حديقة يلو ستون yellow Stone


حديقة يلو ستون yellow Stone 


عايز اتكلم المرة دى عن حاجة بعيدة عن الحيوانات الأليفة و هى التوازن البيئي و عن تجربة حصلت قبل كده لتدخل الإنسان الجائر على التوازن البيئي و نتيجتها المؤسفة.

محمية " يلو ستون" الحجر الأصفر الامريكية والتي تعتبر من أكبر المحميات الطبيعية في العالم.

كان فيها أكثر من مئات الالاف من الحيوانات و كان أحدها بالطبع الذئاب و التى كانت تتغذى على الايائل و الحيوانات العشبية و ده كان مضايق الناس و بالتالى بدأ صيد الذئاب التي كانت تعيش في تلك المحمية بشكل طبيعي منذ العام 1800 وانقرض الذئب من هناك تماما في العام 1926، عايز اقول كمان أن الصيد تم بطريقة عشوائية و مدروسة و مسابقات  و كل ما يخطر فى بالكم لحد ما انتهت الذئاب من المنطقة خالص ، وعاشت الحيوانات من الارانب والغزلان والايائل وحتى الثيران بأمان بعدها دون أي تهديد حقيقي لها وخاصة ان صيدها كان ممنوعا حتى على الانسان، فهي بآخر المطاف محمية طبيعية. 
حديقة يلو ستون yellow Stone 

اقرأ ايضا عن قصة بنت كلبها مات !!


طب و بعدين
ومرت سبعون سنة بدون ذئاب، وانتشر القطعان من مختلف الأنواع المسالمة في مروج تلك المحمية

لكن للأسف الشديد الحديقة الخضراء انتهت و أوشكت تبقى خرابة أو صحراء لدرجة أن الحيوانات دى نفسها عانت من قلة الطعام و ده ليه الايائل الطيبة بتتغذى على الأعشاب و على اى زرع طوله اقل من مترين بالتالى مفيش زرع بقى يكبر و خلاص الارض الخضراء اصفرت و بدئت الحيوانات العشبية الجميلة دى تموت من الجوع و متللقيش حد حتى ياكل جثتها.

اقرأ ايضا عن أنا وستارك

حديقة يلو ستون yellow Stone 

الى أن قرر العلماء إعادة الذئاب الى تلك المحمية كنوع من إعادة التوازن البيئي اليها، وكان فعلاً أنه تم إعادة احفاد تلك الذئاب المنقرضة الى المحمية، وخلال اول سنوات وجودها في المحمية، ورغم اعدادهم القليلة، ظهرت نتيجة غير متوقعة اكتشفتها الأقمار الصناعية التي تتابع الواقع البيئي حول العالم ، النتيجة المفاجئة هي ان الغابة في تلك المحية أصبحت اكثر اخضرارا .

نعم تنشطت الغابة في تلك المحمية لسبب درسه العلماء بكثافة، الى ان وصلوا الى النتيجة الحتمية الصادمة بأن الذئاب هي السبب .


اقرأ ايضا عن أفضل أليف لك وفقا لبرجك !!!


حديقة يلو ستون yellow Stone 

 نعم ..
فالذئاب عندما عادت الى ممارسة دورها في زرع قليل من الخوف والحذر لساكني المحمية من الحيوانات العاشبة أدى الى دفعها الى التنقل بشكل اكبر من المناطق العشبية المكشوفة الى عمق الغابة التي كانت تتجنبها لصعوبة التنقل وإيجاد الطعام فيها، ولكن حذرها وخوفها اسكنها مرة ثانية الغابة التي خرجت منها منذ  سبعين عاما مع اختفاء اخر الذئاب.

وجودها في الغابة مرة أخرى، اعطى للغابات فرصة، من تعشيب، ومن تسميد، ومن حفر للأرض، مما أدى الى ازدهار الغابات مرة أخرى، ومع ازدهار مماثل للمناطق العشبية التي ايضاً اصبح الرعي فيها محدد بأزمنة الصيد للذئاب.


نرجع بقى لموضوعنا و هو تدخلنا نحن فى التوازن البيئي بقتل كلاب و قطط الشوارع لازم نعرف أن اولادنا و احفادنا هيدفعوا ثمنه بشكل أو بآخر سواء كان ده بظهور حيوانات جديدة لا قبل لنا بها لو زواحف أو حشرات أو فئران و غيره و ساعتها احفادنا هيلعنوا أصحاب فكرة قتل كلاب الشوارع العشوائي .

حتى لو حاسس ان رفضك قتل حيوانات الشوارع مش هيفيد بحاجه على الاقل هيبقى لينا حجة أمام الله اننا لم نشارك فى الجريمة و لم نوافق عليها.


مع الوضع ف الاعتبار حق الناس إلى بتخاف من الكلاب انها يتضايق من زيادة كلاب الشوارع بطريقة كبيرة فى الفترة الأخيرة بسبب الزبالة الى ملت الشوارع سواء بقى عن طريق تطعيمها أو تهجيرها خارج المدن أو حتى تعقيمها أو الدعاوى للتبنى زى ما بيعمل البعض أو وضعها فى ملاجئ المهم منبقاش بنحافظ على الكلاب على حساب البشر.

اسف على الإطالة و اسف لو كان رأيى مخالف لرأيكم لكم كل الحب فى الاختلاف معى دون تجريح و شكرا لسعة صدوركم.


لو عجبك المقال لايك و تاج لمن يهمه الامر و شير و كومنت صغير عشان يوصل لاكبر عدد من الناس.

و مش هنسى اقولكم لمتابعة المقالات الجديدة و قراءة المقالات السابقة من التطبيق الاول لمحبى الحيوانات الاليفة فى مصر #تطبيق_كلاب_قطط

و  لو بدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق egypets من متجر جوجل او اب استور او تحميله من الرابط التالى :


لتحميل التطبيق 






او من خلال موقعنا :



#تطبيق_ايجى_بتس
#اليفك_بيحبك
#egy_pets

أحدث أقدم