المشاكل البولية الشائعة في القطط

 

 المشاكل البولية الشائعة في القطط

 


تعاني العديد من القطط من مشاكل في المسالك البولية في مرحلة ما، من المهم أن تعرف أنه على الرغم من أن هذا السلوك محبط، إلا أنه عندما تعاني قطتك من مشاكل في المسالك البولية والتي تشمل الأعراض الشائعة المتمثلة في فقدان صندوق الفضلات، فإن ذلك يرجع إلى معاناتك من مشكلة طبية و/أو مشكلة سلوكية.

 

اقرأ ايضا عن  إسهال القطط 

التهاب المثانة

تحدث عدوى المسالك البولية البكتيرية بشكل أقل في القطط عنها في الكلاب. يعد مرض المسالك البولية السفلية من أكثر المشاكل شيوعًا في القطط. وهو ينطوي على التهاب وعدم الراحة في المثانة.

من المحتمل أن ترجع الأسباب الأساسية إلى عوامل متعددة : من بينها تشوهات المثانة و الهرمونات، والاضطرابات العصبية، والضغوط البيئية أو الصدمات، والالتهابات، و حصوات المسالك البولية.

غالبًا ما تعانى  القطط المصابة بهذا المرض  من صعوبة وألم عند التبول، وزيادة تكرار التبول، والتبول خارج صندوق الفضلات ، و وجود دم في البول.

 

اقرأ ايضا عن  كرات الشعر المسترجعة من القطط

 


انسداد مجرى البول

هذه الحالة أكثر شيوعاً عند القطط الذكور، ولكن من الممكن أن تظهر عند الإناث أيضاً. وذلك لأن مجرى البول عند القطط الذكور أطول بكثير وأضيق بكثير من مجرى البول عند الإناث، وبالتالي يكون أكثر عرضة للانسداد.

يمكن أن يكون الانسداد نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك الانسداد مثل حصوات المسالك البولية أو الأورام و عندما يحدث هذا، يكون من الصعب أو من المستحيل أن تقوم القطة بإفراغ المثانة، مما يجعلها حالة طارئة تهدد حياتها. إذا كانت قطتك تعاني من صعوبة في التبول، فيجب أن يتم عرضها على الطبيب البيطري على الفور. إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي انسداد مجرى البول إلى الفشل الكلوي والوفاة خلال 24 إلى 48 ساعة.

 

اقرأ ايضا عن  أسباب رائحة الفم الكريهة للقطط و كيفية التخلص منها

حصوات المثانة

هناك عدة أنواع من المعادن التي تشكل الحصوات تحت ظروف مختلفة في المسالك البولية للقطط. يمكن أن تكون البلورات موجودة بشكل طبيعي في بول قطتك عند مستوى منخفض ولكنها تصبح مشكلة عندما تتحد البلورات لتشكل حصى أو أحجار ذات أشكال وأحجام مختلفة. يمكن العثور على هذه الحصوات في المثانة البولية، أو مجرى البول، أو في الكلى. في بعض الحالات، يمكن طرد الحجارة من الجسم أو تذويبها. وفي حالات أخرى، يجب إزالتها جراحيا. تحدث في كل من القطط الذكور والإناث.

 

اقرأ ايضا عن  احسب عمر قطتك بسنوات الإنسان

التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية  عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة وتنمو وتتكاثر. ويؤدي هذا إلى حدوث عدوى .

 

اقرأ ايضا عن   خطورة الباراسيتامول على القطط و الكلاب


التبول خارج صندوق الفضلات

 

ذهاب القطط إلى التبول  خارج صناديق الفضلات الخاصة بها هو شكوى شائعة بين أصحابها. وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن القطط لا تفعل ذلك لمعاقبة أو نكاية رفاقها في المنزل. بدلًا من ذلك، غالبًا ما يكون بسبب مشكلة طبية أو الخوف والقلق والتوتر. وتشمل المشاكل الطبية الإمساك، والألم، وأمراض الكلى، وأكثر من ذلك.

في كثير من الحالات، لا يتم إعداد صندوق فضلات القطط بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى عدم استخدامه. صندوق فضلات واحد لا يناسب الجميع حيث أن هناك تفضيلات للقطط. 

 

اقرأ أيضا عن حل المشاكل السلوكية لدى القطط

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية التأكد من حصولك على أفضل إعداد لصندوق الفضلات لاحتياجات قطتك.

اختيار صندوق الفضلات

الحجم مهم عندما يتعلق الأمر بصناديق الفضلات، فالأكبر دائمًا هو الأفضل. عند اختيار صندوق، يجب أن تكون قطتك قادرة على الدوران بشكل مريح في الصندوق، ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون طول الصندوق 1.5 مرة على الأقل لطول القطة من الأنف إلى قاعدة الذيل.

 عند اختيار الصناديق للقطط الصغيرة ، ينصح باستخدام صناديق منخفضة الجوانب، حتى تتمكن القطة من الدخول بسهولة وتجنب رفع أرجلها عالياً أو القفز فيها.

 

اقرأ ايضا عن مشكلة تساقط شعر القطط

غالبية القطط لا تحب الصناديق المغطاة لعدة أسباب. غالبًا ما تكون هذه الصناديق صغيرة جدًا، وتحبس الروائح والغبار بداخلها، وهو أمر مزعج جدًا للقطط. القطط هي حيوانات فريسة ومفترسة على حد سواء. نظرًا لكونها حيوانات مفترسة، فإن مطالبتها بالذهاب إلى صندوق مغطى، حيث لا يمكنها، من وجهة نظر القطط، رؤية الحيوانات المفترسة المحتملة وتجعلها تشعر بأنها معرضة للتهديدات. يمكن أن يكون صندوق الفضلات الشفاف مفيدًا في جعل القطط تشعر بأمان أكبر.

 

اقرأ أيضا عن   دليل القطط الهادئة

مكان وضع صندوق الفضلات

 (وكم عدد الصناديق التي يجب شراؤها)

القاعدة الذهبية لعدد صناديق القمامة في المنزل هي صندوق واحد لكل قطة بالإضافة إلى صندوق واحد. تذكر أن وجود ثلاثة صناديق بجوار بعضها البعض يعتبر صندوقًا واحدًا من وجهة نظر القطة. يعد موقع صناديق القمامة أمرًا أساسيًا في منع النفور من صندوق القمامة.

لا تضع صناديق الفضلات في نفس المنطقة التي يوجد بها طعام ومياه قطتك. حيث لن ترغب قطتك في تناول الطعام في المكان الذي تستخدم فيه الحمام.

تفضل القطط استخدام الصناديق الخاصة بها في الأماكن الهادئة والخاصة. عند وضع صناديق الفضلات، تجنب المناطق ذات الحركة العالية والأماكن التي يمكن أن تحاصر فيها القطة أو لا تتمكن من الفرار (على سبيل المثال، إذا كان الصندوق في خزانة حيث يمكن لقط أو كلب آخر أن يمنع الخروج). يُنصح بتجنب وضع الصناديق في المناطق المزدحمة أو في الأماكن التي يمكن أن تُحاصر فيها قطة أو كلب آخر أو شخص آخر.

إذا بدأت قطتك في عدم استخدام الصندوق، فتواصل مع طبيبك البيطري لمعالجة المشكلات الطبية وأخصائيي السلوك المعتمدين للحصول على المساعدة.

 

اقرأ أيضا عن   داء القطط   (Toxoplasmosis)


يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي facebook  انستاجرام  youtube  او الواتساب.

          

 

من خلال موقعنا :

     

https://www.egypetsapp.com

 

 

#اليفك_بيحبك                   #egypets

#egy_pets

#ايجى_بيتس

#ايجي_بيتس

أحدث أقدم