البراغيث و القطط

 

البراغيث و القطط

 


 

 

يعانى كثير من مربى القطط من مشكلة البراغيث و خاصة فى فصل الصيف حيث لا تظهر البراغيث دائمًا على القطط لأن هذه الطفيليات الصغيرة والسريعة يمكن أن تندفع بسهولة بعيدًا عن الأنظار في فرو القطط الكثيف. يعضون جلد القطط ليتغذى على دمائهم ، مما يسبب حكة شديدة. يمكن أن تؤدي في بعض القطط  إلى تساقط الشعر. والأسوأ من ذلك ، يمكن أن تنقل براغيث القطط الأمراض التي تشكل خطورة على القطط والبشر.

اقرأ ايضا عن لغة القطط

ما هي البراغيث؟

 

البراغيث حشرات طفيلية صغيرة تزحف وتقفز. يأكلون دماء مضيفات الثدييات والطيور. يوجد حوالي 2500 نوع من البراغيث ، أحدها برغوث القطط.

اقرأ ايضا عن فيروس الكاليسى

أعراض البراغيث في القطط

 

إذا لاحظت خدش قطتك ولم تكن متأكدًا مما إذا كانت البراغيث هي السبب ، فيمكنك استخدام أصابعك أو مشط البراغيث للبحث عن براغيث هاربة.

اقرأ ايضا عن لو قطتك بتعمل كده اعرف انها عيانة

 

الأعراض

 

مثير للحكة

 لدغات حمراء أو قشور

تساقط الشعر

 فضلات البراغيث

اقرأ ايضا عن البراغيث

إذا كنت لا ترى براغيث أو براز براغيث ، فهذا لا يعني بالضرورة أن قطتك خالية من البراغيث. يمكن أن تتواجد البراغيث بأعداد صغيرة يصعب العثور عليها ولكنها لا تزال تسبب حكة قطتك.

بالإضافة إلى البراغيث نفسها ، قد تعاني القطة من فقر الدم بسبب فقدان الدم أو الإصابة بمرض ينتقل عن طريق البراغيث وهو أكثر خطورة.

 

اقرأ ايضا عن  هل شعر القطط يسبب الحساسية؟

أسباب البراغيث

 

تواجه القطط في الهواء الطلق طبعا هى  البيئة الطبيعية للبراغيث ، و لان القطط مضيفة طبيعية لهذه الطفيليات ، فإنها تجمعها دون أن تدرك ذلك. و حتى اذا لم تكن القطة تخرج فقد تلقتها من كلبك الذى يخرج الى الهواء الطلق فيمكن أن تجذب القطط المنزلية البراغيث من الكلاب التي تخرج في الهواء الطلق.

 

قد تزيد بعض العوامل من احتمالات جذب القطط للبراغيث ، مثل الاعشاب الطويلة او حتى فى الاماكن المغلقة كالسجاد ، الفراش.

 

اقرأ ايضا عن هل تسبب القطط العقم ؟

تشخيص البراغيث في القطط

 

من السهل تشخيص البراغيث عند رؤيتها. إذا كان لدى قطة عدد قليل جدًا من البراغيث ، فسيظل المالك أو الطبيب البيطري قادرًا على تتبع آثار وجودها (مثل "الأوساخ" البراغيث) في مكان ما على جسم القطة. انتبه جيدًا لقاعدة الذيل ، حيث تميل البراغيث إلى ترسب الفضلات لأن القطط تواجه صعوبة في الوصول إلى تلك المنطقة بأسنانها أو مخالبها.

اقرأ ايضا عن القطط و الحر 

العلاج

 

أولاً ، حاول التخلص من أكبر عدد ممكن من البراغيث من قطتك عن طريق التمشيط والاستحمام لكن الاستحمام ليس خطوة حاسمة ، لذا لا تجبره إذا رفضت قطتك.

 

بمجرد زوال الجزء الأكبر من الحشرات ، استشر طبيبك البيطري لتحديد أفضل منتج لمكافحة البراغيث وأكثرها أمانًا لقطتك. تتوفر العلاجات الفموية والموضعية. لا تستخدم أبدًا منتج برغوث الكلاب على قطك لأنه قد يسبب مرضًا شديدًا للقطط.

 

اقرأ ايضا عن اخطاء يجب تجنبها فى اطعام القطط

العلاج المنزلي

 

كجزء من عملية معالجة البراغيث ، يجب إزالة البراغيث وبيضها من منزلك. للقيام بذلك بشكل فعال ، سوف تحتاج إلى:

 اغسل جميع أغطية الفراش جيدًا. بينما يكون الفراش خاليًا من الأغطية ، قم بتنظيف المرتبة بالمكنسة الكهربائية ، خاصةً في الشقوق حيث يمكن أن يستقر البيض.

 قم بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية يوميًا.

 تنظيف السجاد بالبخار لقتل أي بيض متبقي.

 في معظم الأوقات ، لا تحتاج إلى إجراء علاج كيميائي للبراغيث في المنزل ، ولكن يمكن للطبيب البيطري أن يوصي بأفضل المنتجات إذا كنت ترغب في استخدامها.

اقرأ ايضا عن حقائق مذهلة عن القطط

 

 


تشخيص القطط مع البراغيث

 

يمكن أن تكون الإصابة الشديدة بالبراغيث تحديًا كبيرا لأن الاستئصال الكامل يتطلب نهجًا متعدد الأوجه يتضمن علاج جميع الحيوانات الأليفة المنزلية ومعالجة البيئة المنزلية. بمجرد أن يتم التحقق من المشكلة ، على الرغم من ذلك ، ستتعافى القطط بشكل عام مع انحسار الحكة ، والتئام الجروح ، وإعادة نمو الشعر.

 

إذا عانت قطة من حالة براغيث طويلة أو شديدة بشكل خاص ، فقد تكون مصابة بفقر الدم أو تحمل مرضًا ينقله البراغيث ويتطلب أيضًا العلاج لتحقيق الشفاء التام.

اقرأ ايضا عن الحمل عند القطط

 

كيفية منع البراغيث

 

بما إن الوقاية خير من العلاج يتم استخدام الأدوية الوقائية من البراغيث مرة واحدة شهريًا.. يوصي معظم الأطباء البيطريين بالوقاية على مدار العام إذا كانت قطتك قد أصيبت بالبراغيث مرة من قبل. قد يستدعي القلق من الأمراض الوقاية على مدار العام أيضًا.

 

إذا كان لديك عدة كلاب أو قطط في منزلك ، فيجب أن تكون جميعها في حالة وقائية. نظرًا لدورة حياة البراغيث وطول عمرها ، فلن تتمكن أبدًا من التخلص من مشكلة البراغيث في منزلك إذا تركت إحدى قططك وكلابك بدون حماية أو قررت معالجتها لفترة زمنية غير كافية.

 

اقرأ ايضا عن معنى وضعية نوم قطتك

هل البراغيث معدية للحيوانات الأخرى؟

 

سوف تقفز البراغيث من حيوان إلى آخر ، وتصيب جميع الكائنات ذوات الدم الحار في المنزل. في حين أنهم غير قادرين على الإقامة على البشر بسهولة مثل الحيوانات الأليفة ذات الفراء ، إلا أنهم يعضون البشر و يسببون حكة. يمكن أن تنتقل العديد من الأمراض التي تنقلها البراغيث من البراغيث إلى القطط. الكلاب والبشر والحيوانات الأليفة الأخرى (مثل القوارض أو الطيور) في المنزل أيضًا.

و اخيرا إذا كنت تشك في مرض حيوانك الأليف ، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور و استشر طبيبك البيطري دائمًا ، حيث قام بفحص حيوانك الأليف ، ومعرفة التاريخ الصحي للحيوان الأليف ، ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

اقرأ ايضا عن حل مشكلة العدوان بين القطط المنزلية

 

 


 

اقرأ ايضا عن خطورة الايفوماك على الكلاب و القطط

يسعدنا دوما الاجابة على اى استشارات او استفسارات خاصة بالحيوانات الاليفة عبر تطبيق  egy pets او موقعنا او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انستاجرام يوتيوب او الواتساب.

       

 

و مش هنسى اقولكم لو بتدوروا على اكاديمية تدريب كويسة او طبيب بيطرى او محل قريب منك و لقراءة المقالات السابقة و متابعة المقالات الجديدة برجاء التكرم بتحميل تطبيق  egy pets من متجر جوجل او اب استور او لتحميله :

 

اضغط هنا

 

 او من خلال موقعنا :

  

https://www.egypetsapp.com

 

 

#تطبيق_ايجى_بتس

#اليفك_بيحبك

#egy_pets

 #تطبيق_ايجى_بيتس

 

 

تطبيق كلاب وقطط فى مصر تطبيق تزاوج كلاب و قطط اول برنامج للحيوانات الاليفة فى مصر

تطبيق كلاب وقطط فى مصر -  تطبيق يساعد على تربية الكلاب -  تطبيق للحيوانات الاليفه فى مصر

أحدث أقدم