يكون علامة على مشكلة و طبعا مالك الكلب هو اكثر شخص يستطيع ملاحظة اى تغير على كلبه سواء كان مقلا في الأكل ولا يستجيب عندما تقوم بمناداته أو توقف عن اللعب أو المشي والتجول في المنزل بطريقته المعتادة.

اقرأ ايضا عن اكثر المفاهيم الخاطئة فى تربية الكلاب

أسباب الخمول عند الكلاب متعددة و لكن الاهم هو التصرف بسرعة في هذه المواقف قد ينقذ حياة كلبك فعليك ان تلاحظ التغير سريعا و ان تتصرف سريعا و لا تتكاسل أبدا .



 أسباب الخمول عند الكلاب:

اولا الكلب يعاني من مرض ما:

الخمول لا يعني دائما المرض

 إذا لاحظت أن كلبك يظهر عليه الهدوء أكثر من المعتاد لمدة 24 ساعة ، عليك أن تبدأ في فحص السبب.

إذا استمر الخمول لمدة 24 ساعة (فقدان الشهية, عدم الاستجابة للنداء عليه, قلة الحركة وفقدان الرغبة في فعل أي شئ اعتاد أن يفعله) عليك وقتها أن تستشير دكتور بيطري بشكل فوري.

إذا لاحظت وجود أعراض اخرى مع الخمول في الكلاب مثل القئ، الإسهال أو الإسهال الدموي هذه الأعراض قد تعني بعض الأمراض الخطيرة لذلك التصرف بسرعة قد ينقذ حياة كلبك عليك وقتها التصرف بشكل أسرع ولا تنتظر لمدة 24 ساعة.

اقرأ ايضا عن اعراض تحدث للكلاب والقطط بعد التطعيم

ثانيا الخمول بسبب الخوف:

يمكن ان يكون الخمول عند الكلاب بسبب انتقالهم لمنزل جديد أو مالك جديد فقد يظهر عليها بعض الخمول بسبب الخوف والرهبة من المكان الجديد أو المالك الجديد وعدم الإعتياد عليه او ربما بسبب قدوم حيوان جديد في المنزل، أو ضيف لا يحبه كلبك أو صوت مزعج مثل أصوات الرعد والألعاب النارية وغير ذلك من الأمور التي قد تسبب الخوف عند الكلاب.

علاج الكلب في هذه الحالة هو تركه لفترة وجيزة للاعتياد على المكان الجديد في حالة الانتقال إلى منزل أو مالك جديد. أو إزالة أسباب الخوف التي تفزعه حتى يعود إلى حالته الطبيعية.

لكن عليك استشارة طبيبك البيطري في حالة استمرار الأعراض لفترة طويلة بدون تغيير.

اقرأ ايضا عن علامات الخوف عند الكلاب

ثالثا غياب شخص هام في حياة الكلب:

فراق أحد أفراد الأسرة او  إذا اعتاد الكلب على الحياة مع حيوانات أخرى في المنزل  قد يتسبب في ظهور علامات خمول الكلاب بشكل واضح لان الكلاب تتعلق بأصحابها بشدة فقد يؤدى غيابه سيؤدي للضيق و الإكتئاب والعزلة التي قد تظهر على هيئة خمول دائم في الكلب.

اقرأ ايضا عن المشاكل النفسية للحيوانات الاليفة


رابعا بعض انواع الادوية او النباتات :

قد يكون الخمول الظاهر على الكلب نتيجة لأثار جانبية لنوع دواء معين او قد يكون قد ابتلع ناباتا مخدرا او ساما اثناء التمشية  .

لذلك إذا لاحظت ظهور الخمول بعد تعاطي بعض الأدوية او لاحظت ظهور الخمول على كلبك بعد الخروج إلى التمشية عليك الاستفسار من طبيبك البيطري عن ذلك.


اقرأ ايضا عن اخطر 15 نوع طعام قد تقتل اليفك




لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

 

و مش هنسى اقولكم لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egypets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 

 

او من خلال موقعنا :

 

https://www.egypetsapp.com



#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

أسباب الخمول عند الكلاب

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر


أحدث أقدم